شباب "الإخوان" يرفعون توصياتهم النهائية لإصلاح الجماعة

تم نشره في الأربعاء 24 كانون الأول / ديسمبر 2014. 12:00 صباحاً
  • مقر جماعة الإخوان المسلمين بمنطقة العبدلي في عمان -(أرشيفية)

هديل غبّون

عمان- رفعت لجنة المتابعة، المنبثقة عن المؤتمر العام الأول لشباب جماعة الإخوان المسلمين، امس توصياتها النهائية بشأن المطالب الإصلاحية الداخلية لمؤسسة الجماعة، إلى المكتب التنفيدي، بما في ذلك مقترحات للتعديل على النظام الأساسي.
وتأتي هذه التوصيات، حسب مصادر، بعيد مناقشات داخلية مطولة، منذ انعقاد المؤتمر في أيلول (سبتمبر) الماضي، حيث أكدت قيادة الجماعة حينها بأن التوصيات ستكون ملزمة للجماعة.
وتجاوزت التوصيات الإصلاحات، التي تقدم بها مراقب عام الجماعة همام سعيد مؤخرا، تحت عنوان ما سمي "مبادرة المراقب العام الإصلاحية"، والتي أوصت بانتخابات مبكرة، وحل المكتب التنفيذي وغيرها.
ومن أبرز توصيات اللجنة انتخاب المراقب العام انتخابا مباشرا، من الهيئة العامة للجماعة، والنص على التمثيل النسائي والشبابي، في مجلس شورى الجماعة والمكتب التنفيذي في تعديلات القانون الأساسي.  كما تضمنت إنشاء هيئة مستقلة للإشراف على الانتخابات الداخلية، واعتماد نظام انتخابي لعضوية مجلس الشورى، يجمع بين النسبية والتمثيل الفردي.
وكان المؤتمر الشبابي أوصى بإعادة النظر بالبيئة التنظيمية الداخلية، و"تنقية" الموروث التنظيمي في الجماعة، واستحداث هيئة رقابية مستقلة، منتخبة، لتكون بمثابة السلطة الرابعة لمراقبة أداء وعمل المؤسسة وإلغاء ازدواجية المواقع القيادية.

التعليق