"الاتصالات" تطرح 9 عطاءات من مشاريع الحكومة الإلكترونية

تم نشره في الجمعة 26 كانون الأول / ديسمبر 2014. 01:00 صباحاً
  • وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات -(ارشيفية)

إبراهيم المبيضين

عمان - أظهر الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن الوزارة؛ في إطار اشرافها على مشروع الحكومة الإلكترونية؛  طرحت منذ بداية العام الحالي 9 عطاءات تعنى بتنفيذ عدد من المشاريع الإلكترونية الحكومية.
ومنذ أن طرحت الوزارة هذه العطاءات تفاوت حجم الإنجاز فيها وصولا إلى قرارات بالاحالة والبدء بتنفيذ المشاريع، إذ أكد مصدر مسؤول أن "اجراءات التقييم الفني والمالي لمجموعة كبيرة منها قيد الانجاز ومن المتوقع ان يصدر قرار بالاحالة قبل نهاية العام على واحد من هذه العطاءات وهو عطاء مشروع إدارة الثغرات الأمنية".
يأتي ذلك في وقت أكد فيه وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د.عزام سليط أخيرا أن الوزارة ستعمل على تصحيح مسار برنامج الحكومة الإلكترونية الذي شهد حالات من الصعود والهبوط طيلة سنوات تطبيقه، فيما يشهد البرنامج حالة عدم رضا وذلك لتأخر الإنجاز لا سيما في مجال تقديم خدمات إلكترونية متكاملة للمواطن الأردني تلامس وتسهل حياته اليومية.
ووفقا للموقع الإلكتروني لوزارة الاتصالات جرى طرح العطاءات التالية منذ بداية العام الحالي وهي : عطاء تطوير بوابة الحكومة الإلكترونية، خدمات إلكترونية في الأحوال المدنية والجوازات، عطاء لخدمات إلكترونية لتصاريح العمل في وزارة العمل، خدمات إلكترونية في دائرة الاراضي والمساحة، اعداد استراتيجية وخريطة طريق لبرنامج الحكومة الإلكترونية.
كما طرحت الوزارة عطاءات: إدارة الثغرات الأمنية، تجديد خدمات بوابة الرسائل القصيرة، اضافة مؤسسات جديدة للشبكة الحكومية الآمنة، تجديد صيانة الشبكة الحكومية الآمنة.
وقامت وزارة الاتصالات خلال العام الحالي بعقد عدة اجتماعات وورش عمل مع شركات القطاع الخاص لتوعيتها بالعطاءات وسماع الاراء لضمان استقطاب أكبر عدد من الشركات المحلية لتنفيذ هذه المشاريع.
وفي تفاصيل العطاءات والمشاريع، يظهر موقع الوزارة أن عطاء تطوير بوابة الحكومة الإلكترونية يعنى بتطوير بوابة تفاعلية للحكومة الإلكترونية تشمل مزايا الدخول الموحد، والمشاركة الإلكترونية ، والمواءمة مع تطبيقات الهواتف الذكية، وتوريد اجهزة وخوادم جديدة للنظام، وتقديم خدمات الصيانة له.
واما العطاء الثاني والخاص بتطوير خدمات إلكترونية في دائرة الأحوال المدنية والجوازات فقد شمل هذا العطاء جمع متطلبات الأعمال وعكس ذلك على هندسة الاجراءات، تطوير وتقديم الخدمات الإلكترونية، تزويد البنية التحتية المطلوبة للمشروع، وإدارة التغيير ونقل المعرفة والتدريب وخدمات الصيانة.
وبالنسبة لعطاء مشروع التحول للمعاملات الإلكترونية لدائرة الاراضي والمساحة، فقد تضمن اعداد خطة التحول الإلكترونية وخريطة الطريق، وجمع متطلبات الأعمال واعادة هندسة الاجراءات، وتطوير وتقديم الخدمات الإلكترونية وتطوير بوابة إلكترونية للدائرة، والتخطيط وإدارة المشروع وإدارة الجودة، وإدارة التغيير ونقل المعرفة.
واما عطاء شراء خدمات استشارية لتطوير الخطة الاستراتيجية للحكومة الإلكترونية لفترة خمس سنوات وخريطة طريق، فقد شمل تطوير استراتيجية وطنية للحكومة الإلكترونية عن طريق تطبيق احدث المفاهيم مثل الحكومة الواحدة والبيانات المفتوحة وتطبيقات الهواتف المتنقلة والمشاركة الإلكترونية، وتحديد الرؤية والرسالة والاهداف العامة والتفصيلية وتبني افضل الممارسات العالمية في مجال تطبيق الحكومة الإلكترونية.
وطرحت وزارة الاتصالات العام الحالي ايضا عطاء خاصا بتقديم خدمات الرسائل القصيرة للحكومة الإلكترونية، وهو يشمل تقديم خدمة الرسائل النصية القصيرة المدفوعة من قبل المؤسسات الحكومية الى المواطن، وتقديم خدمات الرسائل القصيرة التي يطلبها المواطن من المؤسسات، وتقديم البرمجيات وتطويرها وتشغيلها وفحصها وربطها والخدمات الحكومية الإلكترونية، وتقديم خدمات التوصيل والربط مع انظمة المؤسسات الحكومية، وتقديم خدمات التدريب والصيانة.
 وفي مجال البنية التحتية طرحت وزارة الاتصالات عطاء خاصا بالمرحلة الخامسة من ربط دوائر حكومية على الشبكة الحكومية الآمنة، ويشمل نطاق العمل في هذا المشروع الذي ربط طيلة السنوات الماضية قرابة 98 مؤسسة حكومية، اعداد خطة لربط الدوائر الجديدة، شراء وتركيب وتشغيل الاجهزة الخاصة بالربط، إدارة التغيير ونقل المعرفة، التخطيط وإدارة المشروع، وإدارة الجودة.
وقامت الوزارة ايضا بطرح عطاء يختص بتقديم خدمات دعم وصيانة لاجهزة ومعدات الشبكة الحكومية الآمنة بمركز عمليات الحكومة الإلكترونية.
وفي مجال أمن المعلومات، طرحت الوزارة عطاء يختص بشراء وصيانة نظام فحص وإدارة الثغرات الأمنية في انظمة المعلومات ضمن مركز عمليات الحكومة الإلكترونية، وتوفير خدمات إدارة المشروع، والتدريب ونقل المعرفة، كما طرحت الوزارة عطاء لتقديم خدمات إلكترونية لتصاريح العمل في وزارة العمل.
ويقوم برنامج الحكومة الإلكترونية التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالإشراف والمساعدة على تنفيذ مشاريع الحكومة الإلكترونية، إذ أن جميع المؤسسات الحكومية مسؤولة أيضا عن تنفيذ البرنامج حيث يقع على عاتق كل جهة حكومية أن تقوم بالتأكد من جاهزيتها الإلكترونية وتحديد الخدمات التي يجب أن تقدمها بشكل إلكتروني، والتعامل مع المؤسسات الاخرى خصوصا في الخدمات المشتركة التي تشترك في تقديمها أكثر من مؤسسة.

ibrahim.almbaideen@alghad.jo

التعليق