عمال "الحاويات" يضربون لليوم الخامس

تكفيل جميع موقوفي الميناء باستثناء 3

تم نشره في الخميس 4 كانون الأول / ديسمبر 2014. 11:36 صباحاً - آخر تعديل في الخميس 4 كانون الأول / ديسمبر 2014. 11:14 مـساءً

أحمد الرواشدة 

العقبة- قررت محمكة بداية العقبة اليوم الخميس، تكفيل جميع المعتقلين من العمال والموظفين في ميناء الحاويات الذين اعتقلوا قبل يومين باستثناء 3 منهم وهم أعضاء في النقابة العامة للعاملين في الموانئ والتخليص.
وقال الناطق الإعلامي باسم اللجنة النقابية في حاويات العقبة عمر الشراري لـ"الغد"، إن الموقوفين الثلاثة في سجن العقبة قرروا البدء بإضراب مفتوح عن الطعام احتجاجا على عدم الإفراج عنهم.
ووجهت المحكمة للموقوفين جميهم 3 تهم هي مقاومة رجال الأمن العام، والتجمهر غير المشروع، وعدم تطبيق قرار محكمة، حسب ما أفاد "الغد" المحامي فيصل الرواشدة.
وما يزال العمل بميناء الحاويات متوقف لليوم الرابع على التوالي، وسط مخاوف من تراكم الخسائر على قطاعات واسعة في سلسلة النقل والتزويد، مع توقف اضطراري وانتظار لسفن في عرض البحر لتفريغ حاويات مستوردين وتحميل أخرى للتصدير لدول مختلفة، في حين يواجه قطاع النقل خسائر متراكمة قدرت بنحو 13 مليون دينار.
وفشلت أمس مفاوضات إعادة تشغيل الميناء خلال اجتماعات نيابية ووزارية في مجلس النواب والتي وصلت إلى باب مقفل بعد عدم التوصل إلى اتفاق بين العمال وإدارة شركة ميناء حاويات العقبة بتأجيل قرار تطبيق مناوبات العمل لتاريخ الأول من كانون الثاني (يناير) المقبل.
وتوقف العمل، بسبب إصرار إدارة شركة ميناء الحاويات على أن لها الحق في تحديد آلية الدوام استنادا إلى المادتين 55 و56 من قانون العمل والعمال، وتفيدان بأنه يحق لصاحب العمل تنظيم ساعات الدوام الرسمي دون المساس بالحقوق المكتسبة للعمال، بينما ترى النقابة العامة للعاملين في الموانئ والتخليص أن تعديل نظام الشفتات يجب أن يكون بتفاهمات بين الطرفين، كون نظام الشفتات الحالي يعد من الحقوق المكتسبة للعاملين.

ahmad.rawashdeh@alghad.jo

 

 

التعليق