45.8 % ارتفاع معدل السيارات الهجينة المخلصة منذ بداية العام الحالي

تم نشره في الأربعاء 31 كانون الأول / ديسمبر 2014. 01:00 صباحاً
  • معرض سيارات هايبرد بشارع المدينة الرياضية - (تصوير: محمد مغايضة)

محمد عاكف خريسات

عمان – ارتفع معدل السيارات الهجينة التي تم التخليص عليها منذ بداية العام الحالي بنسبة 45.8 %.
وبلغ عدد السيارات الهجينة التي تم التخليص عليها منذ بداية العام الحالي نحو 17.500 سيارة، وذلك بسبب ارتفاع الطلب على الشطب والاستبدال عن العام الماضي، بحسب رئيس هيئة المناطق الحرة، نبيل رمان.
وأشار رمان إلى أن الطلب ارتفع عن العام الماضي الذي بلغ عدد السيارات الهجينة التي تم التخليص عليها خلاله نحو 12 ألف سيارة، مشيرا إلى أن التخليص كان كبيرا على سيارات العام 2009 بسبب عدم القدرة على تخليصها مع نهاية العام الحالي.
وكانت الحكومة قررت، في وقت سابق، وقف استيراد السيارات التي يزيد عمرها عن خمس سنوات، وعدم إدخالها للسوق المحلية، بهدف تشجيع المواطنين على اقتناء سيارات حديثة.
وقال رمان، إن القوانين تسمح بإدخال موديلات 2010 فما فوق إلى السوق المحلية خلال العام المقبل، في حين أن نهاية العام الحالي ستكون آخر مهلة لإدخال سيارات العام 2009، ويسمح للتجار بفتح بيانات جمركية وتسديد رسوم التسجيل والترخيص ومعهم مدة سماح تصل إلى 14 يوما لإدخال سيارات هذا الموديل بعد انتهاء المدة القانونية لذلك.
وتنتهي موافقة مجلس الوزارء على تمديد العمل بالفترة الممنوحة لاعفاء السيارات، التي تعمل جزئيا على الكهرباء (الهجينة/ الهايبرد) (شطب واستبدال)، التي لا تتجاوز سعة محركها 2500 سي سي من الضريبة الخاصة المفروضة عليها في نهاية عام 2015.

mohammad.khraisat@alghad.jo

 

التعليق