الفا عملية جراحية أجرتها أطباء بلا حدود العام الحالي

تم نشره في الاثنين 24 تشرين الثاني / نوفمبر 2014. 04:12 مـساءً
  • عملية جراحية -(ارشيفية)

عمان- قامت منظمة أطباء بلا حدود بإجراء أكثر من الفي عملية جراحية رئيسية لأكثر من 600 مريض، ضمن مشروع الجراحة البليغة الطارئة، وفقاً لبيان صحفي أصدرته المنظمة اليوم الأثنين.

وقال رئيس بعثة أطباء بلا حدود في الأردن بول فورمان لوكالة الانباء الاردنية، إن معدل الوفيات أقل من ثلاثة بالمائة خلال العام الماضي، مشيراً إلى الأسباب الأساسية للوفاة تكون مضاعفات تحدث بسبب خطورة الإصابات أو تأخّر وصول المرضى إلى غرفة الطوارئ نتيجة ساعات التنقل الطويلة خلال قدومهم من داخل سورية.

يشار الى ان المنظمة تعمل ضمن برنامج الطوارئ من داخل مستشفى الرمثا الحكومي من خلال إدارة غرفتي عمليات وجناحين للمرضى الداخليين تحتوي على 33 سريراً بإشراف أكثر من 140 شخصاً من كوادر العمل المحلية والدولية في المشروع.

وتتضمَّن العمليات التي تم إجراؤها في مركز الجراحة البليغة معالجة الإصابات البطنية والصدرية والعظمية البالغة، بالإضافة إلى توفير العلاج الفيزيائي وخدمات الصحة النفسية والرعاية العامة للمرضى الداخليين، بالإضافة إلى تقديم أكثر من 1.100 استشارة صحية نفسية.

يذكر ان المنظمة تعمل ء في الأردن منذً شهر آب 2006 من خلال برنامج الجراحة الترميمية الكائن في عمَّان، وعززت وجودها في عام 2013 عن طريق برنامج الجراحة البليغة الطارئة في الرمثا لدعم اللاجئين، بالإضافة إلى مستشفى الأمومة والطفولة ومشروع الأمراض غير السارية في محافظة إربد بهدف دعم اللاجئين السوريين والأردنيين المستضعفين في المجتمعات المستضيفة.

وعززت المنظمة دورها في عام 2014 من خلال افتتاح مرفقٍاً للرعاية التي تلي الجراحة في مخيم الزعتري للاجئين، حيثُ يتكون من 40 سريراً مخصَّصاً لجرحى الحرب الذين يتم نقلهم من مستشفى الرمثا الحكومي والمستشفيات الأخرى في الأردن. (بترا)

التعليق