عجلونيون: المقالع الحجرية تهدد السلامة العامة

تم نشره في الأربعاء 24 كانون الأول / ديسمبر 2014. 12:00 صباحاً

عامر خطاطبة

عجلون- أكد عجلونيون أن انتشار المقالع الحجرية في مناطق المحافظة تجاوز تهديد البيئة والإضرار بجمالية المحافظة، ليصل إلى تهديد السلامة العامة جراء تنقل القلابات على الطرق بحمولات ضخمة من الصخور.
وأشاروا إلى حادث تدهور قلاب يوم السبت الماضي على طريق حي نمر- كفرنجة، مؤكدين أن العناية الإلهية حالت دون حدوث كارثة مرورية، مطالبين الجهات المعنية باتخاذ إجراءات حازمة لمنع تنقل القلابات بطرق غير مناسبة والحد من تجاوزات المقالع تجاه البيئة.
وقال حسان عريقات إن مرور القلابات على طرق ضيقة وشديدة الانحدار بحمولات ضخمة من الصخور يهدد السلامة العامة، ويسرع من تهالك تلك الطرق التي هي بالأصل دون المواصفات.
وأشار إلى أنه كان الأقرب إلى حادث القلاب الذي وقع مؤخرا على طريق حي نمر لحظة وقوعه، حيث فقد السائق السيطرة على آليته جراء الحمولة الزائدة وشدة الانحدار وكثرة المنعطفات، مؤكدا أن العناية الإلهية حالت دون اصطدام القلاب بالمركبات على الطريق أو وصوله بحمولته إلى المنازل القريبة التي أثار الرعب بين ساكنيها.
ويطالب عاكف عنانزة أحد سكان حي نمر الجهات المعنية بمنع مرور القلابات في الطريق شديد الانحدار والضيق المؤدي من حيهم إلى بلدة كفرنجة، وتشديد العقوبات على المخالفين، مستهجنا كيف يمكن لآلية أن تحمل قطعا صخرية تفوق حمولاتها وتسير بها على طرق ضيقة ولا يمكنها أن تستوعب مرور المركبات الصغيرة دون مخالفتها.
وأضاف أن الانتشار العشوائي للمقالع في المنطقة، يشكل تهديدا للسلامة العامة وللتنوع الحيوي والغابات والأشجار المثمرة هناك، مؤكدا أن الآليات التي تعمل وتنقل الحجارة تسبب أضرارا بيئية وتلفا في الطريق الرئيس الذي يمر من البلدة باتجاه مدينة كفرنجة، بالإضافة إلى وجود عشرات القلابات التي تشكل خطرا كبيرا على السلامة العامة.
وناشد فايز الصمادي، بضرورة أن يقوم محافظ عجلون عبدالله آل خطاب بإصدار قرار يمنع مرور القلابات المحملة بأطنان من الصخور وسط مدينة عجلون المكتظ شارعها الرئيس بالمركبات والمشاة حفاظا على السلامة العامة، لافتا إلى حادث ندهور شاحنة وسط عجلون قبل سنوات وأسفر عن عدة وفيات.
وقال رئيس بلدية كفرنجة الجديدة فوزات فريحات إن سبب وقوع الحادث هو المنعطفات الحادة التي تسلكها هذه الشاحنات الممنوعة أصلاً من سلوك هذا الطريق الخطير، مشيرا إلى الجهود الكبيرة التي بذلتها مختلف الجهات من المحافظة والقوات المسلحة والدفاع المدني والشرطة والبلدية والقطاع الخاص للتمكن من تجاوز الحادث والخطورة التي شكلها على المساكن المجاورة. 
وقال محافظ عجلون إن وعورة المنطقة استدعت الاستعانة بالقوات المسلحة لسحب القلاب، حيث سبق ذلك عملية تكسير للصخور الضخمة بالاستعانة بعدد من الآليات، مؤكدا أنه سيتم منع مرور القلابات من الطريق ومتابعة مسيرها على الطرق من خلال الدوريات المنتشرة، والتأكد من اتخاذها كافة التدابير واحتياطات الأمان الضرورية والالتزام بالحمولات المحددة للآليات.
وكان أدى تدهور شاحنة محملة بالحجارة وانحرافها عن مسارها في منطقة حي نمر بكفرنجة إلى إحداث حالة من الهلع والرعب الشديد بين سكان المنطقة بسبب الخطورة الكبيرة التي شكلها الحادث على السكان المجاورين، واستغراق الكوادر المختلفة لعدة ساعات لإنقاذ الموقف ومنع انزلاق القلاب والصخور إلى الأحياء المجاورة.
وكان المحافظ كشف مؤخرا أن لجنة متابعة المقالع حررت 5 ضبوطات وأغلقت 5  مقالع للحجر في منطقتي كفرنجة وعنجرة، وحجزت عدة آليات بسبب مخالفتها واعتدائها على الأراضي الحرجية، وعدم قيام أصحابها بالترخيص بصورة قانونية.
وأشار إلى أنه تم حتى الآن إغلاق 50 مقلعا بسبب عدم الترخيص، لافتا إلى أن هذه العملية التي تقوم بها اللجنة المكلفة بمتابعة أوضاع المقالع هدفها الحفاظ على البيئة وطبيعة التضاريس الجميلة للمحافظة التي بدأت تشهد تشوهات واضحة.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »على اطلاع بالموضوع (ابن عجلون)

    الاثنين 29 كانون الأول / ديسمبر 2014.
    حي نمر بكفرنجه مقالع حجريه غير مرخصه ومقالع اخرى تعمل على استخراج الحجر وبيعه من ارض الدوله يعني حرش يعني الارض مش ملكهم
    وين الجهات المسؤوله.
    روحوا واتفرجوا كفرنجه حي نمر