طرق لتشجيع الأطفال على حب القراءة

تم نشره في الاثنين 26 كانون الثاني / يناير 2015. 01:00 صباحاً
  • يجب إثارة عادة القراءة لدى الطفل من خلال وجود مجموعة كبيرة من الكتب والمجلات فى المنزل - (أرشيفية)

عمان- الغد- في عصر مزدحم بالإغراءات التي تخطف انتباه وتركيز الأطفال من ألعاب إلكترونية إلى أفلام كرتون، وفيديو، وغيرها، قد يبتعد الطفل عن القراءة رغم فوائدها الجمة التي تمتد حتى آخر العمر، فكيف نشجع أطفالنا على حب القراءة من الصغر؟.
هنالك خمس أفكار مميزة، وفق ما جاء على موقع "اليوم السابع"، تساعدك على تحقيق هذا الهدف ببساطة وسهولة:
- اقرأوا كل يوم: يجب أن تعود أطفالك على أن تكون القراءة جزءا من حياتهم اليومية، وذلك من خلال توفير قصة جديدة لهم كل يوم، فيحب الطفل أن يكتسب كل يوم معلومات جديدة ومفاهيم جديدة مع كل قصة.
- اجعل أطفالك محاطين بمصادر القراءة: احرص على إثارة عادة القراءة لدى أطفالك من خلال وجود مجموعة كبيرة من الكتب والمجلات المثيرة للاهتمام لهم في المنزل، فحسب الأبحاث، لا يفيد هذا فحسب في ما يخص القراءة، بل إن الأطفال الذين يجدون موارد كثيرة للقراءة في منازلهم يسجلون درجات أعلى في الاختبارات.
- شجعهم بأنشطة مختلفة للقراءة: اجعل القراءة جزءا أساسيا من حياة أطفالك، اجعلهم يقرأون قوائم الطعام في المطعم، وأسماء الأفلام، والإعلانات على الطريق ودليل الألعاب وتقارير الطقس، وكل شيء في الحياة اليومية، واسمع من أطفالك حول ما قرأوا في أوقات فراغهم.
- استخدام أجهزة القراءة الإلكترونية: تتميز أجهزة القراءة الإلكترونية بأنها قابلة للتكيف مع احتياجات كل شخص، فإذا كان طفلك يحتاج خطا أكبر أو عددا أقل من الأسطر في الصفحة من أجل تحسين قدرته على القراءة ستوفر له القراءة الإلكترونية هذه الميزة، وهي مناسبة أيضا للأطفال الذين يعانون من صعوبات في التعلم، ويمكن أن تساعد في توفير فرص متكافئة للأطفال الذين يتعلمون بطرق مختلفة.
- اسمح لهم باختيار ما يقرأون من أجل المتعة: هي واحدة من أفضل الطرق لتحسين أداء الطفل في المدرسة، وتعليم الطفل على حب القرءة ينطوي على أكثر بكثير من مجرد تسليمه كتابا، فيجب أن تكون لدى الأطفال المساحة لاختيار المادة التي يقرأونها، فالأطفال الذين يختارون ما يقرأون، بغض النظر عن اختياراتهم، يكونون أكثر انخراطا مع ما يقرأونه وأكثر قابلية للاحتفاظ بالمعلومات.

التعليق