"الخدمة المدنية" يطلق دليله الإرشادي لتحديد الاحتياجات التدريبية والإيفاد

تم نشره في الأربعاء 17 كانون الأول / ديسمبر 2014. 01:00 صباحاً
  • مبنى ديوان الخدمة المدنية (ارشيفية)

عبدالله الربيحات

عمان - الغد - أطلق ديوان الخدمة المدنية "الدليل الإرشادي في تحديد الاحتياجات التدريبية والإيفاد"، وذلك خلال ورشة تدريبية عقدها أمس لمسؤولي وحدات الموارد البشرية ووحدات التدريب والتطوير في أجهزة الديوان بعنوان "التدريب على إجراءات البعثات والدورات"، انسجاما مع رؤيته في تطوير مفهوم عملية الإيفاد والتدريب لموظفي القطاع العام.
وأكد رئيس الديوان خلف الهميسات أهمية هذا اللقاء مع المعنيين بعملية التدريب والإيفاد، والتي يتم من خلالها توضيح الإجراءات الخاصة بالعمليتين وتتيح الفرصة لتبادل الأفكار والمقترحات بهذا الخصوص.
وبين أن الغاية من إعداد هذا الدليل هي إيجاد مرجعية لاختيار المبعوثين وفق أسس وضعها النظام من جهة، ومساعدة الدوائر والمؤسسات الحكومية في التعرف على الجوانب المتصلة بتحديد الاحتياجات التدريبية من جهة أخرى.
من جهته، أكد رئيس اللجنة المركزية للبعثات والدورات، أمين عام الديوان سامح الناصر ضرورة ربط الاحتياجات التدريبية والبعثات الدراسية ببرنامج عمل الحكومة للأعوام (2013-2016)، إضافة إلى إعطاء الأولوية في تحديد الاحتياجات التدريبية للأنشطة الأساسية في الدائرة وتوجهاتها المستقبلية، وما يترتب على ذلك من إعداد للموارد البشرية وتزويدها بالكفاءات المطلوبة من خلال التدريب والتأهيل، الأمر الذي يحقق الاستثمار الأفضل للفرص التدريبية والبعثات المتوفرة.
وأشار إلى أن الديوان عمم سابقا قرار مجلس الوزراء رقم (2269) للعام 2010 والمتضمن إلزام الدوائر الحكومية بالتقيد بمنهجيات إدارة العملية التدريبية ومراعاة المخصصات المالية لديها، وربط خطة التدريب ببرنامج الحكومة، وتحديد الأنشطة الرئيسية والمساندة للدائرة التي تم على أساسها تحديد احتياجاتها من البعثات والدورات.
وقال الناصر إن نظام الخدمة المدنية الجديد تعامل مع المفاهيم الحديثة في تنمية الموظف وإدخال مفهوم المنظمة المتعلمة في الخدمة المدنية بموجب المادة (120/ و) وهناك جهود حثيثة يقوم بها الديوان وأعضاء اللجنة لتعزيز التوجه في بناء الاحتياجات لتكون موجهة حسب الطلب وليس العرض.

abdallah.alrbeihat@alghad.jo

 

التعليق