بطولة أستراليا المفتوحة

تأهل فيدرر ونادال وموراي وشارابوفا وخروج إيفانوفيتش

تم نشره في الثلاثاء 20 كانون الثاني / يناير 2015. 01:00 صباحاً
  • روجيه فيدرر يحيي الجمهور بعد فوزه على لو ين-هسون أمس - (رويترز)

ملبورن - تأهل السويسري روجيه فيدرر المصنف ثانيا والاسباني رفاييل نادال الثالث والبريطاني اندي موراي السادس إلى الدور الثاني من بطولة أستراليا المفتوحة لكرة المضرب، أولى بطولات الغراند سلام، على ملاعب ملبورن أول من أمس الاثنين، ولحقت بهم الروسية ماريا شارابوفا الثانية فيما خرجت الصربية آنا ايفانوفيتش الخامسة مبكرا.
وحقق فيدرر (33 عاما) الساعي إلى لقب خامس في استراليا فوزه الـ1001 في مسيرته الاحترافية المظفرة وجاء على حساب لو ين-هسون من تايوان 6-4 و6-2 و7-5، ولا يتفوق على السويسري في هذا المجال سوى الأميركيين إيفان لندل (1071 انتصارا) وجيمي كونورز (1253).
ويلتقي فيدرر حامل الرقم القياسي في عدد الألقاب الكبرى (17 لقبا) في الدور المقبل الايطالي سيموني بوليلي الفائز على الارجنتيني خوان موناكو وقال: "كانت مباراة جيدة لكن صعبة" بعد أن أنقذ فيها أربع كرات لكسر الارسال.
واضاف اللاعب الذي بلغ الدور نصف النهائي في اخر 11 مشاركة له في استراليا: "سبق لي ان واجهته (ين-هسون) في مباريات سابقة وكنت مدركا ما هو قادر على القيام به ولم يخيب ظني".
من جهته، حقق نادال فوزا سهلا على الروسي ميخائيل يوجني 6-3 و6-2 و6-2.
ويلعب نادال في الدور المقبل مع الاميركي تيم سميتشيك الصاعد من التصفيات والفائز على الاسترالي لوك سافيل المشارك ببطاقة دعوة 7-6 (7-2) و7-5 و6-4، وقال نادال: "انها بداية طيبة. قبل المباراة الأولى التي يخوضها اللاعب، تظهر الشكوك دائما، خصوصا بالنسبة لي هذه السنة. لكل مباراة أهمية خاصة. من الجيد اني حققت فوزا سهلا، سيمنحني ذلك شعورا بالثقة بانتظار ما هو قادم لكن الوقت ما زال مبكرا لمعرفة ما إذا كنت قادرا على الذهاب بعيدا في البطولة".
ويواجه نادال (28 عاما) صعوبات كبيرة لفرض ايقاعه بعد اشهر من الغياب بسبب عملية إزالة الزائدة الدودية.
فقد شارك في دورة ابوظبي ولقي خسارة ثقيلة أمام موراي 2-6 و0-6، توجه بعدها إلى الدوحة حيث فقد لقبه بخسارة مفاجئة في الدور الثاني أمام الألماني ميكايل بيرر الصاعد من التصفيات.
وعانى نادال كثيرا من الإصابات في العام الماضي، وهو خسر في نهائي بطولة ملبورن بالذات امام السويسري ستانيسلاس فافرينكا لكنه أكمل المباراة رغم آلام في الظهر تعرض لها.
وفقد الاسباني الكثير من الألقاب على الملاعب الترابية التي يعتبر الأبرز فيها على الاطلاق منذ اعوام، لكنه احتفظ ببطولة رولان غاروس الفرنسية، وتوج نادال في ملبورن مرة واحدة العام 2009.
وبلغ الدور الثاني أيضا مواري بفوزه على الهندي يوكي بهامبري 6-3 و6-4 و7-6 (7-3). ويلتقي موراي الذي يشرف على تدريبه اللاعبة الفرنسية المعتزلة ايميلي موريسمو، في الدور المقبل مع الأسترالي مارينكو ماتوزيفيتش الفائز على الروسي الكسندر كودريافيتسيف 6-4 و6-7 (5-7) و4-6 و7-5 و6-3.
وفي أبرز المباريات الأخرى، فاز البلغاري غريغور ديمتروف المصنف عاشرا على الالماني داستن بروان 6-2 و6-3 و6-2، والبرتغالي جواو سوزا على الاسترالي جوردان تومسون 6-4 و7-6 (7-5) و6-4، والجنوب افريقي كفين اندرسون الرابع عشر على الارجنتيني دييغو شفارتسمان 7-6 (7-5) و5-7 و6-4، والفرنسي ريشار غاسكيه الرابع والعشرون على الارجنتيني كارلوس بيرلوك 6-1 و6-3 و6-1.
ولدى السيدات، تأهلت الروسية ماريا شارابوفا المصنفة ثانية إلى الدور الثاني بفوزها على الكرواتية بيترا مارتيتش القادمة من التصفيات 6-4 و6-1.
وتلعب شارابوفا الساعية الى لقب ثان في استراليا بعد الأول في 2008، في الدور المقبل مع مواطنتها ألكسندرا بانوفا القادمة هي الأخرى من التصفيات والفائزة على الرومانية سورانا تشيرستيا 7-5 و6-0.
وتسعى الروسية الحسناء (27 عاما) إلى لقب كبير سادس بعد تتويجها في أستراليا مرة وفي رولان غاروس مرتين ويمبلدون مرة وفلاشينغ ميدوز مرة.
وخرجت الصربية آنا ايفانوفيتش المصنفة خامسة مبكرا اثر خسارتها في الدور الأول أمام التشيكية لوسي هراديتشكا 6-1 و3-6 و2-6.
وتلتقي هراديتشكا في الدور المقبل مع السلوفينية بولونا هيركوغ الفائزة على الصينية وانغ كيانغ 3-6 و6-3 و6-2، وقالت ايفانوفيتش: "علي العودة الى العمل وتحليل ما افتقدته وما علي القيام به لتجاوز اختبار مشابه".
وتأهلت الرومانية سيمونا هاليب المصنفة ثالثة بفوزها على الإيطالية كارين كناب 6-3 و6-2، وتلعب هاليب في الدور المقبل مع الأسترالية يارميلا غايدوسوفا الفائزة على الرومانية الكسندرا دولغيرو 6-3 و6-4.
وخرجت الالمانية انجيليك كيربير التاسعة بخسارتها المفاجئة أمام الرومانية ايرينا-كارميليا بيغو 4-6 و6-0 و1-6.
وفي أبرز النتائج الأخرى، فازت الكندية اوجيني بوشار السابع على الالمانية انا-لينا فريدسام 6-2 و6-4، الالمانية كارينا ويتهوفت على الاسبانية كارلا سواريز نافارو السابعة عشرة 6-3 و6-1، الألمانية يوليا جورج على السويسرية بليندا بينسيتش الثانية والثلاثين 6-2 و6-1، الاسبانية لارا اروابارينا على التشيكية ريناتا فوراكوفا 6-1 و6-2، الصينية بينغ شواي الحادية والعشرون على الألمانية تاتيانا ماريا 6-4 و7-5، والفرنسية كارولين غارسيا على الروسية سفيتلانا كوزنيتسوفا السابعة والعشرين 6-4 و6-2.-(أ ف ب)

التعليق