اشهار كتاب المحامي عمر الجازي في منتدى شومان غدا

تم نشره في الأحد 25 كانون الثاني / يناير 2015. 01:00 صباحاً

عمان- الغد- يستضيف منتدى مؤسسة عبدالحميد شومان الثقافي غدا الاثنين الساعة 6.30 مساء المحامي عمر الجازي، في حفل إشهار كتاب "اختصاص هيئات تحكيم المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار"، يشارك في الحفل المحامي الدكتور حمزة حداد، والناشر المحامي راني صادر، ويدير الجلسة الدكتور مهند مبيضين.
كتاب "اختصاص هيئات تحكيم المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار ICSID" للمحامي الدكتور عمر مشهور الجازي عاد فيه إلى نواة فصل من فصول رسالته للحصول على درجة الدكتوراه في القانون من جامعة كنت في كانتربري في المملكة المتحدة حول التحكيم التجاري الدولي، حيث طور هذا الفصل ليصل إلى منازعات الاستثمار تحت مظلة المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار ICSID ليخرج البحث في صيغة كتاب باللغة العربية، تعميماً للفائدة، وللأسس القانونية التي لا بد من اتباعها لحماية الاستثمار الأجنبي والثروات الوطنية على حد سواء.
لا يهدف الدكتور الجازي الى النقد فقط، بل يعرض المشكلة وآليات الحلّ، فالمشكلة أن الدول محدودة الدخل، تحتاج إلى بيئة استثمارية جاذبة للاستثمار، غير أنها عاجزة عن سد حاجاتها من رؤوس الأموال التي تستلزمها خطط التنمية الوطنية. فتضطر هذه الدول إلى انتهاج سياسات اقتصادية ومالية أكثر انفتاحاً، والسياسات تحتاج إلى ضمانات.
من هنا تبرز أهمية محاضرنا والكتاب الذي يتحدث عنه، خصوصاً أن المشرع الأردني كان قبل غيره من المشرعين العرب، قد خطا خطوات متقدمة للانضمام إلى اتفاقيات الاستثمار، وعلى رأسها اتفاقية واشنطن لتسوية منازعات الاستثمار بين الدول ومواطني الدول الأخرى للعام 1965 وهو موضوع الكتاب المنوي إشهاره.

التعليق