العقبة: نقابة الملاحة تحذر من التأثيرات السلبية لإضراب ميناء الحاويات

تم نشره في الثلاثاء 2 كانون الأول / ديسمبر 2014. 03:50 مـساءً
  • جانب من إضراب عمال ميناء الحاويات في العقبة

عمان- الغد- حذرت نقابة ملاحة الأردن من قيام الخطوط الملاحية من إعادة النظر في استمرار الخدمة المباشرة لميناء العقبة بسبب تكرار الإضرابات وتعطيل العمل في الميناء.

وقالت النقابة في بيان وصل "الغد" نسخة منه إنها "تتابع بكل قلق وباهتمام بالغ ما يجري في ميناء الحاويات وما يجري من تعطيل لمرافق الميناء نتيجة للخلاف العمالي ما بين العمال منتسبي نقابة العاملين في الموانئ وإدارة ميناء الحاويات".

وأضافت أن "تكرار الاضرابات وتعطيل العمل سيؤدي بالخطوط الملاحية التي تخدم الميناء اعادة النظر في استمرار الخدمة المباشرة لميناء العقبة وحتى الى التوقف عن خدمة العقبة بشكل كامل مما سيؤدي الى زيادة الكلف بشكل كبير جداً مما يزيد الاعباء على المواطن وسوف يؤدي الى  تحول البضائع الى موانئ اخرى مما قد يضع خطوط التزويد والامداد رهن الغير".

وأهابت النقابة "بالجميع وضع مصلحة الوطن قبل اي مصالح او منافع شخصية أو أي تشبث وتعنت من أي طرف كان، فالاستقواء من أي طرف كان ما هو الا استقواء على الوطن ومصالحه."

وكانت قوات الدرك نحو 30 شخصا من عمال وموظفي شركة ميناء حاويات العقبة، بعد أن استخدمت الغاز المسيل للدموع أمام بوابة الشركة لتفريق محتجين، حسب ما أكدت النقابة العامة للعاملين بالموانىء والتخليص.

وقالت النقابة إن قوات الدرك استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق العمال الذين كان متواجدين أمام بوابة الميناء للدخول كالمعتاد لعملهم الرسمي، مشيرة إلى احتجاز 30 عاملا داخل " زنزانة" من بينهم سكرتير النقابة العامة محمد مطيلة وعضو النقابة فايز المحاسنة.

وتوقف العمل في الميناء، بسبب إصرار إدارة شركة ميناء الحاويات على أن لها الحق في تحديد آلية الدوام استنادا إلى المادتين 55 و56 من قانون العمل والعمال، وتفيدان بأنه يحق لصاحب العمل تنظيم ساعات الدوام الرسمي دون المساس بالحقوق المكتسبة للعمال، بينما ترى النقابة العامة للعاملين في الموانىء والتخليص أن تعديل نظام الشفتات يجب أن يكون بتفاهمات بين الطرفين، كون نظام الشفتات الحالي يعد من الحقوق المكتسبة للعاملين.

 

 

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »والله حرام (ابو جمعه)

    الثلاثاء 2 كانون الأول / ديسمبر 2014.
    انا مواطن أردني ويهمني مصلحة الوطن
    بالنسبة للموظفين في ميناء الحاويات والله عار عليهم الذي يفعلونه كل فتره يتم التنسيق مع مجموعة زعران وطماعين باختلاق مشكله مما يتسبب بالأذى للوطن والمواطن منها
    1-السمعه السيئه للأردن
    2-تضرر التجار ودفع غرامات تاخير وأرضيات
    3-تضرر اصحاب الشاحنات والشركات الناقلة مما يكدس عليهم التزامات من اقساط وكمبيالات ورواتب
    لذلك والله لو يتم تشغيل وافدين أفضل من هؤلاء المتمردين الهندي او البغالي او اي جنسيه بنصف راتب المتمردين ويعمل 24ساعه وما بحكي أشي مش مره بدو تأمين بعد الوفاه ومره بدو خامس عشر وسادس عشر ومره مش عاجبه ساعات العمل ومره بدو ومره بدو
    بدكم بد يبدكم روحو انصرفو وقعدوا في بيوتكم خلي غيركو يشتغل يلعن صباحك وصباح كل عرص ما بينزل على الشغل الصبح
    ويناشد رئيس الوزراء يلاقليلنا حل في المهزله هاي بكفي اكلنا خَ انذبحنا ما ظل الا نزور سواقه من ورا شويت سرسريه ارحمونا حرام عليكم