الحكومة تتراجع عن فرض ضريبة على "الطاقة المتجددة"

تم نشره في الأحد 18 كانون الثاني / يناير 2015. 12:00 صباحاً
  • مبنى مجلس الوزراء- (ارشيفية)

عمان - وافق مجلس الوزراء على مشروع نظام أحكام وشروط إعفاء نظم مصادر الطاقة المتجددة وأجهزتها ومعداتها، من الرسوم الجمركية، فيما قرر وضع إجراءات جديدة لمشروع "سكن كريم لعيش كريم".
كما وافق، خلال جلسة عقدها أمس برئاسة رئيس الوزراء عبدالله النسور، على تحويل قيمة مبيعات الشقق السكنية من "سكن كريم"، لتسديد جزء من قيمة السندات المنوي إصدارها بهدف تغطية العجز المالي لدى المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري.
وكان "الوزراء" خصص في وقت سابق أكثر من 3 آلاف شقة سكنية من المشروع لصالح صندوق إسكان المعلمين التابع لوزارة التربية والتعليم.
من جهة ثانية، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مشروع نظام أحكام وشروط إعفاء نظم مصادر الطاقة المتجددة وأجهزتها ومعداتها وترشيد استهلاك الطاقة ومدخلات إنتاجها من الرسوم الجمركية وإخضاعها للضريبة العامة على المبيعات بنسبة أو بمقدار الصفر لسنة 2015.
واشترط قرار الإعفاء أن تكون الأجهزة والمعدات جديدة وغير مستعملة، وأن تحمل أعلى تصنيف لكفاءة استهلاك الطاقة، وأن تحقق نسبة توفير، لا تقل عن 20 % من نسبة الاستهلاك العادية لمثيلاتها.
ويعد قرار الحكومة تصويبا لخطأ إجرائي، أدى لشمول هذه الأجهزة والمعدات بالرسوم الجمركية وضريبة المبيعات، وذلك بعد تأخر وزارة الطاقة والثروة المعدنية، حتى نهاية العام الماضي، في إصدار نظام إعفاءات، ما دفع دائرة الجمارك نهاية العام الماضي لإصدار بلاغ يقضي بإخضاع كافة نظم ومعدات وأجهزة الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة ومدخلات إنتاجها للرسوم الجمركية والضريبة العامة بنسبة 16 %.
على صعيد آخر، وافق "الوزراء" على خطة التدفق النقدي لمعالجة الاحتياجات التمويلية لسلطة المياه للعام 2015.
كما وافق على أسس تأجير الوحدات السكنية الواقعة على منطقة الغويبة - لواء الأغوار الجنوبية، لأغراض إنشاء المحلات التجارية والسياحية والخدمات من سكان المنطقة، شريطة الارتداد عن شارع الخدمات بمسافة لا تقل عن 5 أمتار.
واشترط القرار أن يكون تأجير هذه الوحدات للأشخاص الطبيعيين من أهالي المنطقة المقيمين فيها وأن يكون معيلا لعائلة بحيث تكون الأولوية تبعا لعدد أفراد العائلة.
ووافق المجلس على انضمام الأردن الى معاهدة ميثاق الطاقة بعضوية كاملة، ليكون الأردن بذلك أول دولة عربية تحصل على هذه العضوية، وإرسال الأسباب الموجبة لمشروع نظام الجمعية الوطنية للهلال الأحمر الأردني لسنة 2015 لدراسته، تمهيدا لمناقشته.
كما وافق على الاتفاقية المنوي توقيعها بين دائرة الإحصاءات العامة وبرنامج الأغذية العالمي، لتنفيذ نظام مراقبة الأمن الغذائي في الأردن. -(بترا)

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »شكرًا (د ايوب ابودية)

    الأحد 18 كانون الثاني / يناير 2015.
    واشترط قرار الإعفاء أن تكون الأجهزة والمعدات جديدة وغير مستعملة، وأن تحمل أعلى تصنيف لكفاءة استهلاك الطاقة، وأن تحقق نسبة توفير، لا تقل عن 20 % من نسبة الاستهلاك العادية لمثيلاتها.