مشاركتان ناجحتان في نهائيات الصين وقطر

"النشامى" يستعد للتجربة الثالثة في كأس آسيا باستراليا

تم نشره في الاثنين 29 كانون الأول / ديسمبر 2014. 01:00 صباحاً
  • مهاجم المنتخب الوطني محمود شلباية (يسار) يجري فرحا بهدفه في مرمى اليابان بنهائيات الصين - (الغد)
  • اللاعب بشار بني ياسين (يمين) في طريقه لتسجيل هدف في مرمى اوزبكستان بنهائيات قطر - (رويترز)

تيسير محمود العميري

عمان - يستعد المنتخب الوطني لكرة القدم لخوض تجربته الثالثة في نهائيات كأس آسيا، التي تستضيف استراليا نسختها السادسة عشرة خلال الفترة من 9-31 كانون الثاني (يناير) المقبل.
ويسعى "النشامى" للمنافسة على إحدى بطاقتي التأهل عن المجموعة الرابعة، وبلوغ دور الثمانية تكرارا لما حدث في المشاركتين السابقتين في الصين 2004 وقطر 2011.
مشوار "النشامى" في الدور الأول يتضمن مواجهة منتخبات العراق وفلسطين واليابان تباعا أيام 12، 16، 20 كانون الثاني (يناير) المقبل، وينتظر أن ينجز ملف المباريات الودية يوم 4 الشهر المقبل عندما يواجه البحرين في الاختبار العاشر، في حين سيكون الاختبار الودي التاسع يوم غد الثلاثاء بلقاء المنتخب الإماراتي.
ورغم أن "النشامى" بدأ أول مباراة له في تصفيات آسيا في العام 1971، الا أن العام 2003 شهد الإعلان الرسمي الأول عن تحقيق أمنية التأهل التي تجسدت على أرض الواقع في العام 2004 في الصين.
"الغد" تفتح ملف مشاركات "النشامى" في التصفيات ومن ثم النهائيات الآسيوية عبر التاريخ.
قبل 10 أعوام بدأت المشاركة في النهائيات
بدأت المشاركة الأردنية في نهائيات كأس آسيا للمرة الأولى في النسخة الثالثة عشرة في الصين في العام 2004، وخاض "النشامى" أول مباراة له يوم 19-7-2004، عندما تواجه مع المنتخب الكوري الجنوبي وتعادلا 1-1، وغاب المنتخب الوطني عن المشاركة في النسخة الرابعة عشرة في العام 2007، وسرعان ما عاد إلى المشاركة في النسخة الخامسة عشرة التي اقيمت في قطر في العام 2011.
وفي كلا المشاركتين السابقتين نجح "النشامى" في اجتياز عتبة الدور الأول، لكنه خرج من دور الثمانية، وخاض خلال المشاركتين السابقتين 8 مباريات فاز في 3 منها وتعادل في 4 مباريات وخسر واحدة، وسجل 8 أهداف مقابل 5 أهداف في مرماه.
وتناوب على تسجيل الأهداف الثمانية بمعدل هدف لكل منهم اللاعبون: خالد سعد وأنس الزبون ومحمود شلباية وحسن عبدالفتاح وبهاء عبدالرحمن وعدي الصيفي وبشار بني ياسين والسوري علي ديب "بالخطأ في مرماه".
المشاركة الأردنية في النهائيات الآسيوية
بدأت المشاركة الأردنية في تصفيات كأس آسيا منذ 43 عاما وتحديدا يوم 11-12-1971 ضد المنتخب السوري، حيث تعادل المنتخبان 0-0 وحسم "السوري" التعادل بفارق ركلات الترجيح 4-3، وتشاء الاقدار أن تكون آخر مباراة في التصفيات الاخيرة ضد المنتخب السوري وفاز فيها "النشامى" بنتيجة 2-1.
وخلال رحلة التصفيات الطويلة خاض النشامى 44 مباراة فاز في 20 منها وتعادل في 12 وخسر 12 مباراة، وسجل لاعبوه 67 هدفا مقابل 43 هدفا في مرماه.
شذرات من التصفيات
- الراحل كان عزت كان صاحب أول هدف أردني في التصفيات في مرمى البحرين، بينما كان المهاجم ثائر البواب صاحب آخر هدف أردني في التصفيات في مرمى سورية.
- أكبر فوزه حققه النشامى كان على حساب باكستان بنتيجة 5-0 في العام 2000، بينما كانت أكبر خسارة بنتيجة 0-6 أمام الصين في العام 1984.
- فاز النشامى على كوريا الشمالية في لقاء الاياب 0-3 بقرار الاتحاد الآسيوي بعد اعتذار الكوريين عن الحضور إلى عمان.
- في يوم 18-11-2003 تأكد رسميا تأهل "النشامى" للمرة الأولى في تاريخهم إلى نهائيات آسيا بعد الفوز على كوريا الشمالية 3-0 ذهابا في عمان تحت قيادة المدرب الراحل محمود الجوهري.
- في يوم 3-3-2010 تأكد رسميا تأهل "النشامى" للمرة الثانية في تاريخهم إلى نهائيات آسيا بعد الفوز على سنغافورة 2-1 في عمان تحت قيادة المدرب السابق عدنان حمد.
- في يوم 5-3-2014 تأكد رسميا تأهل "النشامى" للمرة الثالثة في تاريخهم إلى نهائيات آسيا بعد الفوز على سورية 2-1 في عمان تحت قيادة المدرب السابق حسام حسن.
- 33 لاعبا تمكنوا من تسجيل 64 هدفا للنشامى في 43 مباراة "هناك مباراة فاز بها النشامى 3-0 بقرار الاتحاد الآسيوي"، حيث سجل كل من الراحل كنعان عزت وعبدالله أبو زمع وبدران الشقران "4 اهداف"، خالد عوض وبسام الخطيب وحسونة الشيخ ومحمود شلباية وحاتم عقل ورأفت علي واحمد هايل وثائر البواب "3 اهداف"، جمال ابراهيم وابراهيم سعدية وجريس تادرس وسفيان عبدالله ومؤيد سليم وعامر ذيب "هدفين"، وجودت عبدالمنعم وناجح ذيابات وعدنان الترك وعبدالله الشياب وهشام عبدالمنعم وغانم حمارشة وهيثم الشبول وانس الزبون وعبدالهادي المحارمة وخالد سعد وعدي الصيفي وأنس بني ياسين وعبدالله ذيب وخليل بني عطية ومصعب اللحام ويوسف الرواشدة "هدفا".
- اللاعبون خالد سعد وأنس الزبون ومحمود شلباية وعدي الصيفي الوحيدون الذين سجلوا اهدافا في التصفيات والنهائيات الآسيوية.

taiseer.aleimeiri@alghad.jo

 

 

 

التعليق