حامد يعرض آلية تسعير المشتقات النفطية

تم نشره في الأربعاء 3 كانون الأول / ديسمبر 2014. 02:10 مـساءً - آخر تعديل في الأربعاء 3 كانون الأول / ديسمبر 2014. 02:13 مـساءً
  • عامل يزود احدى السيارات بمادة البنزين في محطة محروقات بعمان - (تصوير:أسامة الرفاعي)

عمان- الغد- اكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور محمد حامد، أن تسعير المشتقات النفطية هو انعكاس حقيقي لاسعار المشتقات النفطية العالمية.

وبين الوزير حامد في بيان صحفي اليوم الاربعاء أن تحديد أسعار جديدة للمشتقات النفطية في السوق المحلية نهاية كل شهر يأتي بناء على مراجعة الاسعار العالمية واحتساب التكاليف التي تضاف إليها من نقل ومناولة وضرائب وغيرها.

وأوضح أن تحديد سعر بيع المشتقات النفطية يكون بمقدار معدل كل من السعر العالمي لكل مادة من المشتقات النفطية لفترة 30 يوماً تسبق تاريخ يوم الاعلان عن الأسعار والمعلن حسب نشرة بلاتس، مضافا إليه كافة التكاليف لإيصال المنتج من السوق العالمي إلى المستهلك بما فيها الضريبة الخاصة بمقدار 6% ورسوم الطوابع بمقدار (ستة بالالف).

وأضاف الوزير حامد، أن هنالك كلفة اضافية تحدد من الاسواق العالمية واصل مدينة العقبة وتشمل (كلفة النقل البحري سنغافورة/المتوسط الى ينبع اضافة إلى كلفة الشحن البحري من ينبع إلى العقبة يضاف اليها التأمين البحري وكلف الفواقد من جراء النقل البحري وكلفة الاعتماد المستندي).

وفيما يتعلق بالكلفة الاضافية في العقبة فتشمل (رسوم مؤسسة الموانئ + غرامات التأخير + كلفة التخزين والمناولة في مرافق شركة المصفاة)، وتشمل الكلفة الاضافية من موقع مصفاة البترول في الزرقاء الى محطات المحروقات (اجرة النقل البري من المصفاة الى محطات المحروقات + كلفة التوزيع + عمولات محطات المحروقات + التقريب وكلفة تغير قيمة المخزون).

كما تشمل الكلفة الاضافية الخاصة بالضرائب والرسوم (الضريبة الخاصة + رسوم الطوابع).-(بترا)

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »غلاء البنزين (احمد علي)

    الاثنين 12 كانون الثاني / يناير 2015.
    لو وصل سعر البرميل 10 دوﻻر ﻻ اعتقد ان اللتر سبنزل عن 40 قرش ﻻن التسعيرة غير صحيحة
  • »عمولة المحطات (علان علان)

    الخميس 4 كانون الأول / ديسمبر 2014.
    هذا يعكس العمولة المرتفعة للمحطات سبب اسعار المحروقات المرتفعة . ارفع العمولة يا معالي الوزير لان الوضع ما بساهد في ظل ارتفاع الكهرباء والمياه وللاجور والمصاريف التشغيلية
  • »غلبت حالك يا وزير (محمد حمدان)

    الأربعاء 3 كانون الأول / ديسمبر 2014.
    خلينا نحسبها بالفلاحي يا معاليك .. عحسبتكو كمام مش حسبتنا..لما كان البرميل 147 دولار ومحرر السعر كانت تنكة البنزين بـ17 دينار ,, هسا صارت بـ70 معناتو لازم اتكوت التنكة بسبع دنانير.. ولما بلش النسور التحرير الأخير وحط الدعم صارت التنكة بـ14 دينار ,,, طيب ماشي مررناها ..14 والبرميل بـ110 .. صار البرميل بـ70 دولار ..معناتو لازم وحسبة النسور اتصير التنكة بتسعه .... وكثر من المؤتمرات الصحفية .. بس لا تستخف يعقولنا..
  • »عجيب (سلامة)

    الأربعاء 3 كانون الأول / ديسمبر 2014.
    مهارة التبرير لا تنفع إلا من يرى بعين الحكومة
  • »احتساب اسعار المحروقات (عبدالرحيم السلع)

    الأربعاء 3 كانون الأول / ديسمبر 2014.
    لا داعي لكل هذه التفاصيل للكلف والأضافات التي تحتاج الى عقل الكتروني لأستيعابها، نحن نريد حسبه بسيطه جدا كأن تقولوا لنا مثلا ان سعر البترول الخام هو كذا دولار بالسوق العلمي يضاف اليها نسبة كذا بالمئه مصاريف محمله على سعر الخام لوصوله الى كذا وأذا أردتم تفصيل القيم المضافه لمن أحب مراجعتها ولا أعتقد أن أحدا يريد ذلك الا اذا كان عقله ووقته يتسع لهذه المتاهة ، يمكن أرفاقها بكشف مفصل....أنا أعذر من تأفف من المعلقين هنا لأن هذا السرد الطويل للقيم المضافه والضرائب ...الخ يضعنا في متاهة وأي متاهة
  • »سعر البترول (مواطن اردني)

    الأربعاء 3 كانون الأول / ديسمبر 2014.
    السعر مبالغ فيه وغير مبرر.......
  • »اوووف !! (الرفاعي)

    الأربعاء 3 كانون الأول / ديسمبر 2014.
    اوف اووف اووووف !!
    ول على شو كل هذا !!
    على هيك لازم يوصل سعر التنكه 50 دينار !!
    والله الحكومه كريمه ومراعيه الشعب كثير ..
    بس نسيتو تحطو كمان كلفة الجيبه !!
    مهو في مبالغ برضو بتخش بالجيبه -_- لا تنسوها هاي بالله ضروريه كثير مهمه :/
  • »شعب لا يقرأ (عزمي ابو الريش)

    الأربعاء 3 كانون الأول / ديسمبر 2014.
    معظم النفط نستورده برا عبر التنكات من العسودية والعراق والامارات واما ما يتم استيراده عبر العقبة فلا يتعدى 10% من اجمالي المستورد لذلك اين السفافية حين كان سعر النفط عالميا 70 دولار للبرميل قبل اربع سنوات كات تنكة البنزين بالاردن بتسعة دنانير ويمكنم العودة الى الاسعار قبل ثلاث واربع سنوات
  • »مصيبه تعتبر (سعودي)

    الأربعاء 3 كانون الأول / ديسمبر 2014.
    سعر البنزين بالاردن مبالغ فيه جدا جدا جدا
    وحتى بعد نزول سعر النفط عالميا
    اعتقد ان السعر العادل يكون لتر البنزين الممتاز بالاردن نصف دينار هذا اكبر سعر يكون
  • »المشكله بالضريبه الخاصة (هلا عمي)

    الأربعاء 3 كانون الأول / ديسمبر 2014.
    هلكتونا بالضريبه الخاصة لان سعر تنكة البنزين 90 المفروض الان 7 دنانير حسب سعر برميل النفط الخام مش معقول ياعالم سعر البنزين في الاردن اعلى من سعره في امريكا اللي تستورده من دول الخليج والباقي عندكو ايها الشعب ..