2 مليار دولار المساعدات الخارجية للأردن

تم نشره في الخميس 18 كانون الأول / ديسمبر 2014. 01:00 صباحاً
  • دولارات.(ارشيفية)

سماح بيبرس

عمان- رجح وزير التخطيط والتعاون الدولي د.إبراهيم سيف، أن يصل حجم المساعدات الخارجية المقدمة للأردن مع نهاية العام الحالي إلى ملياري دولار.
يأتي هذا في الوقت الذي بلغ فيه حجم المساعدات الخارجية الملتزم بها للأردن لغاية نهاية شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي ما مجموعه 1.74 مليار دولار.
وبحسب سيف، فإنّ هناك اتفاقيات ستوقع خلال الأيام المقبلة مع دول مانحة سترفع حجم المساعدات الخارجية لهذا العام لتصل الى حوالي ملياري دولار.
وكانت وزارة التخطيط والتعاون الدولي، أكدت أنّ قيمة المنح الملتزم بها للعام الحالي بلغت حتى الشهر الماضي حوالي 1.079 مليار دولار، فيما بلغت القروض الميسرة المتعاقد عليها ما مجموعه 663.18 مليون دولار.
وأشارت إلى أنّ قيمة المساعدات التي تم التوقيع على اتفاقياتها بشقيها (المنح والقروض الميسرة) يتم صرفها وفقاً للمدة الزمنية التي يتطلبها تنفيذ المشاريع الممولة، وهي غالباً ما تتراوح بين (2 و5) سنوات، باستثناء تلك الموجهة للدعم المباشر للخزينة العامة.
وبحسب الوزارة، فقد قدمت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية 633 مليون دولار، فيما قدم البنك الدولي 250 مليونا كقرض ميسر و3 ملايين منحة، أما مؤسسة التمويل الدولية فقد قدمت 50 ألف دولار كمنحة، وقدم الاتحاد الأوروبي 298.63 منها 224.4 مليون كقرض و74.1 مليون كمنحة، كما قدم البنك الأوروبي لإعادة التعمير 1.4 مليون كمنحة، كما قدمت اليابان 178.7 مليون منها 60.35 كمنحة و118.4 مليون كقرض، وقدمت اسبانيا 8 ملايين دولار كقرض.
كما قدمت 15.6 مليون كمنحة، كما قدمت ألمانيا 84. 22.4 مليون كمنحة و62.3 مليون كقرض.

 

samah.bibars@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »huda@hotmail.com (huda)

    الخميس 18 كانون الأول / ديسمبر 2014.
    كمواطن امريكي ادفع الضرائب حتى وان كنت غير مقيم في الولايات المتحدة اطالب بأن يتم ربط المساعدات بالاصلاح الذي يجب ان يتم وفق جدول زمني وصولا الى التطبيق الكامل والامين ووفق اعلى درجات الشفافية لمبدأي سيادة القانون وتكافؤ الفرص بين الجميع ودونما استثناء واحد وحيد