"الدولية للطاقة": علاقتنا بالأردن لا تقتصر على ملف البرنامج النووي

تم نشره في الأحد 16 تشرين الثاني / نوفمبر 2014. 01:00 صباحاً

رهام زيدان

عمان- أوضح خبراء متخصصون في الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا أن علاقة الوكالة مع الأردن لا تقتصر على ملف البرنامج النووي بل تشمل تطبيقات علمية تتوزع على العديد من المجالات والقطاعات الأخرى.
وشرح الخبراء بالتفصيل خلال زيارة وفد إعلامي إلى مقر الوكالة الاسبوع الماضي اهم هذه التطبيقات وكيف استفادت منها قطاعات في المملكة مثل الزراعة والصحة والمياه ومكافحة الحشرات ودعم التربة وفحص أصالة الآثار.
ومن أهم هذه المجالات فحص سلامة المياه والذي يتم من خلاله الحصول على عينات من المياه من الأردن وغيرها من دول العالم وفحصها في مختبرات الوكالة وذلك للتأكد من نسب المواد المشعة والملوثات في هذ المياه ومطابقتها للحدود المسموح بها عالميا، مؤكدين انه تم تدريب كوادر أردنية على هذه التقنيات.
كما تدعم الوكالة بحسب الخبراء الأردن في مجالات تحسين الإنتاج الزراعي من خلال مكافحة ذباب البحر المتوسط، وقد تم تطبيق تجربة الوكالة في منطقتين بالمملكة وهما الشونة والمفرق، إذ زادت المساحة المشمولة عن 5 آلاف هكتار.
وقال الخبراء المسؤولون عن هذه التجربة ان "مزارعي هذه المناطق استفادوا فعلا من نتيجة التجارب التي ادت الى انخفاض اعداد الذباب بكميات كبيرة نتيجة لتقنيات التطبيقات النووية التي  استخدمت وطالبو باستمرار العمل فيها باراضيهم".
ومن التطبيقات الاخرى التي استفاد الأردن من التعاون فيها مع الوكالة كانت في المجال الطبي خصوصا في ما يتعلق بالمعالجة الفيزيائية لمرض السرطان، مشيرين إلى مركزين معتمدين بالمملكة من قبل الوكالة في هذا المجال وهما في مستشفيي الحسين للسرطان والبشير.
واستفاد الأردن كذلك من تطبيقات العلوم النووية والتي تقدمها الوكالة في عدة مجالات كان اهمها بالنسبة للمملكة فحص الآثار حيث تم تنفيذ مشروع بهذا الخصوص قبل نحو عامين في جامعة اليرموك إذ تم فحص قطع أثرية وعملات اسلامية من موقع ام قيس الاثري.
يضاف إلى ذلك تعاون في مجالات فحص التربة وتغذية المحاصيل الزراعية وتربية المواشي ومجالات اخرى متعددة تتضمن كذلك البحث والتطوير والتدريب والتعليم في هذه المجالات.
كما يؤكد خبراء الوكالة ان الأردن ملتزم بالاستخدامات السلمية للطاقة النووية في  11 مشروعا على المستوى الوطني تتعلق ببرنامجه النووي وابرزها المفاعل البحثي وتعدين اليورانيوم والأمن والأمان النووي وتطوير البنية التحتية.
وبحسب الوكالة فقد ساهم الاردن بمبلغ 14 الف يورو في ميزانيتها  خلال العام الحالي  فيما تلقى من الوكالة  للعامين 2014-2015 دعما فنيا بلغت قيمته 2.8 ميلون دولار.

reham.zedan@alghad.jo

 

التعليق