قطاع الدواجن يشهد أزمة تسويقية وانخفاضا بأسعار بيض المائدة

تم نشره في الخميس 20 تشرين الثاني / نوفمبر 2014. 01:00 صباحاً
  • دجاج في أقفاص قرب عمان - (أرشيفية)

عمان -الغد - قال مدير مديرية الإنتاج الحيواني في وزارة الزراعة منذر الرفاعي إن قطاع الدواجن يشهد أزمة تسويقية خانقة وانخفاضا في أسعار بيع الدواجن وبيض المائدة، ما أدى إلى عزوف مربين عن العمل لانخفاض الاسعار الى مستويات تقل عن كلف الإنتاج.
وأضاف الرفاعي في افتتاح اليوم العلمي الرابع من سلسلة الأيام العلمية أن "المشكلات التي تواجه قطاع تربية الدواجن في الأردن" الذي نظمته نقابة المهندسين الزراعيين أمس إن وزارة الزراعة تخشى ان يستمر بيع منتجات الدواجن بأسعار اقل من الكلف والتعرض الى اختناقات تسويقية متوقعة بسبب زيادة الإنتاج.
ونوه إلى ان قطاع الدواجن يعمل بمرونة كبيرة لتلبية الاحتياجات المحلية من منتجات الدواجن، لافتا الى جهود الوزارة في تلبية احتياجات القوات المسلحة من الدواجن من الإنتاج المحلي لدعم هذه الصناعة.
من جانبه، قال نائب نقيب المهندسين الزراعيين نهاد العليمي ان قطاع الدواجن في الأردن ما يزال يواجه مجموعة من التحديات رغم انه اثبت قدرته على مواكبة كل جديد بسرعة قياسية، واستطاع أن يتبنى التكنولوجيا الحديثة بكل كفاءة واقتدار.
واشار العليمي الى مجموعة من المعوقات التي تواجه القطاع مثل إشكالية الاضافات العلفية وضريبة المبيعات والاختناقات التسويقية.
وعرض المشاركون في اليوم العلمي لمجموعة من اوراق العمل حول إدارة مزارع الأمهات والبياض، وأمراض الدواجن الأكثر شيوعا في الأردن، واستخدام الأنزيمات في تغذية الدواجن.

التعليق