2014: "فيسبوك" أفضل شركة تقنية و"شياومي" تتميز في سوق الهواتف الذكية

تم نشره في الثلاثاء 30 كانون الأول / ديسمبر 2014. 01:00 صباحاً

إبراهيم المبيضين

عمّان – اظهر تقرير عالمي تصنيفا لافضل شركات تقنية المعلومات واتصالات التي حققت إنجازات متميزة في السوق العالمية خلال العام 2014، ووضع شركة "فيسبوك" العالمية في صدارة الترتيب كافضل شركة تقنية، كما اشار التقرير إلى لمعان نجم شركة  "شياومي" التي استطاعت في اقل من ثلاث سنوات ان تحتل مرتبة متميزة في مبيعات سوق الهواتف الذكية.
وذكر التقرير - المنشور على الموقع الإلكتروني العالمي " بزنس انسايدر" أن الشبكة الاجتماعية الأكثر شهرة في عالم الإنترنت "فيسبوك" واصلت العام الحالي تصدرها المشهد في قطاع شبكات التواصل الاجتماعي حول العالم، عندما استمرت في تحقيق مزيد من النمو في اعداد مستخدميها النشطين حول العالم وإيراداتها فضلا عن انجازها واحدة من أكبر صفقات القطاع في 2014 باستحواذها على تطبيق " واتساب" بقيمة بلغت 19 مليار دولار وارتفعت الى 22 مليار دولار مع زيادة قيمة اسهم " فيسبوك".
واستعرض التقرير العالمي ابرز مؤشرات وانجازات " فيسبوك" خلال العام 2014، موضحا أن الشبكة الاجتماعية توسعت ليرتفع عدد مستخدميها النشطين إلى 1.35 مليار مستخدم نشط حول العالم، وهو الرقم الذي يعادل تقريباً عدد سكان الصين الدولة التي تعد الأكثر سكاناً في العالم، كما بلغ عدد مستخدمي فيسبوك عبر الهواتف الذكية حوالي 1.12 مليار مستخدم، بزيادة قدرها 29 % عن العام الماضي.
وكانت "فيسبوك" قالت في إعلان نتائجها المالية عن الربع الثالث من العام الحالي أن عدد المستخدمين النشطين لشبكتها زاد بمعدل 14 % عن العام الماضي.
وأوضحت الشركة أن إيراداتها خلال الربع الثالث العام 2014 قد بلغت حوالي 3.20 مليار دولار ، بزيادة وقدرها 59 %، عن نفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت حينها 2.016 مليار دولار، كما ذكرت الشركة  أن العائدات الإعلانية للشركة بلغت حوالي 2.96 مليار دولار، بزيادة قدرها 64 %.
وفي سياق متصل، استعرض تقرير " بزنس انسايدر" مؤشرات التطبيقات والخدمات الاخرى التابعة لـ " فيسبوك" موضحا أن عدد مستخدمي تطبيقها "إنستجرام" بلغ 300 مليون مستخدم، كما بلغ عدد مستخدمي تطبيق "فيسبوك مسنجر" إلى حوالي 500 مليون، فيما بلغ عدد مستخدمي تطبيق "واتساب" الذي استحوذت عليه هذا العام حوالي 600 مليون مستخدم.
كما اشار التقرير الى خطط فيسبوك المستقبلية، موضحا أن الشبكة الاجتماعية الشهيرة تعتزم خلال السنوات الثلاث المقبلة تطوير منتجها الترفيهي والإعلاني ليكون أفضل مما هو عليه الآن، كما تعتزم الشركة خلال الأعوام الخمسة المقبلة، لتنمية عدد مستخدمي تطبيقاتها للتراسل الفوري ومشاركة الصور، فيما تسعى خلال السنوات العشرة المقبلة، للربط بين سكان العالم كله من خلال تقنيات الواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي.
وبعد شركة "فيسبوك" وضع تقرير " بزنس انسايدر" شركة " ابل" العالمية صاحبة " الايفون" في المرتبة الثانية في ترتيب افضل الشركات التقنية وسط منافسة شديدة في سوق الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية وهي المنتجات التي تتخصص فيها الشركة بشكل اساسي باسمين لامعين هما " الايفون"، و " الايباد".
وكانت شركة " آبل " اعلنت عن نتائجها المالية للربع الرابع من العام الجاري 2014؛ وهو الربع الأخير من سنتها المالية المنتهي في 27 ايلول (سبتمبر) الماضي، والتي فاقت التوقعات، بعد خيبات أمل المستثمرين في الأرباع الأخيرة نظرًا لتباطؤ نمو الشركة، حيث ذكرت الشركة بان أرباحها بلغت 8.5 مليار دولار ، كما بلغت إيراداتها 42.1 مليار دولار بفضل الكشف عن أجهزة آيفون الجديدة.
وأشارت الشركة الى ان مبيعاتها بلغت خلال الربع الرابع حوالي 39.2 مليون وحدة من أجهزة " آيفون"، مقارنة بـ 33.8 مليون وحدة خلال نفس الربع من العام الماضي، مع العلم أن مبيعات جهازي " آيفون 6" و" آيفون 6 بلس" في 9 ايام فقط ضمنت في نتائج هذا الربع.
وكانت شركة " ابل" أعلنت رسميا عن هاتفي " آيفون 6 " و  " آيفون 6 بلس" في التاسع من شهر أيلول ( سبتمبر ) الماضي، وبدأت رسميا ببيع الجهازين في التاسع عشر من نفس الشهر، لتعلن بعد ثلاثة أيام من طرح الهاتفين رسميا عن بيع  10 ملايين نسخة من الهاتفين.
وتوقّعت الشركة أن تنمو إيراداتها خلال الربع الأول من العام 2015، لتصل إلى 63.5 مليار وحتى 66.5 مليار دولار، وذلك بالاعتماد على أجهزة الشركة الجديدة التي كشفت عنها مؤخرًا، والتي لم يدخل بعضها في حسابات الربع الأخير من 2014.
ومن جهة اخرى اشار تقرير " بزنس انسايدر" الى ان شركة " يوبر" احتلت المرتبة الاولى في ترتيب الشركات التقنية الناشئة، جاء بعدها شركة " شياومي" الصينية التي اقتحمت خلال العام الحالي سوق الهواتف الذكية العالمية بقوة وسط تواجد اسماء كبيرة من أمثال " سامسونج" و " ابل".
وتعتبر " يوبر" ، التي تبلغ قيمتها 3.5 مليار دولار ويستثمر فيها أسماء مثل جوجل، واحدة من أكثر المشاريع نجاحا في وادي السيليكون، وتقدم شركة " يوبر" تطبيقا للهواتف الذكية يوصل المستخدم بسائق أقرب سيارة أجرة تابعة لها، حيث بدات الشركة العام الحايل بتوسيع نشاطها من مقرها في سان فرانسيسكو إلى أكثر من 70 سوقا حول العالم.
كذلك اشار تقرير " بزنس انسايدر" الى صعود نجم الشركة الصينية شياومي " Xiaomi" التي وضعها التقرير في المرتبة الثانية في  سلم الشركات التقنية الناشئة، حيث اقتحمت سوق الهواتف الذكية بقوة، وخصوصا في الاسواق الناشئة بهواتفها ذات التكاليف المنخفضة، لتتمكن الشركة المتخصصة في تصنيع الهواتف الذكية خلال ثلاث سنوات فقط من أن تحتل أحد المراكز الخمسة الأولى في السوق، وبحسب الارقام الصادرة عن مؤسسات بحثية عالمية احتلت الشركة خلال العام الحالي المرتبة الثالثة في مبيعات سوق الهواتف الذكية العالمية بعد كل من " سامسونج"،  و "آبل".
وكانت دراسة لشركة " استراتيجي أناليتكيس" اظهرت بان " شياومي" أصبحت تشكل 6 % من إجمالي الهواتف الذكية التي شحنت خلال الربع الثالث من العام الحالي 2014 بمبيعات تجاوزت الـ 320 مليون وحدة، حيث جاءت الشركة الصينية خلف "سامسونج" التي حافظت على الصدارة بنسبة 25 %. فيما جاءت "آبل " ثانيا وبنسبة 12 %.
وتميزت شركة " شياومي" الصينية وتفوقت في الاسواق الناشئة والآسيوية مثل السوق الصينية والهندية، واعتمدت الشركة مواصفات استطاعت من خلالها التفوق والوصول إلى أكبر عدد من المستخدمين معتمدة بشكل اساسي على السعر المنخفض، والمواصفات البسيطة التي تلبي احتياجات مستخدمي الهواتف الذكية.

ibrahim.almbaideen@alghad.jo

التعليق