سليط: 25 مليونا الانفاق على برنامج الحكومة الإلكترونية خلال 12 عاما

تم نشره في الخميس 29 كانون الثاني / يناير 2015. 12:00 صباحاً
  • وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الدكتور عزام سليط - (أرشيفية)

عمران الشواربة

عمان– قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الدكتور عزام سليط، إن الحكومة أنفقت على برنامج الحكومة الإلكترونية خلال 12 عاما نحو 25 مليون دينار، مشيرا إلى أن حجم الانفاق منخفض جدا.
وبين سليط، خلال اجتماعه مع اللجنة المالية النيابية برئاسة النائب يوسف القرنة، إن الوزارة تدرس تحفيز شركات الاتصالات، حتى تقوم بتقوية شبكاتها في المناطق التي تعاني بثا ضعيفا.
وزاد سليط ان الوزارة تقوم حالياً على حوسبة القطاع الحكومي، وان الوزارة تشرف حاليا على الحكومة الإلكترونية، موضحا أن الانفاق على هذا البرنامج يعد قليلا جدا مقارنة مع دول المنطقة. 
وأشار سليط الى ان الوزارة طلبت من المنحة الخليجية دعماً لتمويل تنفيذ برنامج الالياف الضوئية، مبينا أن طلب الوزارة قد رفض، لكن الوزارة ما تزال مستمرة في تنفيذ البرنامج.
واوضح سليط ان الوزارة تسعى إلى ايجاد تطبيق على الاجهزة الذكية لتلبية كافة خدمات الحكومية المقدمة للمواطن، مشيرا الى ان التطبيق سيكون عبر البوابة الإلكترونية.
وأضاف سليط ان سوق العمل الأردني يُرفد سنوياً بنحو 6 آلاف طالب وطالبة من خريجي تكنولوجيا المعلومات، مشيرا إلى أن الوزارة عبر برامجها مع القطاع الخاص توظف سنويا ما بين 500 و550 طالب جديد يختاره القطاع الخاص.
ومن جهته، قال مدير عام شركة البريد الأردني الدكتور حمزة جرادات، ان شركة البريد الأردني تقاضت مليون دينار بدل خدمات توزيع الدعم المالي على المستحقين في كل مرة، وبلغ اجمالي ما تقاضاه البريد خلال المرات الثلاثة 3 ملايين دينار من الحكومة كـ "اجرة"، من خلال 350 مكتبا بريديا.
وأكد جرادات ان مديونية شركة كهرباء البريد انخفضت من 3 ملايين دينار إلى 1.6 مليون دينار بنهاية العام 2014، مشيرا الى أن أجور دعم المحروقات ساهمت بتخفيض المديونية، اضافة الى عدد من الاجراءات التي قامت بها الشركة لتخفيض حجم المديونية.
واضاف جرادات أن احد أسباب زيادة مديونية شركة البريد هو ارتفاع الزيادات السنوية الاستثنائية للموظفين بزيادة كلية سجلت 2.8 مليون دينار، منها 1.4 مليون دينار زيادات سنوية، و75 الف دينار زيادة موظفين اثر قرار محكمة عمالية.
ومن جانبه، قال مدير صندوق توفير البريد بالوكالة، فايز ابورمان، ان الشركة تقدم خدمات للمواطنين، مشيرا الى ان الصندوق يورد للخزينة سنويا وفرا يتراوح بين 30 الى 40 ألف دينار.
وبين ابو رمان ان قيمة المكافآت التي يتقاضها مجلس إدارة الصندوق القيمة تصل إلى 250 دينارا لكل عضو من اعضاء المجلس.

comp.news@alghad.jo

 

التعليق