40 شاحنة أردنية تدخل عبر حدود الكرامة إلى العراق يوميا

تم نشره في السبت 22 تشرين الثاني / نوفمبر 2014. 01:00 صباحاً
  • الشاحنات - (الغد-ارشيفية)

 حسين الزيود

المفرق - ما تزال الظروف الأمنية في العراق تخيم سلبا على حركة نقل الشاحنات الأردنية عبر حدود الكرامة في محافظة المفرق، إذ تراجعت نسبة الحركة اليومية إلى العراق بمعدل دخول 40 شاحنة في اليوم، بعدما كانت حركة النقل تزيد على 400 شاحنة قبل بدء الأزمة العراقية، وفق نقيب أصحاب الشاحنات محمد خير الداوود.
وبين الداوود أن قطاع الشاحنات مني بخسائر فادحة منذ بدء الأزمتين السورية والعراقية، لافتا إلى أن خسائر قطاع الشاحنات بلغت حتى الآن قرابة 350 مليون دينار.
وأوضح أن نقابة الشاحنات باتت تبحث عن بدائل ملائمة " تعويضية " عن السوقين السورية والعراقية بهدف تقليص نسبة خسائر قطاع الشاحنات، غير أن تكاثر الأزمات في الدول المحيطة يعرقل جهود إيجاد بدائل أخرى، نظرا لإغلاق الحركة إلى كل من ليبيا واليمن التي كانت تستوعب قرابة 5 آلاف شاحنة.
وأشار الداوود إلى أن حركة النقل المتاحة امام الشاحنات باتت حركة داخلية جراء تضاؤل الأسواق أمامها، معتبرا أن "حركة اللجوء السوري والعراقي في الأردن لعبت دورا تعويضي كسوق بديلة داخلية أمام الشاحنات الأردنية بدافع  الطلب على الشاحنات لنقل المواد الغذائية والأدوية والخضار والفواكه ومختلف المستلزمات الى مخيمات اللاجئين"، بيد أنه لفت إلى أن تزايد العرض من قبل الشاحنات أدى إلى تدني أجرتها.
ولفت إلى أن العمل على النقل الداخلي عوض قطاع الشاحنات بما يقارب الـ25 % من حجم الخسائر التي يتلقاها، مشيرا إلى أن هناك اجتماعات متواصلة مع وزارة النقل لبحث سبل إيجاد بدائل أمام الشاحنات الأردنية التي يبلغ عددها 17 ألف شاحنة.
hussein.alzuod@alghad.jo

 

التعليق