تقرير حقوق الإنسان 2013: حرية الرأي والتعبير الأكثر بروزا

تم نشره في الثلاثاء 25 تشرين الثاني / نوفمبر 2014. 12:06 مـساءً - آخر تعديل في الثلاثاء 25 تشرين الثاني / نوفمبر 2014. 12:10 مـساءً
  • المركز الوطني لحقوق الانسان -(ارشيفية)

غادة الشيخ

عمان- أصدر المركز الوطني لحقوق الانسان تقريره العاشر عن اوضاع حقوق الانسان في الاردن للعام 2013، حيث قال المفوض العالم للمركز الوطني لحقوق الانسان الدكتور موسى بريزات في مؤتمر صحفي عقده اليوم في المركز ان اوضاع حقوق الانسان في الاردن للعام 2013 توصف بالحالة المركبة، مفسرا ذلك بتداخل الانجاز بانتهاكات حقوق الانسان وتقاطع الارادة العليا والوعي على المستوى العالي، مع غياب القدرة على التنفيذ والبطء في المعالجة.

وأشار بريزات الى ان تقرير 2013 يمثل مرحلة انتقالية تتسم بصورة مركبة لحقوق الانسان، لافتا الى ان التقرير لمس ان هناك مسار عريض من التقدم في معالجة انتهاكات حقوق الانسان يقابلها مسار اخر في قصور معالجة بعض الانتهاكات.

واشار الى ان حق حرية الراي والتعبير هو الاكثر بروزا في التقرير، اضافة الى مجموعة من القوانين يشكك في دستورية البعض منها والاخر قصور في بعض قوانينها اهمها: تعديلات قانون مكافكة الارهاب، وقانون حق الحصول على المعلومات، وقانون منع الجرائم، وقانون امن الدولة، وقانون الاحزاب وقانون المطبوعات والنشر.

وستنشر "الغد" تفاصيل التقرير في عدد غد الاربعاء.

التعليق