النسور يوعز بإعداد عرض تفصيلي عن الواجهات العشائرية

تم نشره في الثلاثاء 30 كانون الأول / ديسمبر 2014. 05:13 مـساءً
  • رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور-(أرشيفية)

عمان- اوعز رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور لدائرة الاراضي والمساحة بإعداد عرض تفصيلي عن موضوع الواجهات العشائرية واجراءات اعمال التسوية الناشئة عنها.

واكد رئيس الوزراء خلال زيارة مفاجئة اليوم الى دائرة الاراضي والمساحة ضرورة ان يكون هذا العرض شاملا لكافة الواجهات العشائرية في المملكة ليتم الاطلاع عليه خلال زيارة قادمة للدائرة وبما يمكن الحكومة من اتخاذ القرار القانوني الصحيح والعادل وبشكل يسهم في التوافق على وجهات النظر المتعددة حيال هذا الملف الهام.

وشدد رئيس الوزراء خلال لقائه, بحضور وزير المالية الدكتور اميه طوقان, مدير عام دائرة الاراضي والمساحة المهندس معين الصايغ وكبار موظفي الدائرة، على الاهمية الكبيرة للمحفوظات والوثائق الوطنية التي تمتلكها الدائرة بما فيها الوثائق الفلسطينية الخاصة باراضي الــ 48 و 67 مؤكدا ضرورة ان تكون هذه الوثائق مؤرشفة والمحافظة عليها بمكان آمن بعيدا عن التلف او العبث.

ولفت الى ان مجلس الوزراء ناقش في جلسته امس الاول الاحد القضايا المتعلقة بتملك المستثمرين غير الاردنيين مؤكدا ضرورة ايجاد آلية لمتابعة هولاء الاشخاص من حيث تطبيقهم لقانون ايجار الاموال غير المنقولة وبيعها لغير الاردنيين والاشخاص المعنويين رقم 47 لسنة 2006 واقامتهم المشاريع التي قاموا بشراء هذه العقارات من اجلها وتبليغهم بالمدد الزمنية التي يحددها القانون.

ويلزم القانون البناء على قطعة الارض او اقامة مشروع عليها خلال خمس سنوات، واذا لم يتحقق انجاز البناء او المشروع تفرض ضريبة بنسبة 5 بالمئة على المستثمر، واذا لم يتم التصرف بها خلال 10 سنوات يتم بيعها بالمزاد العلني.

كما اكد رئيس الوزراء اهمية استكمال الدائرة لاجراءات تثبيت الارقام الوطنية على جميع سندات ملكيات الاردنيين لمنع الالتباس والتشابه بالاسماء بين المواطنين مشيرا الى ان الدائرة انجزت 81 بالمئة من تثبيت الارقام الوطنية على ممتلكات المواطنين.

واستمع رئيس الوزراء الى ايجاز من مدير عام الدائرة، بين خلاله ابرز التحديات التي تواجه عمل الدائرة ومنها نقص الكفاءات في مجالات المساحة ولا سيما في المناطق النائية.

ولفت رئيس الوزراء بهذا الصدد الى امكانية ان تقوم الدائرة بتأهيل مجموعة من الشباب في المناطق النائية للعمل في مجالات المساحة او قيام الدائرة بابتعاث طلاب للدراسة في كليات المجتمع او الجامعات للعمل لاحقا بها.

واشار الصايغ الى ان الدائرة ربطت الكترونيا مع امانة عمان ومن خلال الشبكة الحكومية الآمنة جميع الافرازات اليومية التي تتم في الدائرة والتي يتقرر على اثرها كافة الامور المتعلقة بالتنظيم وغيرها.

وبين ان الدائرة ومن خلال مشروع التوأمة مع الاتحاد الاوروبي تقوم بعملية مطابقة سند التسجيل مع المخطط بحيث يكون سند التسجيل صالحا لمدة سنة واحدة.

وبشأن الطلب بحل مشكلة أبنية الدائرة ومديرياتها في المحافظات ولاسيما ان معظمها مستأجرة، وجه رئيس الوزراء بإجراء دراسة تأخذ بعين الاعتبار إيجاد ابنية تتلاءم مع طبيعة عمل الدائرة.(بترا)

التعليق