"النقل البري": لا تخفيض على أجور النقل العام

تم نشره في الأحد 23 تشرين الثاني / نوفمبر 2014. 06:02 مـساءً
  • باصات نقل عام في عمان - (أرشيفية)

 رجاء سيف

عمان- أكدت مديرة الاعلام والاتصال في هيئة تنظيم قطاع النقل البري، عبلة وشاح، أن الهيئة لن تخفض اجور النقل العام، وذلك لان نسبة الانخفاض التي طرأت على أسعار المحروقات لم تبلغ النسبة المطلوبة لتعديل الأسعار.
وقالت وشاح لـ"الغد" ان آخر تعديل طرأ على أجور النقل العام كان في تشرين الثاني (نوفمبر) من العام 2012، مضيفة ان الهيئة تقوم بمراجعة الاجور بشكل شهري؛ حيث ان محصلة التعديلات على أسعار المشتقات النفطية ومنذ العام 2012 الى آخر تعديل تراجعت بنسبة 16 %، وبأثر مكافئ على الاجور انخفاضا بحدود 6 %.
واوضحت وشاح انه ومع الأخذ بعين الاعتبار معدلات التضخم السنوية فإن التغيير على أسعار المحروقات لا يستدعي تعديل الأجور، أي أن نسبة التغيير لم تصل إلى الحد الذي يستوجب تعديل الأجور، الامر الذي يعني أن الأجور ستبقى على ما هي عليه الآن.
وأكدت وشاح أنه لا يوجد توجه من قبل كل من هيئة تنظيم قطاع النقل البري، والتي تعتبرالمسؤول عن النقل في المحافظات، وأمانة عمان الكبرى، باعتبارها المسؤول عن النقل في العاصمة، الى تعديل أجور النقل العام في ظل قيام الحكومة بتخفيض أسعار المشتقات النفطية منذ بداية الشهر الحالي.
يأتي ذلك رغم ان الحكومة خفضت مؤخرا أسعار المشتقات النفطية بين 7 % إلى8.7 % للأصناف الرئيسية الأربعة؛ البنزين بصنفيه والكاز والسولار.
وبحسب النشرة الصادرة عن وزارة الصناعة والتجارة، انخفض سعر البنزين أوكتان 90 بنسبة تقارب7 % ليبلغ 735 فلسا للتر (14.70  دينار للصفيحة) بدلا من790 فلسا (15.80 دينار للصفيحة في تسعيرة الشهر الماضي.
كما انخفض سعر البنزين 95 بنسبة 7.2 % ليبلغ 895 فلسا (17.9 دينار للصفيحة) بدلا من 960 فلسا (19.2 دينار للصفيحة) في تسعيرة الشهر الماضي.
يذكر أن كلا من هيئة تنظيم قطاع النقل البري وأمانة عمان الكبرى تتعاونان بشكل سنوي على تعديل أجور النقل العام ضمن اسس احتساب التعرفة المعتمدة لديهما رسميا بحيث لا تتجاوز نسبة التعديل ارتفاعا أو انخفاضا 10 % عن الأجرة المطبقة، وتحديد نسبة 10 % كهامش ربح لغايات احتساب التعرفة زيادة على تكلفة الراكب.

raja.saif@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »تسعير (هاشم حمد)

    الأحد 23 تشرين الثاني / نوفمبر 2014.
    يجب حل الهيئة لم تقدم شيئا لخدمة الركاب وتعمل لصالح اصحاب شركات النقل