قمحية: تمويل مشاريع الطاقة المتجددة من ضمن أولوياتنا

تم نشره في الأربعاء 19 تشرين الثاني / نوفمبر 2014. 12:00 صباحاً
  • مدير عام كابيتال بنك هيثم قمحية - (من المصدر)

عمان-الغد- أكد مدير عام كابيتال، بنك هيثم قمحية، ان القطاع المصرفي الأردني يؤدي دوراً محورياً في دفع عجلة التنمية الاقتصادية وفي الحفاظ على البيئة.
 واشار قمحية الى ان لدى البنوك في الأردن سيولة عالية لتمويل مشاريع الطاقة المتجددة في الأردن.
جاء ذلك خلال أعمال المنتدى الدولي الاستثماري للطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة والذي اقيم تحت رعاية  سمو الأمير عاصم بن نايف رئيس الهيئة العربية للطاقة المتجددة الذي تنظمه الهيئة العربية للطاقة المتجددة بمشاركة ممثلي 21 دولة عربية واجنبية.
وأشار قمحية الى ان مشاريع الطاقة المتجددة في الأردن بدأت تأخذ المزيد من الاهتمام والوعي، ما جعلها واحدة من القطاعات الواعدة والتي ستسهم في تعزيز الاقتصاد الوطني وفي الحفاظ على البيئة، لافتا إلى أن عدد المشاريع التي تخدم البيئة في تزايد، وذلك لما يتمتع به الأردن من عناصر جذب وخدمات متميزة تضاهي مثيلاتها في الدول التي تهتم بتمويل المشاريع الصديقة للبيئة".
واضاف قمحية ان قطاع البنوك مهم لمشاريع الطاقة المتجددة وان كابيتال بنك مول مشاريع في قطاع الطاقة المتجددة بمبلغ اجمالي بلغ حوالي 40 مليون دولار، وان المطلوب تشجيع المشاريع الفردية والصغيرة والمتوسطة والبنك على استعداد بتمويل مثل هذه المشاريع.
ونوه الى ان كابيتال بنك، البنك الرائد في مجال قروض الطاقة المتجددة والبديلة، يقدم الدعم اللازم لمختلف القطاعات والأنشطة الاقتصادية المنتجة والمشاريع الاستثمارية الصديقة للبيئة الكبيرة والمتوسطة والصغيرة، من خلال تقديمه قروضا مدعومة سواء من خلال الاتفاقية الموقعة مع الوكالة الفرنسية للتنمية الذراع التنفيذية للحكومة الفرنسية، بالإضافة الى تمويل مشاريع الطاقة المتجددة من خلال سلف البنك المركزي والتي تصل نسبة التمويل لهذه المشاريع لغاية 10 ملايين دينار أردني وفترة سداد تصل لغاية 10 سنوات.
وأضاف إن توجه كابيتال بنك لدعم القطاعات المتخصصة في المشاريع البيئية يأتي انسجاماً مع استراتيجيته التي اعتمدها البنك والرامية إلى تقديم التمويل اللازم لمختلف القطاعات والأنشطة الاقتصادية المنتجة والمشاريع الاستثمارية الصديقة للبيئة.
هذا وشارك كابيتال بنك في جناح اقيم على هامش المؤتمر كراع بلاتيني من خلال تواجد فريق في جناح خاص به للتواصل مع زوار المعرض، وتقديم نبذة عن خدمات ومنتجات كابيتال بنك وخاصة فيما يتعلق بدعم المشروعات الصديقة للبيئة.

التعليق