تقرير اخباري

انتخابات المهندسين: "الخضراء" تتحالف مع مستقلين و"البيضاء" تتجه لخوضها منفردة

تم نشره في الخميس 22 كانون الثاني / يناير 2015. 01:00 صباحاً
  • جانب من انتخابات نقابة المهندسين الماضية في مجمع النقابات المهنية-(أرشيفية)

محمد الكيالي

عمان - فيما تستمر المفاوضات والاتصالات، بين القوائم المتنافسة، في انتخابات نقابة المهندسين، كبرى النقابات المهنية لانتخاباتها المقبلة، والتي ستبدأ الشهر المقبل، فإن القائمتين الكبريين، أشرفتا على الانتهاء من تحالفاتهما.
مصادر نقابية مطلعة، أكدت أن القائمة الخضراء (تحالف القوميين واليساريين) عقدت تحالفا، مع تجمع المهندسين المستقلين، الوليد الجديد في الساحة الهندسية، الأيام القليلة الماضية، خاصة ضمن تشكيلاتها في انتخابات مجالس الفروع التي ستنطلق في 13 شباط (فبراير) المقبل.
وتجلى ذلك بعد إعلان قائمة العمل المهني مؤخرا، خلال افتتاح المقر الانتخابي للقائمتين (الخضراء والمستقلين) في منطقة الشميساني.
قائمة العمل المهني في النقابة أكدت سابقا أنها ستخوض الانتخابات النقابية المقبلة على قاعدة وشعار "النقابة للجميع وبالجميع"، و"لا للتهميش والإقصاء لأي جهة أو طرف".
وقالت المصادر إنها أجمعت بكافة أطيافها وتياراتها وأحزابها وتجمعاتها ونشطائها، بلا استثناء في النقابة، على وحدة التوجه بالانتخابات المقبلة.
ودعت القائمة، الجميع للمشاركة الفاعلة والحيوية من أجل نقابة ديمقراطية، تدافع عن مصالح المهندسين الحقيقية، وعن المهندسين الشباب والجدد، وتدافع عن الحريات العامة، وتسهم بمقاومة التطبيع مع اسرائيل، والدفاع عن استقلال الأردن وسيادته.
وأشارت المصادر ذاتها، إلى أن "العمل المهني" تمكن لغاية الآن من تشكيل القائمة الانتخابية في فرع إربد، وأن العمل "ما يزال جاريا على باقي الفروع".
ولفتت المصادر إلى أن التحالف بين "الخضراء" والمستقلين، امتد ليشمل التوافق على تشكيل قائمة، تخوض بها انتخابات الشعب ومجلس النقابة.
بدورها، فإن القائمة البيضاء (تحالف الإسلاميين ومستقلين) ما تزال تعمل على إنشاء تحالفات، وإن كانت وفق مصادر أخرى، ستخوض الانتخابات منفردة مع دعم من بعض الجهات الهندسية.
وأشارت هذه المصادر إلى أن "البيضاء" تتجه لحسم أمرها لخوض الانتخابات منفردة، وذلك بعد أن تشهر برنامجها الانتخابي في حفل يتوقع أن يقام أواخر الشهر الحالي في مجمع النقابات المهنية.
يذكر أن النقابة قررت فتح باب الترشح لانتخابات الفروع اعتبارا من صباح الجمعة الـ30 من الشهر الحالي الى نهاية دوام الخميس الـ5 من الشهر المقبل.
وحددت النقابة آخر موعد لتسديد المترتب على الأعضاء من أجل المشاركة في الانتخابات لمجالس الفروع عند نهاية دوام الأربعاء 11 من الشهر المقبل.
يذكر أن انتخابات شعب النقابة الست، ستجري الثلاثاء 24 الشهر المقبل لشعب (المعمارية والكهربائية والتعدين)، وسيفتح لها باب الترشح بين 2 و8 الشهر المقبل، فيما ستجري انتخابات شعب (المدنية والميكانيكية والكيماوية) في 27 الشهر المقبل وسيفتح لها باب الترشح بين 5 و11 الشهر المقبل.
وستجري انتخابات هيئة المكاتب الهندسية في 22 نيسان (ابريل) المقبل، وسيفتح باب الترشح للانتخابات في 31 آذار (مارس) ولغاية 6 نيسان (ابريل).
وتنتهي انتخابات النقابة في 8 أيار (مايو) المقبل بانتخاب نقيب ونائب نقيب المهندسين وأعضاء مجلس النقابة.
ومن المقرر أن تفتح النقابة باب الترشح لانتخاباتها بين 11 و17 نيسان (ابريل) المقبل.

mohammad.kayyali@alghad.jo

 

التعليق