رئيس الوزراء التركي يزور العراق غدا

تم نشره في الأربعاء 19 تشرين الثاني / نوفمبر 2014. 10:54 صباحاً
  • رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو-(أرشيفية)

الغد- يعتزم رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، زيارة العراق رسميا، غدا الخميس، تلبية لدعوة وجهها له نظيره العراقي حيدر العبادي، بحسب ما ذكرت وكالة الأناضول التركية عن مصادر في رئاسة الوزراء. 

وذكرت المصادر أن "هذه الزيارة سيكون لها أهمية كبيرة في إكساب العلاقات التركية العراقية، زخما وحراكاً جديدين، ولا سيما بعد انتهاء العراقمن تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة العبادي، وذلك لأن الزيارة ستُجرى في فترة تستعد فيها الدولة العراقية بكافة مؤسساتها وإمكانياتها لبدء مرحلة جديدة في تاريخها". 

ولفتت المصادر ذاتها إلى أنه من المنتظر أن يتناول أوغلو، مع المسؤولين العراقيين العديد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، تأتي في مقدمتها مسائل الطاقة، فضلا عن العلاقات الثنائية، وآخر التطورات التي تشهدها المنطقة عامة، ودولة العراق بصفة خاصة.  

ووفق ما نقلت الوكالة عن مصادرها، "ستحتل الموضوعات المتعلقة بمكافحة الإرهاب، وتنظيم "داعش" الإرهابي، جزءا كبيراً من مباحثات رئيس الحكومة التركية، بحسب المصادر ذاتها، التي شددت على أن الموقف التركي من مكافحة "داعش" يؤكد على ضرورة تبني استراتيجية شاملة تتضمن التخلص من الأسباب التي أدت إلى ظهور ذلك التنظيم الإرهابي". 

وأوضحت المصادر أن أنقرة أعربت عن ترحيبها الشديد بالاتفاق الذي تم تحقيقه بين الحكومة المركزية في بغداد، وحكومة إقليم شمال العراق في أربيل، بخصوص الطاقة، مشيرة إلى أن دولة العراق قادرة على استعادة أمنها واستقرارها من خلال استخدام إمكانياتها، ومواردها الخاصة بها دون الحاجة إلى أية مساعدات. 

ومن المنتظر أن يعقد أوغلو مؤتمرا صحفيا مشتركا مع نظيره العراقي، عقب انتهاء اللقاء الثنائي بينهما، كما سيجري عدة لقاءات مع الرئيس العراقي فؤاد معصوم، ورئيس البرلمان سالم الجبوري، وسيلتقي على هامش الزيارة النواب التركمان بالبرلمان العراقي، وسيلتقي في أربيل مع رئيس إقليم الشمال "مسعود بارازاني"، وعدد آخر من المسؤولين. 

ومن المقرّر أن يرافق رئيس الحكومة خلال تلك الزيارة، وفد مكون من عدد من الوزراء والمسؤولين الأتراك. 

 

التعليق