بطاقات الناخبين ستسلم يوم الاقتراع

شكاوى من تعرض يافطات مرشحين لـ"فرعية إربد" للتخريب

تم نشره في الاثنين 24 تشرين الثاني / نوفمبر 2014. 01:00 صباحاً
  • يافطة انتخابية لفرعية إربد الثانية معلقة على الأشجار تم الاعتداء عليها بطمس الكلمات المكتوبة عليها-(الغد)

أحمد التميمي

إربد - اشتكى عدد من المرشحين لانتخابات فرعية اربد الثانية من تعرض لوحاتهم ويافطتهم الانتخابية للتمزيق ووضع أخرى بدلا منها، بحسب رئيس لجنة الانتخاب للدائرة مدير التربية والتعليم في اللواء الدكتور فواز التميمي.
وأكد التميمي أن اللجنة تعمل مع الجهات المختصة للتعامل مع هذه القضايا، مطالبا المرشحين بوقائع ملموسة حول مثل هذه الممارسات.
فيما اوضح برنامج مراقبة أداء المجالس المنتخبة "راصد" إنه قام برصد عدة مخالفات ارتكبها مرشحون في الدائرة الثانية بمحافظة اربد أثناء الحملة الانتخابية تتعارض مع قانون الانتخاب والتعليمات التنفيذية الصادرة عن الهيئة المستقلة.
وبين "راصد" في بيان صحفي أن من بين تلك المخالفات تعرض عدة دعايات انتخابية ويافطات للتمزيق والشطب، والعائدة لأحد المرشحين من قبل مجهولين، وإجراء الدعاية الانتخابية على الدوائر الحكومية أمام كلية الحصن وعلى بوابة مدرسة الروم الكاثوليك ومدرسة خليل السالم في منطقة مخيم الحصن، كما ولاحظ فريق "راصد" تواجد دعاية انتخابية ملصقة على أعمدة الكهرباء والإشارات الضوئية والشواخص المرورية وعدد من اليافطات المعلقة بطريقة من الممكن أن تؤذي بالسلامة العامة، وذكر "راصد" أنه تبين لفريقه قيام أحد المرشحين بممارسة نوع من الوعود الخدمية التي من شأنها التأثير على خيار الناخب.
وأوصى "راصد" الهيئة المستقلة للانتخاب بتكثيف الجهود المبذولة فيما يخص توعية المرشحين حول تعليمات الحملات الانتخابية، وتعزيز الحس الأمني لحماية الدعايات الانتخابية للمرشحين وتحويل من ارتكب أي عمل تخريبي للقضاء، وأن تقوم الهيئة المستقلة باتخاذ التدابير اللازمة فيما يتعلق بالتأثير على الناخبين الذي يحد من حرية الناخب في اختيار المرشح.
وطالب راصد بتعديل المادة 21 في قانون الانتخاب بعدم السماح لطالب الترشح البدء بحملته الانتخابية إلا بعد صدور قرار الموافقة على الترشح من قبل مجلس المفوضين لتعزيز العدالة والشفافية بين المرشحين الذين سيتم قبول طلبهم.
يشار إلى أن مجموع الناخبين المسجلين في الدائرة كما ورد في جداول العام 2013 يبلغ 49787 ناخبا وناخبة، تم التأشير على أكثر من 2000 منهم سقطت أحقيتهم بالانتخاب حسب القانون بحكم الوفاة أو الدخول في السلكين العسكري والأمني والناخبين موزعين على مناطق الحصن وايدون والصريح والنعيمة وكتم وشطنا ومخيم الشهيد عزمي المفتي.
الى ذلك قال التميمي إن بطاقات الانتخاب الخاصة بالناخبين للدائرة الفرعية الثانية لمحافظة إربد/ لواء بني عبيد ستوزع عليهم في نفس المراكز التي اقترعوا فيها سابقا.
وأشار التميمي لـ"الغد" انه لن تقبل لغايات الاقتراع إلا هوية الأحوال المدنية وما عداها لن يقبل، إضافة إلى إجراءات التأكد من أحقية الناخب بالاقتراع ودخول مركز الاقتراع وقص هوية الانتخاب والاحتفاظ بها لدى رئيس اللجنة وغطس الإبهام الأيسر بالحبر السري.
ولفت إلى أن جميع المرشحين ستوضع أسماؤهم وصورهم في قائمة المرشحين في مراكز وصناديق الاقتراع، مؤكدا أن اللجان العاملة فرغت من انجاز كافة الاستعدادات الفنية والإدارية واللوجستية لإجراء الانتخابات وفق أعلى درجات النزاهة والشفافية والحياد، واتخاذ الاحتياطات لأي طارئ فني قد يحدث أثناء سير العملية الانتخابية.
وأوضح انه يحق لكل مرشح اعتماد مندوب واحد في كل صندوق ومندوب واحد في مركز استخراج النتائج النهائية بصالة كلية الحصن الجامعية، مشيرا إلى ضرورة تسليم أسماء المندوبين وصورهم وصور مرشحيهم قبل موعد الاقتراع بأسبوع لتتمكن اللجنة من طباعة الباجات الخاصة بهم.
واستقر عدد المرشحين لانتخابات الدائرة الفرعية الثانية لمحافظة إربد/ لواء بني عبيد على 10 مرشحين يخوضون سباق التنافس للظفر بالمقعد النيابي الشاغر عن الدائرة بوفاة المرحوم محمد فؤاد الخصاونة في الانتخابات التي ستجري في التاسع والعشرين من الشهر الحالي.
والمرشحون المعتمدون حسب تاريخ طلب الترشح هم: وحيد محمود رشيد الطوالبة، الدكتور موفق محمد حسن الحواري، يسار محمد عبد الوالي الخصاونة، خلدون فرحان حمود النصير، الدكتور محسن عواد أحمد الرجوب، راكان محمود حمد المريخات، صالح فوزي مرجان درويش، إبراهيم محمد عبد الرحمن الطلافحة، والدكتور فكري عايض سليمان الدويري، نبهان ابديوي بطشون حلوش.

ahmad.altamimi@alghad.jo

 

التعليق