طرق لاقناع من ينكر وجود ظاهرة التغير المناخي

تم نشره في الأربعاء 31 كانون الأول / ديسمبر 2014. 01:00 صباحاً
  • رغم اثبات وجود ظاهرة الاحتباس الحراري إلا أن هنالك من ينكر وجودها - (أرشيفية)

علاء علي عبد

عمان- رغم أن بعض الأشياء يمكن أن تكون مثبتة علميا، إلا أن البعض يصرون على إنكارها، وخير مثال على ما أقول نجد ظاهرة التغير المناخي. فرغم انتقال العلماء من محاولة إثباتها لمحاولة التقليل من اضرارها، إلا أننا نجد بين الحين والآخر، وحسب ما ذكر موقع "Science20"، من ما يزالون ينكرون وجودها.
ما يميز الخلافات الحياتية العامة عن الخلافات التي تتعلق بظاهرة علمية، أن الأخيرة قد لا ينفع معها إطلاق وابل من الحقائق والأرقام التي تخص الظاهرة العلمية لمحاولة إقناع الطرف الآخر، وإنما يجب أن نتبع طرقا أخرى، منها:
- اختر مع من تتكلم: يجب أن نعلم بأن المعارض لوجود ظاهرة التغير المناخي لن يغير رأيه بسهولة، لكن لو وجهت كلامك لأصدقائه قد يكونون أسهل للإقناع أولا وأيضا قد يكونون أكثر قدرة على إقناعه. لذا، احرص على حسن اختيارك الأشخاص الذين تتكلم معهم.
- ابحث عن نقاط مشتركة تتفقان عليها: مسألة كون الشخص المعارض لوجود ظاهرة التغير المناخي يعتبر نفسه أكثر فهما من العلماء المتخصصين في هذا المجال لا تعني بأنه شخص سيئ، فهو أيضا يستطيع موازنة الأمور وقد يكون رفضه مبنيا على حقائق ملتبسة لديه. لذا حاول أن تتحدث معه من خلال اهتماماته سواء أكانت اهتمامات سياسية، أو اقتصادية أو غير ذلك. ورغم أنك قد لا تتمكن من إقناعه بالحقيقة العلمية التي تتحدث عنها، ولكنك على الأقل ستحاول تقريب الأمر له عندما تتحدث من منظور اهتماماته التي قد تكون اهتمامات مشتركة بينكما.
- اليقين التام ليس ضروريا: قد يخبرك المعارض لظاهرة التغير المناخي بأنه غير متيقن 100 % من وجود هذه الظاهرة، لذا لا يجد أي سبب للقيام بأي إجراء يخص هذا الشأن. الواقع أنه قد يكون محقا بمسألة عدم اليقين، لكن منذ متى كان اليقين هو الدافع الوحيد لاتخاذ الإجراء؟ علما بأن معظم الأشياء لا يمكننا التيقن الكامل منها سواء في الطب أو القانون أو غيرها من العلوم الأخرى.
- تحدث بشكل عقلاني: لعل أفضل سؤال يمكن أن توجهه للشخص الرافض لظاهرة التغير المناخي هو "أيهما أفضل أن يكون العلماء جميعهم على خطأ ومع ذلك نتصرف لمنع تفاقم التغير المناخي أم يتضح أن المعارضين للظاهرة على خطأ بدون أن نقوم بأي إجراء يقلل من أثر تلك الظاهرة؟".
- استخدم المقارنة: حاول أن تستخدم المقارنة بشيء يقنع الشخص المعارض لظاهرة التغير المناخي. فعلى سبيل المثال لو كان يثق بالأطباء اسأله ماذا لو طلب منك الطبيب ضرورة التخفيف من وزنك، علما بأن الأطباء نادرا ما يحذرون من خطورة تجاهل نصيحتهم. لكن السؤال هل يمكنك المغامرة بتجاهل نصيحتهم؟

التعليق