وزير الزراعة يفتتح مهرجان الزيتون السنوي

الزعبي: محصول الزيتون الموسم الحالي يفي باحتياجات السوق المحلي

تم نشره في الجمعة 28 تشرين الثاني / نوفمبر 2014. 12:00 صباحاً
  • مواطن يعرض منتجات في مهرجان الزيتون السنوي ومعرض منتجات المرأة الريفية الذي افتتح في حدائق الحسين أمس -(تصوير: ساهر قدارة)

عبدالله الربيحات

عمان- توقع وزير الزراعة عاكف الزعبي أن يبلغ محصول الزيتون لهذا الموسم مليونا و180 ألف طن منها 25 ألف طن لزيت الزيتون.
وأشار الزعبي خلال افتتاحه مهرجان الزيتون السنوي ومعرض منتجات المرأة الريفية أمس الخميس في حدائق الحسين، الى "أن هذه الكمية تكفي احتياجات السوق المحلي".
وأكد خلال المهرجان، الذي ينظمه المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي، "أهمية المهرجان في تكريس زراعة الزيتون وإنتاج الزيت كمادة غذائية لرفد الاقتصاد الوطني"، لافتا الى أن الأردن انضم لمجلس الزيتون الدولي العام 2008 لمساعدة مزارعي الزيتون في تسويق منتجهم.
وأوضح أن الزيتون الذي يحتل أكثر من مليون دونم يشكل 40 % من الإنتاج الزراعي و77 % من الأشجار المثمرة، مثمنا جهود المزارعين ودور مركز الإرشاد والجهات الداعمة لفكرة المهرجان لتسويق المنتج وتحسين أوضاع المزارعين.
ويتيح المهرجان البيع المباشر للمواطنين بدون وساطة، مع إمكانية التذوق.
وتم اعتماد فحوص مخبرية لعينات الزيت التي يتم عرضها في المهرجان بطريقة النظام السري ولجان متخصصة بالفحص الحسي لضمان جودة ونكهة الزيت ووفقا لمعايير عالمية معروفة، كما يتيح المهرجان، لزواره الاطلاع على المنتج وتذوقه، وإتاحة المجال للمستثمرين بزيت الزيتون لتوقيع عقود محلية وإقليمية. ويحرص القائمون على قطاع الزراعة منذ أعوام على تقديم فرص تشجيعية لمنتجي الزيت وعرض منتجاتهم وتسويقها ضمن أفضل الطرق من حيث التعبئة والمعلومات العلمية المتعلقة بالزيت وفوائده الصحية. كما يوفر المهرجان فرصة للمواطنين للاطلاع على أنواع الزيتون المنتج في المملكة.

التعليق