مراد يدعو للنهوض الاقتصادي بين الأردن وسلوفينيا والنمسا

تم نشره في الاثنين 17 تشرين الثاني / نوفمبر 2014. 02:17 مـساءً
  • رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر (الثاني من اليسار)

عمان- الغد- بحث رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد خلال زيارتين الى النمسا وسلوفينيا سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين المملكة والبلدين الصديقين على مستوى القطاع الخاص.

وركزت المباحثات التي اجريت  في النمسا وسلوفينيا بمشاركة السفير الأردني لدى النمسا حسام الحسيني والنائب الثاني لرئيس غرفة تجارة عمان  نافذ عليان على  البيئة الاقتصادية الأردنية وانفتاحها والاتفاقيات التي تربط المملكة مع العديد من التكتلات الاقتصادية العالمية.

وتناولت المباحثات الإصلاحات التشريعية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي ينتهجها الأردن ودور القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية الأردنية وبيئة التجارة الخارجية الأردنية وتوزيعها الجغرافي وتركيبها السلعي.

كما ركزت المباحثات التي اجريت مع مسؤولين رسميين وممثلين عن القطاع الخاص في سلوفينيا والنمسا على الفرص الاستثمارية الواعدة بالمملكة كالطاقة والنقل والصناعات المشتركة والسياحة العلاجية والزراعية والتسهيلات الاستثمارية التي تقدمها كالمناطق الصناعية والحرة والخاصة والمناطق المؤهلة.

وتم خلال المباحثات توجيه الدعوة للمؤسسات المعنية بالقطاع الخاص النمساوي والسلوفيني لزيارة الأردن والاطلاع على الفرص والإمكانيات الاستثمارية المشتركة.

وشددت المباحثات على ضرورة  تعزيز التعاون ما بين ميناء العقبة وميناء كوبر في سلوفينيا لبذل الجهود المشتركة لتشجيع الاستيراد والتصدير من خلالهما للبضائع والمنتجات النمساوية والسلوفينية والأردنية والعربية.

وحسب بيان صحافي اصدرته الغرفة اليوم الاثنين  اشتملت الزيارة الى النمسا العديد من المباحثات الاقتصادية وسبل تعزيزها بين الأردن والنمسا كان أبرزها لقاءات مع حاكم النمسا الجنوبية وزراء الخارجية والصناعة والزراعة.

كما تضمنت الزيارة عقد جلسة عمل حول التصدير للأردن تحدث فيها  السفير الأردني  في النمسا حسام الحسيني فيما قدم مراد  وورقة عمل حول  الاقتصاد الأردني.

ووفقا للبيان تم عقد لقاء في الغرفة العربية النمساوية بحضور الملحق التجاري بالسفارة النمساوية بالمملكة الى جانب لقاءات مع مدراء تنفيذيين للعديد من الشركات وبخاصة المتخصصة بالطاقة المتجددة وامكانية الاستثمار بالمملكة.

واشار البيان كذلك الى زيارة  جامعة  (NDU) التابعة لغرفة تجارة وصناعة النمسا الشمالية استمعوا خلالها  لعروض حول مناهج الدراسة التي تقدمها الجامعة ودليل الدراسة والمكتبة ومركز التطوير الاقتصادي ومركز المعلومات.

 وحسب البيان تضمنت زيارة جمهورية سلوفينيا لقاءات مع رئيس مجلس إدارة ميناء مدينة كوبر وعمدة مدينة كوبر السلوفينية، وتم بحث إمكانية عقد اتفاقية تؤامه ما بين ميناء العقبة وميناء كوبر السلوفيني.

وتم على هامش الزيارة تنظيم  لقاء أعمال (يوم أردني) بغرفة تجارة وصناعة سلوفينيا عرض خلاله السفير الأردني لدى النمسا حسام الحسيني للعلاقات الاقتصادية الأردنية السلوفينية.

كما قدم  مراد ورقة عمل حول بيئة الأعمال والفرص الاستثمارية في الأردن فيما قدم القنصل الفخري الأردني في سلوفينيا  في الأردن سمير عمارين حول أفضل الممارسات التي تقوم بها القنصلية لتشجيع التعاون الاقتصادي بين الشركات الأردنية ونظيرتها السلوفينية، واخرى  حول أفضل الممارسات بمجتمع الأعمال المتعلقة بالسياحة والتصدير للأردن.

التعليق