النسور يستمع لإيجاز عن تطوير مشروع اليورانيوم

تم نشره في الاثنين 15 كانون الأول / ديسمبر 2014. 03:31 مـساءً
  • رئيس الوزراء يستمع لإيجاز عن تطوير مشروع اليورانيوم الاردني-(بترا)

عمان– استمع رئيس الوزراء خلال اجتماع تراسه في دار رئاسة الوزراء اليوم الاثنين الى ايجاز حول تطوير مشروع اليورانيوم الاردني قدمه خبير اليورانيوم الدولي ومستشار الشركة الاردنية لتعدين اليورانيوم مارات اباسلوف.

وتحدث الخبير خلال الاجتماع الذي حضره وزير الطاقة والثروة المعدنية ورئيس هيئة الطاقة الذرية الاردنية ورئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن عن النتائج التي تمخضت عنها الدراسات الاستكشافية في المرحلة الاولى لمنطقة وسط الاردن حيث بينت النتائج وجود احتياطيات مثبتة بكمية 37 الف طن من الكعكة الصفراء استنادا لمعايير (JORC) العالمية في المناطق الشمالية من وسط المملكة.

واعرب عن اعتقاده بان تزيد هذه الكمية بمقدار يتراوح بين 17 الى 21 الف طن في بقية المناطق في وسط المملكة التي تستمر فرق الاستكشاف العمل عليها خلال العام القادم.

كما يجري حاليا اقتطاع مساحة من منطقة وسط الاردن قدرها 4 كيلو مترات مربعة لرفع تبويب الاحتياطي من احتياطيات مستنبطة الى احتياطيات مؤكدة للبدء بعمليات تعدين واستخلاص اليورانيوم في وحدات تجريبية لتحديد جميع العوامل الاساسية لإنتاج الكعكة الصفراء باقل كلفة.

يشار الى ان الاحتياطيات التي تم اكتشافها لغاية الان وهي 37 الف طن تكفي لتزويد محطة طاقة نووية بقدرة الف ميجا واط لمدة 200 عام وهذا يدل على ان اليورانيوم الموجود في الاراضي الاردنية اضافة لقيمته التجارية الكبيرة فانه يعد ثروة استراتيجية ستوفر للمملكة على المدى البعيد الاستقلال في مجال توليد الطاقة.

كما يعد ايضا ثروة استراتيجية تحقق للمملكة وفرا كبيرا في الفائض التجاري وميزان المدفوعات بتوفير الوقود الاساسي من الارض الاردنية بدلا من الاعتماد على استيراد الوقود ( السولار والوقود الثقيل ) لغايات توليد الكهرباء.-(بترا)

التعليق