بعد انخفاض النفط عالميا

العناني: الحكومة غير مضطرة لرفع أسعار الكهرباء

تم نشره في الجمعة 5 كانون الأول / ديسمبر 2014. 12:00 صباحاً
  • العين جواد العناني -(من المصدر)

حسان التميمي

الزرقاء - قال العين جواد العناني إن الحكومة غير مضطرة لرفع أسعار الكهرباء في ضوء انخفاض أسعار النفط عالميا، مؤكدا أنه في حال اللجوء الى الرفع فيجب أن تكون بنسب قليلة جدا.
ولفت إلى أن "انخفاض أسعار النفط عالميا سينعكس إيجابا على ميزان المدفوعات الأردني من جهة تخفيض قيمة المستوردات، إضافة إلى تقليل كلف الطاقة للسلع المنتجة محليا وزيادة فرصة منافستها في الأسواق الخارجية.
وأشار إلى أن الأمر السلبي من استمرار انخفاض أسعار النفط عالميا قد يحدث في حال تخفيض المساعدات الممنوحة للأردن من قبل السعودية المنتجة للنفط.
وأضاف العناني خلال رعايته فعاليات المؤتمر العلمي الدولي العاشر لكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في جامعة الزرقاء بعنوان "استشراف مستقبل التجارة الدولية في ضوء منظمة التجارة العالمية" أمس، وبمشاركة 8 دولة عربية، أن اقتصاد الظل نما في الدول العربية بسبب سوء توزيع الثروة بنسبة 40 % من حجم الاقتصاد الكلي.
 وقال إنه توجد إمكانات مالية كبيرة وعائدات نفطية مهمة في الوطن العربي، الأمر الذي يساعد هذه الدول على تحقيق النمو، لافتا الى أن نسب الفقر مرتفعة جدا في العالم العربي وتزداد سنوياً سواء في العراق، أو في دول خليجية، رغم ارتفاع معدلات النمو، "ما يطرح العديد من علامات استفهام".
وأضاف العناني أن حجم التجارة العالمية يبلغ سنويا بحدود ثلاثين تريلون دولار أميركي وأن العلاقات الدولية أصبحت تعتمد اعتمادا كبيرا على التجارة البينية، مشيرا الى أن القرن الحالي شهد بروز العديد من الدول تجاريا كالصين وكوريا. وأكد رئيس الجامعة الدكتور محمود الوادي، أن الجامعة حاضرة في القضايا العربية والعالمية، وتحمل لواء العلم من خلال مؤتمرات كلياتها لمواكبة التطور في مجالات المعرفة المختلفة، ومسيرتها التعليمية، والبحثية، ولتغدو منارة المفكرين والعلماء من أجل التغيير نحو الأفضل من خلال مؤتمراتها وندواتها العلمية الدولية. وبين عميد كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في الجامعة الدكتور أحمد عساف، أن المؤتمر سيناقش أربعين بحثا في مختلف التخصصات الإدارية والاقتصادية والمالية والتسويقية والمحاسبية، حيث يأتي ليقدم رؤية تطويرية لدور الكليات والجامعات في تفعيل مسيرة البحث العلمي ليتجاوز العقبات، وعرض التطورات وتقديم الحلول والمقترحات من خلال الباحثين وتصوراتهم في تطوير هذه الرؤية وتحليلها، ولترجمة هذه الرؤى إلى واقع ملموس.

التعليق