الصمادي: هنغاريا تمنح الطلبة الأردنيين ثلاث فرص لاجتياز امتحان الكفاءة الجامعية

تم نشره في الأربعاء 17 كانون الأول / ديسمبر 2014. 01:00 صباحاً

بودابست -  أجرى وفد وزارة التعليم العالي والذي يضم مدير البعثات الدكتور وائل الصمادي ومدير معادلة الشهادات والاعتراف بالجامعات محمد الزبون مع عدد من المسؤولين في وزارة التعليم العالي الهنغارية مباحثات تركزت حول أهمية ترتيب أوضاع الطلبة الأردنيين المبتعثين للدراسة في جامعاتهم وتصويب أوضاعهم الدراسية.
وكان من أبرز الأمور التي تم الاتفاق عليها إعادة النظر برفض الطلبة المبتعثين لدراسة الطب البشري في حال لم يجتازوا امتحان اللغة الانجليزية لأول مرة والامتحان بمواد الكيمياء والفيزياء والأحياء.
وقال الصمادي إن الجانب الهنغاري وافق على إعطاء الطلبة الأردنيين ثلاث فرص اضافية لاختبار اللغة ومدته شهران لكل دورة، وإن لم يستطع الطالب اجتيازه بالمرحلة الأولى فأمامه فرصة ثانية لإعادة الامتحان باللغة الانجليزية، والذي سيؤهله للاستمرار بدخول السنة التحضيرية (أحياء وفيزياء وكيمياء) .
وعلى نفس الصعيد، التقى القنصل نفاع وزير الخارجية الهنغاري ونائبه وبحث معهما أوضاع الطلبة الاردنيين هناك وضرورة ترتيب امورهم الدراسية ضمن التعليمات الهنغارية، مشيرا إلى أن هناك 100 طالب ضمن التبادل الثقافي و187 خارج البعثات لدراسة الطب في الجامعات الهنغارية.
وقال إن الجامعات ستمنح طلبتنا فرصة لتقديم امتحان الكفاءة العام الحالي وأخرى العام المقبل، وفي حال لم يجتز هذه الامتحانات سيخير الطالب بين دراسة طب الأسنان أو الصيدلة أو العلاقات الدولية أو العلوم السياسية. -(بترا - محمد القرعان)

التعليق