النسور: يجب العمل والاجتهاد حتى لا يبلغ الأسى فينا حد الإحباط

تم نشره في الاثنين 15 كانون الأول / ديسمبر 2014. 02:39 مـساءً - آخر تعديل في الاثنين 15 كانون الأول / ديسمبر 2014. 02:50 مـساءً
  • رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور-(أرشيفية)

عمان- افتتح رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور في عمان صباح اليوم الاثنين في فندق الرويال اعمال الدورة الحادية والثلاثين لمجلس وزراء الاسكان والتعمير العرب والذي نظمته المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري وبمشاركة عدد من وزراء الاسكان من الدول العربية.

واكد رئيس الوزراء ان انعقاد هذه الدورة لمجلس وزراء الاسكان والتعمير العرب يأتي في ظل ظروف صعبة تمر بها الامة العربية قائلا "ونحن نتحدث عن الاسكان والتعمير نسمع صوت البارود من حولنا ونشتم رائحة الدم من عاصمة الرشيد والمنصور والمعتصم ومن عاصمة عمر بن عبدالعزيز وفلسطين الشهيدة التي لا زال الدم فيها يسيل حيث فقدت بالأمس واحدا من قافلة شهدائها الطويلة".

واضاف النسور " اذ نتحدث عن الاعمار والتعمير نلتفت الى هذه السنوات الاربع السوداء في حياة امتنا لا لنسأل كم بيتا وجسرا وطريقا بني وشيد بل لنسأل كم بيتا انهدم ووقع على رؤوس مالكيه وكم بات الناس في العراء ونحن هنا لا نسال كم بيتا او منزلا بل نسال كم خيمة" ومضيفا "لا نسال عن ظروف الحياة في بيوتنا بل عن الشقاء في خيامنا". واكد ان الاردن هذا البلد الصغير الذي قدم ويقدم رغم امكاناته اليسيرة جدا، لامته وشعبه ما استطاع وقدم النموذج في التعايش وفي قبول الاخر والثقافة الواسعة والاسلام السمح.

كما اكد النسور"لقد امتد العبث في الحياة الانسانية وطمأنينة البشر الى العديد من الدول وكأننا من خلال هدم دمشق وبغداد وسيناء وليبيا وجنوب الجزائر وغيرها وهدم انفسنا نحي الاسلام" مؤكدا ضرورة العمل والاجتهاد حتى لا يبلغ الاسى فينا حد الاحباط.

وقال وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس سامي هلسة الاردن يرحب بلقاء الاشقاء من وزراء الاسكان والتعمير العرب والذي يتزامن مع عقده مؤتمر الاسكان العربي الثالث تحت عنوان"مدن سكنية متكاملة الخدمات" مما يؤكد على روح التآخي والتعاون بين الاشقاء العرب.

واضاف هلسة لقد عمل مجلس الوزراء الاسكان العرب بكل كوادره واللجان المنبثقة عنه خلال عقود مضت على سياسات ودراسات وابحاث عديدة بهدف الوقوف على تطورات الانتاج السكني من جهة وعلى جودة المنتج من جهة اخرى من اجل تمكين المواطن العربي من السكن في ظروف حياتية كريمة اخذين بالاعتبار الامكانيات الطبيعية والاقتصادية والاجتماعية.

وبين ان الاردن ركز في نشاطه على توحيد كودات البناء التي من شأنها فرض قواعد واسس توكيد جودة البناء والاستخدام الامثل للطاقة الطبيعية ويأتي ذلك في مجال سن وتطبيق كودات البناء وذلك لاستكمال المجالات مع الاشقاء في الدول العربية مما يعزز التكامل للخروج بمنظومة كاملة من اسس البناء المتطور الحديث الامن والمستدام.

واكد هلسة ان المجلس شجع الطاقات والخبرات العربية في مجال الاسكان والتنمية العمرانية، مبينا اهمية المشاركة الواسعة من الخبراء العرب التي تثري الفكر الاسكاني وتنشر الخبرات والمفاهيم المستدامة لهذا القطاع.

وقال الوزير المفوض في جامعة الدول العربية مندوب الامين العام في جامعة الدول العربية الدكتور جمال الدين جادالله انه يهنئ الاردن لترؤسه اعمال الدورة 31 لمجلس وزراء الاسكان والتعمير العرب لما يتمتع به من خبرة واسعة في ادارة اعمال المجلس، متمنيا ان تكلل الدورة بقرارات من شأنها خدمة المواطن العربي وتلبية طموحه المشروع في الحصول على سكن لائق.

واضاف جادالله ان جميع الدول العربية في ظل الظروف المحيطة بالمنطقة عملت على جعل توفير السكن اللائق لمواطنيها من أولويات السياسة الاقتصادية والاجتماعية حيث نفذت العديد من المشروعات السكنية واقامة مدن جديدة ضمن نظرة شمولية لخصوصية العائلة العربية افرادها مؤكدة على معايير الجودة.

واكد اهمية دور القطاع الخاص في بناء وتوفير السكن ليصبح دور الدولة مساعدا في تقديم القوانين والتشريعات الملائمة مع تبسيط الاجراءات للمواطن للحصول على السكن اللائق.

ودعا الى وضع استراتيجية عربية للإسكان والتنمية الحضرية المستدامة تبرز الخطوط العريضة للسياسة المستقبلية في مجال الاسكان والتعمير للدول العربية والعمل على تضمين الاهداف الاستراتيجية للدول العربية ضمن الاستراتيجية العربية الشاملة لتنعكس بشكل صادق لتوجهات الدول العربية الحالية والمستقبلية لسياسة السكن.

من جهته اكد وزير الاسكان بسلطنة عمان الشيخ سيف بن محمد الشبيبي اهمية الدور الاردني في ترؤسه الدورة الحالية من اجل متابعة السياسات السكانية وتطوير النظم المعمول بها في هذا الجانب واعتماد القرارات ذات الصلة بجدول اعمال الدورة الحالية.

وفي نهاية الحفل قام رئيس الوزراء بتكريم مهندسين عرب لديهم خبرات وتجارب مميزة في الاداء والانجاز والابداع اضافة الى تكريم مكتب هندسي اردني للمهندس عماد الدباس حيث فاز بجائزة المهندس المعماري للسكن الميسر.

وجال رئيس الوزراء مع ضيوفه من وزراء الاسكان والتعمير العرب والدبلوماسيين على معرض اسكاني اقيم على هامش الدورة 31 لمجلس وزراء الاسكان والتعمير العرب.-(بترا)

التعليق