بنسب تصل إلى 15 %

الحكومة ترفع الكهرباء رغم تراجع النفط

تم نشره في الأربعاء 31 كانون الأول / ديسمبر 2014. 01:00 صباحاً
  • فواتير كهرباء - (تصوير: ساهر قدارة)

رهام زيدان

عمان - أكدت مصادر رسمية متطابقة أن الحكومة ماضية في تطبيق استراتيجية شركة الكهرباء الوطنية (نيبكو) بدءا من يوم غد بنسب تصل إلى 15 %.
 وتقوم استراتيجية معالجة خسائر شركة الكهرباء الوطنية على أساس الرفع التدريجي خلال الفترة 2013-2017.
ويأتي إصرار الحكومة رغم هبوط سعر مزيج برنت إلى أدنى مستوى في خمس سنوات ونصف السنة، منخفضا عن 57 دولارا للبرميل أمس، إلا أن المصادر الحكومية، التي فضلت عدم ذكر اسمها قالت: "إن هبوط النفط بالكاد يعوض انقطاع إمدادات الغاز المصري".
 وبينت المصادر أن استراتيجية شركة الكهرباء الوطنية تفترض "توريد 100 مليون قدم مكعب يوميا، وهو الأمر الذي لا يتحقق".
من جهته، قال رئيس لجنة الطاقة النيابية، جمال قموه، "حتى هذا الوقت الحكومة ماضية بتنفيذ استراتيجية شركة الكهرباء"، لافتا الى وجود مطالبات بتجميد العمل في رفع شركة الكهرباء الوطنية".
وعلى ضوء تلك المعطيات، تبدأ الحكومة تطبيق المرحلة الثالثة من استراتيجية معالجة خسائر شركة الكهرباء الوطنية والتي بدأت تنفيذها في العام 2013، بهدف استرداد كامل الكلف التي تتحملها الشركة بنهاية العام 2017، وصولا الى نقطة التعادل.
وبحسب استراتيجية "الوطنية"، ترتفع أسعار التعرفة على قطاعات مختلفة وبنسب تتفاوت ما بين 0 % وهم من فئة المستهلكين المنزليين الذين تقل قيمة فواتيرهم عن 50 دينارا، إلى 15 % اعتبارا من بداية العام المقبل.
ويعد المضي في رفع أسعار الكهرباء جزءا من برنامج الاستعداد الائتماني الذي أبرمته الحكومة مع صندوق النقد الدولي في آب (أغسطس) 2012، ومن المقرر أن ينتهي العام المقبل. وبحسب الاستراتيجية، فإن المستهلكين دون 601 كيلو واط ساعة؛ سيبقون مستثنيين من رفع التعرفة حتى العام 2017، كما سيبقى كل من القطاع الزراعي (ضخ المياه) والصناعات الخفيفة التي تستهلك أقل من 10 آلاف كيلوواط/ شهريا معفاة من زيادة أسعار التعرفة ولمدة خمس سنوات.
الوزير المعني مباشرة/ وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور محمد حامد، رفض الحديث، رغم محاولات "الغد" المتكررة.
يشار الى أن وزير المالية الدكتور أمية طوقان سبق وأن أعلن في تصريحات صحفية قبل فترة أنه لا يوجد أي تغيير في مسألة معالجة خسائر شركة الكهرباء الوطنية.
وتستهدف الاستراتيجية تحقيق إيرادات إضافية من التعرفة الجديدة تقدر بنحو 125 مليون دينار، و10 ملايين دينار ناتجة عن النمو في الطلب على الكهرباء، وعليه فإنه يتوقع أن تتراجع خسائر الشركة بنهاية العام 2015 إلى 413 مليون دينار.
المرحلة الثانية من الاستراتيجية ذاتها طبقت العام الحالي 2014 اشتملت على القطاع الاعتيادي الذي يزيد استهلاكه على 601 كيلو واط شهريا، وتعرفة الطاقة النهارية والليلية للصناعات الاستخراجية والتعدينية والمشتركين التجاريين، وقطاع الاتصالات، والبنوك، والمشتركين الصناعيين الصغار، وبعض فترات الاستهلاك للمشتركين الصناعيين المتوسطين، والطاقة الليلية للمشتركين الزراعيين (تعرفة ثلاثية)، وضخ المياه، والفنادق (تعرفة مستوية)، وإنارة الشوارع، والقوات المسلحة والموانئ، والتعرفة المختلطة (تجاري/ زراعي وبنسب تتراوح ما بين 0 إلى 15 % كذلك.
مصدر حكومي مطلع أكد أن كلفة إنتاج الكيلو واط ساعة من الكهرباء تراجعت مؤخرا إلى نحو 130 فلسا إلى 135 فلسا لكل كيلواوط ساعة نتيجة تراجع أسعار النفط في الأشهر الأخيرة بينما كانت هذه الكلفة تبلغ 170 فلسا على الأقل في فترات ارتفاع هذه الأسعار.

reham.zedan@alghad.jo

 

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »هبوووووط اسعااااااار البترووووول كشف كذبة تعويم الاسعااااار (old_fighter)

    الأربعاء 31 كانون الأول / ديسمبر 2014.
    من وين بدهم يمصووووو دم المواطن !!!!!!!
    تفنن النسووور وحاشيته بذلك !!!!!
    وبتبصيم من المبصمين المعتادين والي هم اكمال الديكووور الدمقراطي النوابي..!!!!!!!
  • »الحكومه الاردنيه (fast)

    الأربعاء 31 كانون الأول / ديسمبر 2014.
    كلنا وراك يا نسور "على قدر أهل العزم". الشعب الاردني مسرف، سيارات فارهه، جوالات حديثه، سفر، ارتياد المقاهي طوال الاسبوع! ادفعوا للخزينه تلك الاموال خيرا من صرفها بهذا الشكل!! و الحمدلله على نعمه الامن و الامان
  • »واخرتها؟ (عادل)

    الأربعاء 31 كانون الأول / ديسمبر 2014.
    لي متى هالحال ؟؟ والله حرام والله حرام حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل
  • »الحكومه (fast)

    الأربعاء 31 كانون الأول / ديسمبر 2014.
    أدام عزك يا حكومه و انا فعلا اتفق مع ما تصدره الحكومه من مخاوف بشأن انهيار شركه الكهرباء على الشعب ان يقوم بالتضحيه من اجل إناره شوارع الوطن و الوزراء و المسؤولين و غيرهم!! أما بالنسبه لنظرية "للصبر حدود" فهذه نظرية ضلالية تسعى للفتنه و الخروج عن طوع رئيس الوزراء و تمزيق الوطن و أدام الله نعمه الامن و الامان!!
  • »منورين (مواطن)

    الأربعاء 31 كانون الأول / ديسمبر 2014.
    وين النواب إلي شبعونا حكي وشعارات كانوا بدهم يحلوا مشاكل الشعب بعكس ارتفع اسعار وزاد الطين بله بس خليها يحلوا مشاكلهم حتى لازم يطالبون بتغير اسم المجلس انواب بصير مجلس حلبه مصارعة ا
  • »اصبح الغلاء غير مطاق (صالح الصالح)

    الأربعاء 31 كانون الأول / ديسمبر 2014.
    اصبح الغلاء غير مطاق
  • »سنة حلوة (وليد)

    الأربعاء 31 كانون الأول / ديسمبر 2014.
    من اولها مبينة سنة حلوة هل سنشحد الملح من اسرائيل في العام القادم
  • »حدث العاقل بما يعقل ؟ (راشد)

    الأربعاء 31 كانون الأول / ديسمبر 2014.
    ليش الحكومة تستفز الناس ؟ يعني لوين بدها توصل البلد ؟ نصيحة لوجه الله لا تختبروا صبر الشعب ...
  • »مجرد سؤال؟ (عادل)

    الأربعاء 31 كانون الأول / ديسمبر 2014.
    ليش العناد الحكومي واصرار على رفع الكهرباء وعدم خفض البانزين بالرغم من انخفاض ضخم لاسعار النفط ؟ يعني القصة عناد او ارباك المواطن وزيادة الفقر بالبلد ؟؟ الناس ما ظل عندها صبر والله العظيم .. كافي كافي يا حكومة ويا مسؤولين ..اتقو الله بالبلد والبلد مش ناقصها مشاكل ولا قدر الله ان صار غضب شعبي وقتها ما بينفع الندم ..حسبي الله ونعم الوكيل
  • »دمت اهلا و وطئتم سهلا (حسبي الله ونعم الوكيل)

    الأربعاء 31 كانون الأول / ديسمبر 2014.
    لا ادري الى متى سنبقى كالاصنام فلن اقول الا حسبي الله ونعم الوكيل