"عليا" بطولة العرب للشطرنج تناقش آخر ترتيبات الاستضافة غدا

تم نشره في الأربعاء 3 كانون الأول / ديسمبر 2014. 01:00 صباحاً
  • لاعب المنتخب الوطني للشطرنج سامي السفاريني - (الغد)

عمان-الغد- تناقش اللجنة المنظمة العليا لبطولة العرب الفردية للشطرنج للرجال والسيدات، آخر التحضيرات للبطولة التي يستضيفها نادي الشطرنج الملكي خلال الفترة ما بين 6-16 من كانون الأول (ديسمبر) الحالي، برعاية الرئيس الفخري للاتحاد والنادي سمو الأمير محمد بن طلال، وذلك من خلال اجتماع اللجنة برئاسة مندوب سموه، رئيس الملجس الأعلى د. سامي المجالي، حيث يعقد الإجتماع ظهر يوم غد الخميس في مقر المجلس.
ومن المنتظر، أن يتم إقرار برنامج حفل الافتتاح للبطولة بشكلها النهائي، والتي تبدأ بقص شريط الافتتاح، حتى اسدال الستارة على المنافسات في مقر الاتحاد الملكي للشطرنج بمدينة الحسين للشباب، فيما تقام بقية جولات البطولة في قاعة فندق (الارينا– سبيس)، الى جانب مناقشة ما أنجزته مختلف لجان البطولة العاملة بما يخص الاقامة والتنقلات الى قاعة اللعب، والوقوف على العدد النهائي للدول المشاركة والبحث عن السبل الكفيلة بتحقيق النجاح الفني والإداري لاستضافة البطولة، بما يتناسب مع حجم الحدث وسمعة وإنجازات الرياضة الأردنية.
المشكلة والحل
وتواجه نادي الشطرنج بوصفه مستضيف البطولة، مشكلة عدم تأكيد عدد كبير من الدول للمشاركة في البطولة، الأمر الذي يعيق موضوع الحجوزات ويؤثر على مستوى التنافس بين المشاركين في البطولة، حيث أكدت دول الإمارات، قطر، فلسطين، العراق، لبنان، الجزائر، الكويت والسعودية والأردن (المنظم) مشاركتها الرسمية في المنافسات العربية، ما يعني أن لا يزيد عدد المتنافسسين على 30 لاعبا ولاعبة، خاصة أن تعليمات البطولة تشترط تسمية لاعبين ولاعبتين على الأكثر لكل دولة مشاركة باستثناء البلد المستضيف، الذي يحق له تجاوز هذا العدد.
وتبحث اللجنة المنظمة في اجتماعها يوم غد عن الحل للمشكلة، من خلال تكثيف اتصالتها بالاتحاد العربي للعبة وكافة الاتحادات الأهلية العربية للعبة، للوقوف على العدد النهائي للمشاركين.
فرسان الرهان
كثفت اللجنة الفنية مشاوراتها مع لجنة المنتخبات والمدربين، بشأن الوقوف على القائمة النهائية للاعبين واللاعبات المشاركين في السباق الشطرنجي، حيث يمثل فئة الرجال اللاعبان سامي السفاريني ومهند فرحان، وتمثل فئة السيدات كل من غيداء العطار، لجين دحدل، بشرى الشعيبي ورزان الشعيبي، ويتم دراسة إمكانية اضافة لاعب ولاعبة الى التشكيلة النهائية للمنتخب الوطني.
ويعول اتحاد اللعبة على تحقيق إنجازات جديدة من قبل اللاعبين واللاعبات، وذلك تبعا للجاهزية بعد المشاركة المثمرة التي حققوها خلال مشاركتهم في بطولة العالم الاسلامي للشطرنج، التي اقيمت في دبي مؤخرا، حين نجحت بشرى ورزان وغيداء العطار ومهند فرحان في الوقوف ضمن مراكز متقدمة بالنسبة للدول العربية المشاركة.
أربعة حكام أردنيين
الى، ذلك اعتمدت لجنة الحكام باتحاد الشطرنج برئاسة د. نعيم الظاهر أربعة حكام للمشاركة في ادارة جولات البطولة، وهم الدوليون إسحق مشعل، احمد الجوابرة، قاسم نمر ونسرين كنعان، في الوقت الذي يتولى فيه حكما اماراتيا مهمة الحكم العام للبطولة، التي تحظى باهتمام من قبل الاتحاد العربي للشطرنج ممثلا برئيسه ابراهيم البناي الذي سيتابع جولات البطولة في عمان.

التعليق