الإيسيسكو تدعو إلى الاهتمام باللغة العربية

تم نشره في الجمعة 19 كانون الأول / ديسمبر 2014. 01:00 صباحاً

عمان -الغد- طالبت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو" بلدان العالم الإسلامي بإيلاء اهتمام بنشر اللغة العربية "على نطاق واسع" والحفاظ عليها، والعمل على جعلها "لغة عالمية". ودعت الإيسيسكو دول العالم الإسلامي، في بيان لها بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية الذي يأتي في الثامن عشر من كانون الأول (ديسمبر) من كل عام، إلى اغتنام هذا اليوم لـ"رد الاعتبار للغة العربية وإيلائها المكانة الرفيعة التي تستحقها". وأكد بيان الإيسيسكو على أهمية "تعميم تدريس اللغة العربية في جميع المراحل التعليمية في الدول العربية، والعناية بها في الدول غير الناطقة بها".
كما شددت المنظمة على أن الدول الأعضاء بها مطالبون بتوسيع استعمال اللغة العربية في شتى مجالات الحياة العامة وإقرار إلزاميتها قانونيا، عوضا عن اللغات الأجنبية التي "تزاحمها"، للحفاظ على "مكانتها في حياة الشعوب العربية والإسلامية".
واعتبرت الإيسيسكو أن اللغة العربية تتوفر على "المقومات القوية لمواكبة التغيرات في مختلف حقول المعرفة ومرافق الإدارة وعالم المال والأعمال ومجالات البحث العلمي وحقول الإبداع الفني والأدبي"، موضحة أن العربية لها "القدرة الذاتية على التجدد والتطور والتكيف مع المستجدات والارتقاء في ميداني الإبداع والابتكار على جميع المستويات".

التعليق