كأس آسيا 2015

تعادل الكويت والعراق وديا وتطور التشكيلة الأسترالية

تم نشره في الأربعاء 24 كانون الأول / ديسمبر 2014. 12:00 صباحاً
  • مهاجم منتخب استراليا تيم كاهيل - (ا ف ب)

مدن-  انتهت مباراة ودية بين البطلين السابقين الكويت والعراق بالتعادل بهدف لكل منهما اول من أمس في الشارقة قبل أسبوعين من مشاركة المنتخبين في نهائيات كأس آسيا لكرة القدم.
وأنهت الكويت الشوط الأول متفوقة بهدف عن طريق علي مقصيد من ركلة جزاء في الوقت المحتسب بدل الضائع، بينما أدرك البديل يونس محمود التعادل للعراق من ركلة جزاء قبل خمس دقائق من النهاية.
وأكمل العراق المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد مدافعه سيف سلمان في الدقيقة 33.
وفي النهائيات الآسيوية التي ستنطلق بأستراليا في التاسع من كانون الثاني (يناير) المقبل، ستلعب الكويت بطلة 1980 ضمن المجموعة الأولى التي تضم البلد المضيف وكوريا الجنوبية وسلطنة عمان.
أما العراق وهو آخر فريق عربي توج بطلا للقارة حين أحرز لقبه الوحيد في 2007 فسينافس ضمن المجموعة الرابعة مع المنتخب الياباني حامل اللقب والفلسطيني والأردني.
تطور أستراليا ينعكس على تشكيلتها
ضم انجي بوستيكوجلو مدرب استراليا سبعة من تشكيلة الفريق في نهائيات كأس آسيا لكرة القدم 2011 ضمن القائمة النهائية المكونة من 23 لاعبا استعدادا لمشاركة المنتخب في النسخة القادمة من البطولة على أرضه.
وعمل بوستيكوجلو على اجراء تغييرات واسعة في تشكيلة الفريق منذ توليه المسؤولية خلفا لهولجر اوسيك في تشرين الأول (أكتوبر) 2013 ولم تكن هناك العديد من المفاجآت في القائمة التي أعلنها أمس.
وقال بوستيكوجلو في مؤتمر صحفي "أنا سعيد للغاية بالتشكيلة التي اخترناها. هناك خبرة كافية لكن توجد أيضا نظرة من أجل المستقبل مع بعض اللاعبين الأصغر سنا والذين أثق انه يمكنهم ترك بصمة".
ولم ينضم براد جونز حارس ليفربول الانجليزي لكن القائمة ضمت لاعبين أصحاب خبرة مثل تيم كاهيل ومايل جديناك وروبي كروس مع بداية المعسكر التدريبي للمنتخب الاسترالي يوم 27 كانون الأول (ديسمبر) الحالي.
وقال بوستيكوجلو "آخر ستة أشهر كانت تتعلق بالتأكد من وجود بدائل في المراكز الصحيحة. لن نتراجع مطلقا عن الطريق الذي بدأنا فيه قبل 12 شهرا".
وتضم التشكيلة سبعة من الدوري الاسترالي من بينهم ناثان بيرنز مهاجم ولنجتون فينكس الذي سجل عشرة أهداف في 11 مباراة هذا الموسم.
ويأتي كاهيل وكروس وبيرنز ضمن خمسة مهاجمين في التشكيلة بجانب ماثيو ليكي وتومي يوريتش الذي أسهم بأهدافه في فوز وسترن سيدني واندرارز بدوري أبطال آسيا هذا العام.
وقال بوستيكوجلو "جاءت اختياراتنا هجومية بشكل أكبر نظرا لطبيعة البطولة. اذا نظرتم الى مباريات كرة القدم ستجدون ان الحسم يأتي في الجزء الأخير منها وإذا استطاع المرء الدفع ببعض الخيارات الهجومية فإن هذا سيساعده على الفوز".
وستلعب استراليا ضمن المجموعة الأولى الى جانب الكويت وعمان وكوريا الجنوبية في البطولة التي تستضيفها على أرضها بين التاسع و31 كانون الثاني (يناير) المقبل، وجاءت تشكيلة منتخب استراليا على النحو الآتي:
حراس مرمى.. ماثيو رايان (كلوب بروج) ميتشل لانجراك (بروسيا دورتموند) يوجين جاليكوفيتش (اديليد يونايتد).
مدافعون.. ماثيو سبيرانوفيتش (وسترن سيدني واندرارز) ترينت سينسبري (جفوله) اليكس ويلكينسون (تشونبوك موتورز) كريس هيرد (استون فيلا) ايزاز بيهيتش (بورصة سبور) جيسون ديفيدسون (وست بروميتش البيون) ايفان فرانيتش (توربيدو موسكو).
لاعبو الوسط.. مارك ميليجان (ملبورن فيكتوري) مايل جديناك (كريستال بالاس) مارك بريشيانو (الغرافة) تومي اور (اوتريخت) ماسيمو لونجو (سويندون) تيري انطونيس (سيدني) جيمس ترويسي (زولت فارجيم) مات مكاي (برزبين رور).
مهاجمون.. تيم كاهيل (نيويورك رد بولز) ماثيو ليكي (انجولشتاد) روبي كروس (باير ليفركوزن) تومي يوريتش (وسترن سيدني واندرارز) ناثان بيرنز (ولنجتون فينكس).
المهاجم سوريا خارج تشكيلة قطر
لم ينضم المهاجم المخضرم سيباستيان سوريا الى تشكيلة قطر المكونة من 23 لاعبا في كأس آسيا لكرة القدم، لكن بطلة الخليج استعانت بمحمد عبد الله تريسور ومحمد مونتاري في قائمتها.
وخاض سوريا مباراته الدولية المئة مع قطر في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي وهز الشباك عندما فاز الفريق 3-0 على اوزبكستان في لقاء ودي لكنه لم يكن ضمن تشكيلة المنتخب في كأس الخليج الشهر التالي.
وواصل سوريا (31 عاما) تسجيل الأهداف مع لخويا بطل دوري النجوم القطري، لكن الجزائري جمال بلماضي مدرب المنتخب لم يضمه أول من أمس لتشكيلة الفريق في كأس آسيا.
وفضل بلماضي ضم تريسور المولود في الكونجو الديمقراطية والذي يلعب في خط هجوم لخويا الى جانب سوريا اضافة لمونتاري مهاجم الجيش المولود في غانا.وانتقل تريسور (27 عاما) الى قطر قبل أربع سنوات فيما تألق مونتاري (21 عاما) مع الجيش في الدوري القطري خلال الأسابيع الأخيرة.
وانضم تريسور ومونتاري الى تشكيلة قطر الى جانب خلفان إبراهيم صانع لعب السد والذي غاب عن المنتخب في كأس الخليج الشهر الماضي بسبب الاصابة.
وستلعب قطر في استراليا ضمن المجموعة الثالثة الى جانب البحرين وإيران والامارات.
وستتقابل قطر هذا الشهر مع استونيا وسلطنة عمان في مباراتين وديتين قبل ان تستهل مشوارها في كأس آسيا بمواجهة الامارات يوم 11 كانون الثاني (يناير) المقبل.
واستضافت قطر نهائيات كأس آسيا قبل أربع سنوات وعادلت أفضل انجاز لها في البطولة عندما وصلت الى دور الثمانية مثلما فعلت العام 2000، وجاءت تشكيلة المنتخب القطري على النحو الآتي:
محمد موسى وكريم بوضيف وخالد مفتاح وإسماعيل محمد ومحمد عبد الله تريسور (لخويا) خلفان إبراهيم وسعد عبد الله الشيب وحسن الهيدوس وعلي أسد والمهدي علي وعبد الكريم حسن وإبراهيم ماجد (السد) محمد مونتاري وماجد محمد وعبد الرحمن أباكر وخالد الزريقي وأحمد سفيان (الجيش) عبد العزيز حاتم وخوخي بوعلام (العربي) قاسم برهان وبلال محمد (الغرافة) مشعل عبد الله (الأهلي) أحمد عبد المقصود (أم صلال). (رويترز)

التعليق