"الصناعة": خطة متكاملة للتعامل مع المنخفضات الجوية

تم نشره في الأربعاء 26 تشرين الثاني / نوفمبر 2014. 01:00 صباحاً

عمان-الغد- أعدت وزارة الصناعة والتجارة والتموين خطة متكاملة للتعامل مع المنخفضات الجوية، بحسب ما اكد قال المستشار/ الناطق الرسمي للوزارة ينال البرماوي في تصريح صحفي امس.
وتتضمن الخطة، وفق البرماوي، توفر كافة السلع الغذائية والمحروقات والغاز بكميات كافية تغطي وتزيد على حاجة الاستهلاك المحلي في فصل الشتاء، وذلك بالتعاون والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة من القطاعين العام والخاص.
وأشار أن الخطة والتي بدء بتطبيقها مؤخرا تركز على اساس توفير كافة السلع الغذائية وخاصة الأساسية منها، مشيرا الى توفر مخزون كاف من جميع المواد التموينية، وتصل فترة الكفاية لبعض السلع لأكثر من 12 شهرا.
وأضاف أن الخطة تركز ايضا على ادامة عمل المخابز في ظل المنخفضات الجوية التي تشهدها المملكة بما يضمن توفر الخبز وتفادي حدوث اي اشكالات، مشيرا إلى أنه يوجد 15 مطحنة حبوب عاملة موزعة جغرافيا وتغطي حاجة المملكة من الطحين ويتوفر لديها مخزون من مادة القمح لمدة 5 ايام على الاقل.
وقال ان الوزارة أوعزت للمطاحن برفع معدل انتاج الطحين اليومي في مستودعاتها لزيادة صرف الطحين وتوفيره للمخابز علما بأن المطاحن لديها القدرة على العمل 24ساعة.
واضاف البرماوي: "يوجد في المملكة 1634 مخبزا عاملا تبلغ مخصصاتها من الطحين المدعوم 1850 طن تقريبا يوميا حيث تقوم الوزارة بصرف مخصصات المخابز من الطحين مسبقا لتوفيره في المخبز لمدة تكفي ما بين 3-7 ايام حسب مخصصات المخبز وقربه من المطاحن والقدرة التخزينية لكل منها".
وقال إنه تم الإيعاز ايضا لناقلي الطحين والموزعين في محافظات الجنوب لتوفير مخزون من الطحين في مستودعاتهم ليتم توزيعها مباشرة في حال حدوث  أي طارئ ,لافتا الى ان  الوزارة  تقوم بصرف مخصصات اضافية زيادة عن المخصصات اليومية المعتمدة للمخابز لمواجهة الطلب على الخبز عند  الاعلان عن قرب دخول اي منخفض جوي .
واوضح البرماوي انه تم الطلب من المخابز الالية والتي لا يتوفر لديها مولدات كهربائية العمل على توفير المولدات بالسرعة الممكنة بما يضمن استمرارية عملها في حال انقطاع التيار الكهربائي.
وأشار إلى أنه تم توفير قاعدة بيانات بأسماء كبار التجار والمستوردين في مختلف مناطق المملكة والمخابز ايضا، اضافة الى قائمة بأسماء الجهات ذات العلاقة كمصفاة البترول ونقابة المخابز ونقابة المحروقات لتسهيل عملية الاتصال والتدخل بسرعة لحل اي اشكال في فترة المنخفضات الجوية وفي الأيام العادية ايضا.
وطلبت الوزارة من المخابز ضرورة توفير مستلزمات انتاج الخبز لمدة لا تقل عن اسبوع بما فيها المحروقات.
وقال انه تم العمل على توفير مخزون استراتيجي كاف من مادة الشعير والنخالة في مراكز الأعلاف والمجمعات في المحافظات حسب الطاقة التخزينية لكل مركز.

التعليق