ارتفاع أسعار بيض المائدة 70 %

تم نشره في الاثنين 19 كانون الثاني / يناير 2015. 01:00 صباحاً
  • بيض معروض في أحد المحال في عمان - (رشيفية)

رجاء سيف

عمان- قفزت أسعار بيض المائدة في السوق المحلية بنسبة 70 % حتى وصل ثمن الطبق إلى 4.3 دينار خلال اليومين الماضيين مقارنة مع 2.5 دينار في الأيام التي سبقت المنخفض الجوي بحسب تجار.
وارجع هؤلاء اسباب الارتفاع الذي طرأ على بيض المائدة الى تهافت المواطنين قبل العاصفة الثلجية التي شهدتها المملكة الاسبوع الماضي على هذه السلعة بالاضافة الى نفوق اعداد كبيرة من الدواجن أثناء موجة الصقيع ما أدى الى تقليص الانتاج بنسبة 80 %.
وأكد رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن وبيض المائدة عبد الشكور جمجوم أن أسعار بيض المائدة شهدت ارتفاعا ملموسا. وبين جمجوم ان الارتفاع الذي شهدته أسعار بيض المائدة كان نتيجة لتهافت المواطنين والتخزين خلال أيام المنخفض الجوي الذي أثر على المملكة، لافتا الى ان انتاج المملكة من البيض منذ مطلع الشهر الحالي ولغاية الآن بلغ 87 مليون بيضة.
وأوضح جمجوم أن الأسعار في الوقت الحالي انخفضت عما كانت عليه خلال المنخفض، داعيا تجار واصحاب محال بيع البيض لتخفيض السعر.
وبين أن سعر طبق بيض المائدة الكبير كان يتراوح ما بين 2.4 الى 2.5 دينار قبل المنخفض ليصل الى 3.5 دينار أخيرا إلا أنه انخفض ليصل الآن الى 3.2 دينار.
 بدوره؛ قال نقيب المطاعم والحلويات رائد حمادة أنه طرأ ارتفاع على سعر مادة بيض المائدة خلال العاصفة الثلجية، نتيجة ارتفاع الطلب عليه من قبل المواطنين، بالاضافة الى تقليص الانتاج خلال العاصفة الثلجية التي ادت الى تراجع العرض مقارنة بالطلب.
ولفت حمادة الى ان سعر الطبق الكبير قبل العاصفة كان يتراوح ما بين 2.3 الى 2.5 دينارا ليصل بعد المنخفض الى 3.5 دينار.
وبين حمادة ان انتاج البيض تراجع خلال العاصفة الثلجية بنسبة 80 %، مما أثر على عرض الكميات سلبا في الاسواق وادى الى ارتفاع أسعار البيض.
بدوره قال صاحب أحد المراكز التجارية ياسر العبادي أن "أسعار بيض المائدة ارتفعت خلال الاسبوع الماضي لتتراوح ما بين 4-4.3 دينار، مقارنة مع 2.3-2.5 دينار"
وعزا العبادي أسباب الارتفاع الى الظروف الجوية التي شهدتها المملكة خلال الاسبوع الماضي والتي تسببت بنفوق اعداد كبيرة من الدواجن ما أدى إلى تقليص انتاج البيض.
وأكد صاحب محل مواد تموينية آخر يزن الراعي أن أسعار البيض ارتفعت الاسبوع الماضي لتصل إلى 4.5 مقارنة مع 3.5 دينار قبل الاسبوع الماضي.
وبين الراعي ان الأسعار ارتفعت بسبب تهافت المواطنين على مادة البيض قبل المنخفض الجوي، بالاضافة الى نفوق اعداد كبيرة من الدواجن خلال العاصفة ما انعكس سلبا على العرض مقابل الطلب.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »تخبط وعدم تخطيط (ابو اياس)

    الاثنين 19 كانون الثاني / يناير 2015.
    الاردنيون مش فاهمين انتو شو بتشتغلوا يا وزاره الزراعه واقفين حرس على الحدود ومنع دخول البضاعه بدون اي تخطيط سوى الغلى الفاحش لهذه البضائع الاستراتيجيه كرتون البيض وصلت 4.5 دينار خلال ايام والبطاطا بدينار الكيلو والزيتون وزيته لم يدخل بيت كثير من الاردنيين اتقوا الله في المواطن وين مجلس النواب عنكوا والله زودتها وعاملين حالكوا بتشتغلوا