"المواصفات" تكشف أساليب تلاعب بـ"عداد التاكسي"

تم نشره في الأحد 7 كانون الأول / ديسمبر 2014. 01:00 صباحاً - آخر تعديل في الأحد 7 كانون الأول / ديسمبر 2014. 01:17 صباحاً
  • عداد في إحدى سيارات الأجرة - (تصوير: ساهر قداره)

طارق الدعجة

عمان-  كشفت فرق الرقابة الميدانية التابعة لمؤسسة المواصفات والمقاييس عن أساليب غش يلجأ إليها بعض سائقي التاكسي للتحايل على الركاب.
ومن هذه الأساليب التي كشفها مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس د.حيدر الزبن أن يقوم سائق التاكسي بوصل "العداد" بجرس التنبيه في المركبة "الزامور" بهدف زيادة القراءة.
ويعتمد هذا الأسلوب على زيادة تدفق الكهرباء من "الزامور" إلى "العداد" فكلما ضغط السائق على "الزامور" مرة زادت القراءة.
وهناك أسلوب آخر بحسب الزبن؛ يقوم السائق من خلاله بتركيب زر تشغيل خارجي يؤدي الضغط عليه لحفظ أي قراءة يريدها السائق في ذاكرة العداد (3 دنانير على سبيل المثال) وعندما يصعد راكب آخر في المركبة وتصبح القراءة دينارين ونصف ويريد الراكب أن يدفع يقوم السائق بالضغط على الزر نفسه لإظهار القراءة التي تم حفظها سابقا عند 3 دنانير.
وقال إن "المؤسسة كشفت أسلوبا آخر في عمليات الغش والتلاعب في عدادات التاكسي عبر إزالة ختم  المؤسسة الموجود على العداد (الرصاصة) بعد عملية المعايرة من أجل تقليل مسافة احتساب الأجرة وهذه العملية تتم بطرق محترفة تعتمد على سحب الأسلاك واحدا تلو الآخر ثم يتم إعادتها من جديد عند تجديد الترخيص لأن ذلك يتطلب التحقق من العداد".
وأوضح أن فرق المؤسسة قامت بضبط موظف فاسد في المؤسسة سمح لـ 50 تاكسي في محافظة الشمال بالتلاعب في العدادات فيما تم تحويل الموظف الى الجهات القانونية.
وقال الزبن لـ"الغد" إن "فرق الرقابة الميدانية التابعة للمؤسسة تمكنت من ضبط 350 عداد تاكسي يقوم سائقوها بالتلاعب في العداد بطرق غير قانونية إذ تمت مصادرة العدادات وتحويل اصحابها للجهات القانونية.
ويبلغ عدد سيارات التاكسي في المملكة حوالي 17 ألف مركبة منها 15 ألف تاكسي يعمل في محافظة العاصمة والباقي موزعة في جميع انحاء المملكة. 
وأشار الزبن إلى أن المؤسسة ستقوم خلال الربع الاول من العام المقبل بإنشاء مركز متخصص لمعايرة عدادات التكاسي بشكل مباشر للحد من أي ممارسات تلاعب قد تحدث في المشاغل.
يشار إلى أن المؤسسة هي الجهة المسؤولة عن عمليات معايرة (عدادات) التاكسي إذ يتم معايرة العدادات من خلال 10 مشاغل في المملكة بحضور مندوبي المؤسسة العاملين في مشاغل عدادات التاكسي هم المسؤولون عن إصدار تقارير مطابقة العداد.
ويتم إصدار هذه التقارير بالتزامن مع انتهاء رخصة المركبة ولا يتم السير بإجراءات الترخيص دون هذه التقارير.
وقال الزبن إن "فرق الرقابة  للمؤسسة التابعة تعمل على مدار الساعة على مراقبة الأسواق للتأكد من مطابقة عدادات الصهاريج المتخصصة".
ودعا الزبن المواطنين إلى ضرورة الإبلاغ عن أي تاكسي  يتلاعب بالعدادات من خلال مركز الاتصال الوطني 5008080 وذلك لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقه.
من جهته ؛ قال نقيب أصحاب السيارات العمومية أحمد أبو حيدر إن "النقابة لم تتلق أي شكاوى من مواطنين بخصوص وجود عمليات تلاعب في عدادات التكاسي بطرق غير قانونية".
وأوضح أبو حيدر أن شكاوى المواطنين التي كانت ترد للنقابة تدور فقط حول عدم إعادة باقي الحساب كاملا خصوصا للمبالغ التي تقل عن 5 قروش بحجة عدم وجود "فكَّة".
وأكد أبو حيدر أن عدادات التاكسي يتم معايرتها في المشاغل ومراكز الصيانة  بحضور مندوب عن مؤسسة المواصفات والمقاييس الذي يقوم بدوره بمعايرة العداد وختمه ؛ وبين أن عملية تجديد التاكسي يتطلب اخضاع العداد للفحص للتأكد بأنه يعمل وفق التعرفة الحكومية المحددة.
ودعا ابو حيدر الى ضرورة اتخاذ اشد الاجراءات القانونية بحق أي سائق تاكسي يتلاعب في العداد بطرق غير قانونية بقصد تحقيق ارباح على حساب المواطنين.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »العداد والتكسي (محمد عياش)

    الاثنين 8 كانون الأول / ديسمبر 2014.
    لماذا عندما ارتعفت اسعار البنزين رفعتوا سعر التعرفه للعداد ولما انخفضت اخذوا السواقين الفرق لجيوبهم. احنا بنسأل هل من ينصفنا
  • »التكسي (محمد يوسف)

    الاثنين 8 كانون الأول / ديسمبر 2014.
    لما انخفض سعر البنزين ليش ما انخفضت فتحة العداد صرنا تدفع لمن لا يستحق
    له الدفع
  • »التكسي والعداله (Abu motaz)

    الاثنين 8 كانون الأول / ديسمبر 2014.
    ٣٥٠ متلاعب ممكن تتابعوا اخبارهم وتشوفًوا شو رح بنحكموا؟!!!
    بعدين لما ارتفع البنزين ارتفعت زادوا علينا الدفع بعد تعديل تعرفة العداد وصاحب التكسكي ما تأثر بل العكس تحسن وضعه اكثر
    ولما نزل البنزين صار السايق يوخذ الفرق ويحطًوا يجيبته ...
    طييب شو احنا اللي بنركب تكسيات من طلاب وموظفين وعلى الله توكلنا ما بيجي عشره الشهر الا والراتب طاير نصه مواصلات
    شو استفدنا من التخفيض مين اللي بده يساعدنا من الظلم اللي احنا بنعيشه مع السواقين ومع اللي ما بدهم يخفضوا التعرفه على العدادات .
  • »اقتراحات (د. أبو أوس)

    الأحد 7 كانون الأول / ديسمبر 2014.
    السلام عليكم ورحمة الله وتركاته،
    أرجو أن يصل صوتي هنا للمسؤولين، إذ أود التنبيه إلى بعض الملاحظات، وأجملها فيما يأتي:
    أولا: فرض غرامة بقيمة لا تقل عن 300 دينار على التكسيات في إربد، بسبب عدم استعمالهم للعداد. إضافة إلى سجنه مدة لا تقل عن أسبوعين وعدم قبول تكفيله. وهذه الغرابة توضع في خزينة الدولة لأن صاحب التكسي الذي لا يشغل العداد فقد سرق أموال الناس، وأخذها بغير حق.
    ثانيا: المتلاعبون بالعدادات تفرض عليهم غرامة لا تقل عن 1000 دينار بسبب التلاعب والغش، وسجنهم مدة لا تقل عن شهر، وغير خاضة للتكفيل، بسبب سرقة أموال الناس بغير حق والتلاعب بالعداد. وتضاف الأموال لخزينة الدولة.
    ثالثا: من يضبط متلاعبا بالعداد أكثر من مرتين يمنع من ممارسته سواقة التكسيات العمومية، وتسحب منه رخصة العمومي، ولا يجوز لها التقدم على رخصة جديدة إلا بعد مضي سنتين، وذلك لأنّه لا يحترم أخلاقيات المهنة.
    ثالثا: ما أراه من زعرنة وهمالات عند بعض أصحاب التكسيات يندى لها الجبين، إضافة إلى لباس بعضهم القذر، فهلا يُفرض لباس خاص لأصحاب التكسيات، فأنا أعيش في السعودية في مكة المكرمة وتجد صاحب التكسي يلبس قميصا أبيض مع (قرافة) وبنطال أسود، وهو لباس عام لكل أصحاب التكسيات، فأرجو الاهتمام بذلك. وراجيا عدم إعطاء رخصة عمومي للهمل ولا بد من أخذ حسن سلوك من المخابرات حين منح رخص العمومي أو تجديدها.
    أعاننا الله وإياكم على حفظ الأمن والأمان في هذا البلد في ظل القيادة الهاشمية.
  • »الانجاز (عمران ابووراق)

    الأحد 7 كانون الأول / ديسمبر 2014.
    تثبت كل يوم على كافة الصعد ان هذه المؤسسة جنود يلوذون عن الوطن الاخطار من اللعب والغش والتلاعب ويكشوفون الاساليب الاحتيال فبوركت كل يد وعين تسهر على حماية وصحة وسلامة المواطن الاردني المجيد
  • »إلى الأخ محمود عميرة (جورج)

    الأحد 7 كانون الأول / ديسمبر 2014.
    فكرتك اكتر من رائعه ان شاء الله يطبقوها
  • »زيادة الغرامات (فراس غزلان)

    الأحد 7 كانون الأول / ديسمبر 2014.
    أعتقد أنه لو زادت غرامات التلاعب بالعدادات لتكون ألف دينار أو أكثر فإن من شأن ذلك أن يحُدّ (مع زيادة الرقابة) من هذا الأمر
  • »عدادات التاكسي في اربد (عادل الامير)

    الأحد 7 كانون الأول / ديسمبر 2014.
    تعتبر مدينة اربد محافظه مهمه ولكن التاكسيات لم تستعمل العدادات مما نرى ان الاجره خياليه بين الاماكن لذا ارجو ان تنتبهوا الى هذا الامر وشكرا
  • »التﻻعب بعداد التكسي (محمود عميرة)

    الأحد 7 كانون الأول / ديسمبر 2014.
    حسبي الله ونعم الوكيل في كل من ياخذ قرش حرام من هل المواطن الغلبان

    انا اقترح ان يتم مع كل تجديد رخصة السيارة كل سنه يرفق معها ايضا ورقه حسن سير وسلوك
    واعطاء السائق دورات بفن التعامل مع الاخرين وتكون الشهادة ملزمة لاصدار رخصة السوق و
    ان ﻻيقل مستواه التعليمي عن الثانوية العامة ناجح
    وان ﻻيقل عمره عن 25 سنة
  • »تعدد الغش (هاني سعيد)

    الأحد 7 كانون الأول / ديسمبر 2014.
    تعددت أماكن الغش واعتبره البعض شطاره لتحصيل المال الحرام وتكمن خطورة الغش انه يسلب المواطن بطريقة حرام ولكن أماكن التي يحصل بها الغش كلها خطيرة مثلا سرقة الغاز قد تؤدي ان يحرق من يغش بالغاز ومن يسرق الكهرباء ان تصيبه صعقة وسائق التاكس قد يحصل له حادث يؤدي بحياته الى الموت وهدا كله جزاء ما ارتكب الانسان في هده الدنيا فما بالك بجزاء الناس في الآخرة الم يقل لهم الله ويل للمطففين ويجب ان يعرفوا معنى كلمة ويل ولكن الناس نسيت الموت ونسيت عذاب الله لهم وهم غافلون ياويلهم من الله
  • »بسيطه اذا وقفت على العداد (ابو رامي -اربد)

    الأحد 7 كانون الأول / ديسمبر 2014.
    للاسف استعمال العداد غير معمول فيه نهائي عند الغالبيه العظمى من السائقين.والاهم انه احيانا اذا ما بعجبه الطلب يقوم بانزالك من التكسي.
  • »الباقي (اسلام)

    الأحد 7 كانون الأول / ديسمبر 2014.
    من وين يجيب فكة خمسة قرووووووش بس افهم