المفرق: بلدية بلعما تتسلم آليات بقيمة مليون دينار

تم نشره في الجمعة 23 كانون الثاني / يناير 2015. 01:00 صباحاً

حسين الزيود

 المفرق - أعلن رئيس بلدية بلعما الجديدة عمر الخوالدة، عن تسلم البلدية خلال الفترة القريبة آليات مختلفة بقيمة تقدر بنحو مليون دينار من خلال منحة من البنك الدولي، مما يساهم في تنفيذ الواجبات التي تقع على عاتق البلدية في مجالات النظافة والصيانة.
وبين الخوالدة أن مثل هذا الدعم جاء لتخفيف العبء الذي تتحمله البلدية بعد تدفق قرابة 16 ألف لاجئ سوري إلى مختلف أحياء ومناطق البلدية، ما ضاعف حجم الأعباء التي تنهض بها في مختلف المجالات.
وأشار إلى أن البلدية ستتسلم خلال أيام قليلة 4 ضاغطات نفايات جديدة ولودر وتراكتور رش مبيدات و4 سيارات "بيك أب" وقلاب، منوها الى أن هذه الآليات ستتيح تنفيذ وتحسين العمل المنوط بالبلدية بمستوى متقدم.
ولفت إلى أن المنحة تشتمل كذلك على التطوير المعرفي والتكنولوجي من خلال بناء مركزين خاصين بتقديم دورات متقدمة وضمن مختلف المستويات في تكنولوجيا المعلومات، موضحا أن المركزين يقعان في منطقتي بلعما والزنية.
وأكد الخوالدة أن السكان في بلدية بلعما ومناطقها يعانون من مشكلة بيئية جراء المخالفات البيئية الناجمة عن طرح النفايات والدواجن والمواشي النافقة في مجاري الأودية ما أدى إلى انتشار روائح كريهة وتشويه المنظر العام.
وبين أن البلدية وفي وضعها الحالي غير قادرة على متابعة هذا الوضع البيئي السيئ نظرا لاتساع مساحة العمل، معتبرا أن تلك المخالفات ستكون محط متابعة من قبل الجهات المعنية في الحاكمية الإدارية والبلدية وتحت طائلة المساءلة القانونية بهدف التخلص من السلبيات التي تسببها للسكان.
ودعا الخوالدة وزارة الأشغال العامة إلى توجيه أنظارها إلى مناطق بلعما من حيث تنفيذ طرق زراعية جديدة باعتبار أن 70 % من الأراضي في بلعما تتضمن مشاريع زراعية.
وتعهد بتنفيذ مشاريع خدمية جديدة تشمل خلطات إسفلتية ساخنة وفتح وتعبيد طرق جديدة بهدف تحسين منظومة الطرق الداخلية وبكلفة تقارب نصف مليون دينار.
وقال مدير مديرية أشغال محافظة المفرق المهندس عبدالكريم الغرايبة، إن تنفيذ المشاريع منوط بالموازنة المقبلة، مشيرا إلى أن هناك لجنة في المحافظة من مختلف المديريات لدراسة واقع الطرق بهدف وضعها ضمن الكشوفات اللازمة لحين توفر المخصصات المالية اللازمة.

hussein.alzuod@alghad.jo

husseinalzuod@

التعليق