القرنة: مقترح بتخفيض نسبة رفع اسعار الكهرباء الى 7.5 %

تم نشره في الأربعاء 21 كانون الثاني / يناير 2015. 01:00 صباحاً

عمان - قال رئيس اللجنة النيابية المشتركة "المالية والطاقة" المكلفة ببحث ارتفاع سعر الكهرباء مع الحكومة، النائب المهندس يوسف القرنة، انه قد يتم التوافق بين اللجنة والحكومة، في اجتماعهما اليوم الاربعاء، على القبول بمقترح "تخفيض نسبة رفع اسعار الكهرباء هذا العام الى 7.5 % بدلا من من 15 %.
واضاف النائب القرنة لوكالة الانباء الاردنية (بترا) امس الثلاثاء إن مواقف اعضاء اللجنة النيابية كانت بين من طالب بإلغاء قرار الرفع، ومن طالب بخفض نسبة الرفع الى 5 % فقط، فيما طالب طرف آخر بتجميد قرار الرفع، "الى أن بدأ المزاج النيابي داخل اللجنة يميل الى الموافقة على الرفع بنسبة 7.5 %".
وأوضح ان الاجتماع الذي عقدته اللجنة امس مع رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور وبحضور عدد من الوزراء، لبحث قرار رفع سعر الكهرباء، تم فيه التوافق على انه "رغم الانخفاض في اسعار النفط إلا ان شركة الكهرباء الوطنية ستبقى تعاني من خسائر في هذه المرحلة".
كما تم التوافق على انه يوجد انخفاض في خسائر الشركة جراء انخفاض اسعار النفط عالميا، سواء أكان ذلك وفق الارقام التي قدمتها اللجنة أم الارقام التى قدمتها الحكومة في اجتماعي امس واليوم.
واضاف ان الارقام التي تقدمها اللجنة او التي تقدمها الحكومة حول مدى انعكاس انخفاض اسعار النفط على شركة الكهرباء، "لا تنهي خسائر الشركة".
ووفق رئيس اللجنة النيابية، فقد اكد رئيس الوزراء في اجتماع امس، ان استمرار خسائر شركة الكهرباء يمثل خللا هيكليا لا يمكن قبول الاستمرار فيه، فيما اكدت اللجنة، ان رفع اسعار الكهرباء بنسبة 15 % اعتبارا من مطلع العام الحالي وفي ظل انخفاض اسعار النفط، سيضر بالاقتصاد الوطني والامن الاجتماعي، وعلى ضوء ذلك ابدى رئيس الوزراء مرونة ببحث اية بدائل تطرح.
وقال انه تم التوافق خلال الاجتماع على عقد لقاء اخر مع رئيس الوزراء يكون اليوم الاربعاء، للاستمرار في بحث الموضوع.
واضاف انه عقب الاجتماع مع رئيس الوزراء، عقدت اللجنة اجتماعا خاصا لها ناقشت فيه ما تم بحثه بهدف بلورة رأي موحد للجنة حول موقفها من رفع اسعار الكهرباء ترفعه على شكل توصيه لمجلس النواب ليأخذ القرار المناسب حول هذا الموضوع. وقال انه وصلتنا خلال الاجتماع، اشارات من الحكومة تبين استعدادها بتخفيض نسبة الرفع هذا العام الى 7.5 %، وعلى ضوء ذلك فقد بدأ المزاج النيابي داخل اللجنة يميل الى الموافقة على هذه النسبة. واكد النائب القرنة ان جملة ما تم طرحه خلال اجتماع اللجنة من مقترحات سيتم بحثها مع رئيس الوزراء في لقاء يوم غد.-(بترا حكمت المومني)

التعليق