دعوة للمسافرين التواجد في المطار قبل إقلاع الرحلة بـ 3 ساعات

"النقل" تتأهب استعدادا للعاصفة الثلجية

تم نشره في الأربعاء 7 كانون الثاني / يناير 2015. 01:00 صباحاً
  • طائرة بمطار الملكة علياء الدولي خلال العاصفة الثلجية أليكسا -(أرشيفية)

 رجاء سيف

عمان- قالت وزيرة النقل د.لينا شبيب إن "الوزارة تأهبت لمواجهة العاصفة الثلجية المتوقعة التي ستؤثر على المملكة اليوم لضمان عمل منظومة النقل بشكل سليم".
وبينت شبيب أن الوزارة عملت على تأمين  حركة نقل الطائرات ووصول المسافرين إلى مطار الملكة علياء الدولي إبان الموجة الثلجية المتوقعة ؛ مشيرة الى ان مجموعة المطار الدولي وفرت آلية خاصة باذابة الجليد على مدارج المطار.
وأوضحت شبيب لـ"الغد" ان الحكومة ستستخدم خط الحديد الحجازي لنقل المسافرين من المحطة وسط البلد الى منطقة الجيزة كاجراء طارئ في حال تقطعت السبل بالمسافرين.
ولفتت الى أن وزارة النقل تنسق مع وزارة الاشغال لاعطاء طريق المطار أهمية قصوى في حال تراكم الثلوج. واشارت شبيب إلى أن الوزارة بالتنسيق مع مؤسسة خط الحديد الحجازي ستلجأ الى تشغيل القطار الى الجيزة لنقل المسافرين ومن ثم استخدام حافلات خاصة لنقلهم الى المطار. وأكدت شبيب أن مجموعة المطار الدولي توفر اجهزة لقياس مدى التجمد على المدارج داخل المطار وكيفية ازالته؛ مشيرة الى ان الوزارة تنسق ايضا مع المجموعة لتواجد كوادر كافية للعمل خلال العاصفة لضمان عدم انقطاع الخدمة في المطار الرئيسي في المملكة.
وأضافت شبيب أنه تم وضع خطة طوارئ لمطار عمان المدني في ماركا ليكون مطارا بديلا عن مطار الملكة علياء اذا استدعت الحاجة.
وقالت شبيب إنه "تم الترتيب مع هيئة النقل البري لتأمين وسائط نقل داخل عمان وذلك بالتنسيق مع وزارة الاشغال لضمان فتح الطرق على النقاط الرئيسية وضمان حركة تلك الوسائط لنقل المواطنين".
من جهتها؛ كانت هيئة النقل البري قد أكدت على لسان مديرها العام مروان الحمود، أنّ الهيئة قامت بتزويد وزارة النقل بكل المعلومات اللازمة؛ حيث إنّ الوزارة قامت بوضع خطة طوارئ لمثل هذه الحالات الجوية.
وأضاف الحمود أنّ الهيئة زودت الوزارة بجاهزية مراكز الانطلاق والوصول والتعاون مع الشركات الكبرى في مجال نقل الركاب للتعامل مع الحالات الجوية الطارئة، وذلك لضمان استمرارية عمل وسائط نقل الركاب كافة.
وأوضح أن الهيئة قامت بالتنسيق مع شركات النقل الكبرى لتزويد مركباتهم بإطارات قابلة للسير ضمن الظروف الجوية الصعبة. وقامت "مجموعة المطار الدولي"، الشركة الأردنية المسؤولة عن إعادة تأهيل وتوسعة وتشغيل مطار الملكة علياء الدولي، بتفعيل خطة الطوارئ الخاصة بمواجهة الثلوج ، وذلك بناءً على التقارير الجوية الواردة عن العاصفة الثلجية المتوقعة أن تعبر المملكة خلال الأيام القادمة.
وتعمل "مجموعة المطار الدولي" من أجل تحضير الإجراءات اللازمة والموارد المطلوبة، بما يتضمن توفير المراقبة المستمرة والحثيثة للأحوال الجوية، وكجزء من خطة مواجهة الثلوج جهّزت المجموعة سيارات كنس شوارع تحتوي معدات جرف الثلوج، وكاسحات ثلوج وسيارات مزودة بكاسحات الثلوج، وأجهزة إزالة الجليد.
وتنصح المجموعة المسافرين بالوصول إلى المطار قبل موعد إقلاع الطائرة بثلاث ساعات على الأقل، وذلك تجنباً لحصول أية تأخيرات قد تنتج عن الأزمات المرورية، والتأكد من آخر المستجدات المتعلقة بمواعيد رحلاتهم من خلال التواصل مع شركات الطيران التي سيسافرون على متنها، أو الاتصال مع المسؤولين في مطار الملكة علياء الدولي.

raja.saif@alghad.jo

 

التعليق