الزعبي: توجه لاستبدال دعم مربي المواشي بالنقدي المباشر

تم نشره في الأربعاء 24 كانون الأول / ديسمبر 2014. 12:00 صباحاً
  • راعي أغنام بالقرب من سد الكرامة - (تصوير: محمد أبو غوش)

عمان - قال وزير الزراعة عاكف الزعبي "إن هناك توجها لدى الحكومة لاستبدال دعم مربي المواشي بالدعم النقدي المباشر، مشددا على أن باب الحوار حول الموضوع مفتوح مع النواب ومربي الماشية.
وبين في معرض رده على مطالبات عدد من النواب التقاهم أمس خلال اجتماع لجنة الزراعة والمياه النيابية برئاسة النائب ابراهيم الشحاحدة بشمول مربي الابقار والابل والدواجن بدعم الاعلاف أن "الوضع المالي للحكومة لا يسمح بشمول غير الفئات المستهدفة منه أصلا".
وفي رده على ما طرحه النواب، حول معلومات ذكرت أن المنتج الأردني من الحمضيات أصيب بديدان قال "إن منتجنا ذو جودة عالية، وإن الأمر مبالغ فيه، ولم يتم التعامل معه من قبل بعض وسائل الإعلام والإعلاميين بالشكل الدقيق الأمر الذي تسبب بإحداث حالة من التشكيك لدى المواطن"، مؤكدا أن الوزارة تصدت لمثل هذه المعلومات المغلوطة.
من جهته قال الشحاحدة إن اللجنة ستوصي للحكومة ببعض النقاط المتعلقة بالقضايا الزراعية خاصة ما يتعلق بملف الأعلاف ودعم مربي الثروة الحيوانية.
وأكد أعضاء اللجنة أن هناك تحديات كبيرة تواجه قطاع الزراعة والثروة الحيوانية في الأردن، مشيرين لضرورة حماية المنتج المحلي.
وطالبوا الحكومة بتأجيل فتح باب الاستيراد للحمضيات من الخارج في ظل ما تعرض له المنتج المحلي من معلومات مغلوطة، بالإضافة إلى المطالبة بتعديل التعليمات والأنظمة المعمول بها في قطاع الزراعة نظرا لمرور أعوام طويلة عليها دون إجراء تعديلات بالرغم من الحاجة الماسة لذلك.
كما طالبوا الحكومة بالسماح باستيراد اللحوم من رومانيا بعد أن كانت أوقفتها وزارة الزراعة، مشيرين إلى أن الاتحاد الأوروبي سمح لدوله بالاستيراد منها، وذلك لغايات مواجهة ارتفاع أسعار اللحوم محليا، فضلا عن أن رومانيا تستورد في فصل الشتاء خضراوات من الأردن.
كما دعوا الحكومة إلى إلغاء الغرامات المالية الحرجية المترتبة على مربي المواشي والتي تقدر بحوالي مليون دينار فقط. -(بترا)

التعليق