وقف قبول طلبة جُدد في جامعات البلقاء التطبيقية ومؤتة والعلوم الإسلامية و"عقبة الأردنية"

تم نشره في الخميس 29 كانون الثاني / يناير 2015. 01:00 صباحاً

عمان – الغد - قرر مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وقف قبول طلبة جدد في جامعات البلقاء التطبيقية، مؤتة، فرع "الأردنية" بالعقبة، وجامعة العلوم الاسلامية لحين قيام هذه الجامعات بتعيين العدد اللازم من أعضاء هيئة التدريس.
كما أوقف المجلس، خلال جلسة عقدها أمس برئاسة الدكتور بشير الزعبي، قبول الطلبة في 11 تخصصا لبرنامج البكالوريوس في جامعة البلقاء التطبيقية وكلياتها الجامعية، والتنسيب الى مجلس التعليم العالي بعدم إدراجها ضمن قائمة القبول الموحد لحين قيام الجامعة بتعيين العدد اللازم من اعضاء هيئة التدريس.
والتخصصات التي اوقف القبول بها في "البلقاء التطبيقة" هي هندسة العمارة- المركز، الهندسة المدنية- المركز، التحاليل الطبية - المركز، الإدارة السياحية- كلية عجلون الجامعية، الإرشاد النفسي والتربوي- كلية عجلون الجامعية، الهندسة الميكانيكية- كلية الهندسة التكنولوجية، تكنولوجيا النقل البحري- كلية العقبة الجامعية، ادارة الشحن والتخليص- كلية العقبة الجامعية، المحاسبة- كلية العقبة الجامعية، علم الحاسوب- كلية العقبة الجامعية، الخدمة الاجتماعية- كلية معان الجامعية.
كما قرر المجلس وقف قبول طلبة جدد في تخصص الموهبة والإبداع- برنامج الماجستير في "البلقاء التطبيقية- كلية الاميرة عالية" لحين قيام الجامعة بتعيين العدد اللازم من اعضاء هيئة التدريس.
وبالنسبة لجامعة مؤتة اوقف المجلس قبول طلبة جدد في تخصصات الصيدلة، الصيدلة الصناعية برنامج البكالوريوس، الصيدلة الإدارية برنامج البكالوريوس، علم الاجتماع  برنامج البكالوريوس، علم الاجتماع- الجريمة برنامج الماجستير، علم الجريمة برنامج الدكتوراه، الفقه واصوله برنامج الدكتوراه، والتنسيب إلى مجلس التعليم العالي بعدم إدراجها ضمن قائمة القبول الموحد لحين قيام الجامعة بتعيين العدد اللازم من اعضاء هيئة التدريس.
وبالنسبة لفرع الجامعة الأردنية بالعقبة أوقف المجلس قبول طلبة جدد في تخصصات إدارة الأعمال برنامج البكالوريوس، المحاسبة برنامج البكالوريوس، العلوم البحرية برنامج الماجستير، والتنسيب الى مجلس التعليم العالي بعدم إدراجها ضمن قائمة القبول الموحد لحين قيام الجامعة بتعيين العدد اللازم من اعضاء هيئة التدريس.
من جانب آخر وافق المجلس على استمرارية الاعتماد العام لجامعة العلوم الاسلامية العالمية، وقرر ايقاف قبول طلبة جدد في تخصصات وبرامج لحين قيام الجامعة بتعيين العدد اللازم من اعضاء هيئة التدريس وتصويب التجاوز الحاصل على الطاقة الاستيعابية القصوى لبرامج الدراسات العليا والمقرة من هيئة الاعتماد.
 والتخصصات هي: القراءات والدراسات القرآنية برنامجا الماجستير والدكتوراه، الحديث الشريف وعلومه برنامج الدكتوراه، الفقه وأصوله برنامجا الماجستير والدكتوراه، المصارف الاسلامية برنامج الدكتوراه، الفنون الاسلامية برنامج الماجستير، الإرشاد والصحة النفسية برنامج الماجستير، التربية الخاصة برنامج الدكتوراه، المناهج والتدريس برنامجا الماجستير والدكتوراه، المحاسبة برنامج الدكتوراه، ادارة الاعمال برنامج الدكتوراه، التصميم الداخلي برنامج الماجستير، نظم المعلومات الحاسوبية البكالوريوس.        
ووافق المجلس على الاعتماد الخاص لتخصص الصيدلة- صيدلة ادارية برنامج البكالوريوس، الصيدلة- صيدلة صناعية برنامج البكالوريوس في الجامعة الهاشمية.
ووافق على الاعتماد الخاص لتخصص المصارف الاسلامية الماجستير، القانون- الماجستير في جامعة عجلون الوطنية.
واجل استمرارية الاعتماد الخاص لتخصص العلوم اللوجستية لبرنامج البكالوريوس في الجامعة الالمانية الأردنية، وعلى استمرارية الاعتماد الخاص للتخصصات في الجامعة الالمانية الأردنية: المحاسبة الدولية برنامج البكالوريوس، هندسة الميكانيك والصيانة- البكالوريوس، هندسة الميكاترونكس-البكالوريوس.
ووافق على تثبيت الطاقة الاستيعابية العامة لجامعة عمان العربية.
ووافق على تثبيت الطاقة الاستيعابية الخاصة لتخصص هندسة العمارة- البكالوريوس وإدارة نظم شبكات الاعمال- البكالوريوس في جامعة فيلادلفيا.
وشكل المجلس  لجنة لدراسة طلب الاعتماد الخاص لتخصص الهندسة الطبية الحيوية- البكالوريوس المقدم من الجامعة الالمانية الأردنية، ولجنة للتأكد من استكمال النواقص وتثبيت الطاقة الاستيعابية لتخصص هندسة الميكانيك- البكالوريوس في جامعة الزرقاء.
وقرر فتح باب قبول طلبة جدد في تخصص المحاسبة برنامجي البكالوريوس والماجستير في جامعة الإسراء بعد قيام الجامعة باستكمال كافة النواقص الخاصة بمعايير الاعتماد.

التعليق