مياه البادية الشمالية تتوقع تخفيض مشاريعها نسبة الفاقد إلى 55 %

تم نشره في السبت 31 كانون الثاني / يناير 2015. 01:00 صباحاً

 حسين الزيود

المفرق -  توقع مدير إدارة مياه البادية الشمالية المهندس مروان تركي أن تعمل المشاريع المائية واستبدال بعض شبكات المياه التالفة في مناطق البادية على تخفيض نسبة فاقد المياه إلى 55 % بعد مرور عام.
وبين تركي أن نسبة فاقد المياه في المناطق التابعة لإدارة مياه البادية الشمالية تبلغ 70 % في الوقت الحالي جراء تعرض عدد من خطوط المياه والوصلات المنزلية إلى الاعتداءات غير المشروعة، فضلا عن التلف الذي يصيب عددا من خطوط نقل المياه، خصوصا في منطقة تل رماح والتي تتسب بهدر مياه لا يقل عن 30 %.
وأوضح أن نسبة التخفيض المتوقعة في نسبة الفاقد بالمياه والبالغة 15 %، تمثل أكثر من 100 ألف متر مكعب من المياه خلال الدورة الواحدة، منوها إلى زيادة الطلب على المياه في مختلف مناطق البادية الشمالية بعد زيادة عدد السكان الناجمة عن التواجد السوري هناك، فيما يستهلك اللاجئون السوريون قرابة 40 % من كميات المياه التي تضخها السلطة والتي تمثل 650 مترا مكعبا لكل ساعة.
وأكد تركي أن وزارة المياه ضخت من خلال مشاريعها والمشاريع التي تم تنفيذها بالتعاون مع الصليب الأحمر الدولي في مناطق لواء البادية الشمالية زهاء 7 ملايين دينار، معتبرا أن تلك المشاريع ستعمل على الحد من وقوع أزمات مائية خانقة.
وقال إن مياه البادية سجلت خلال العام الماضي وقوع 122 حالة اعتداء على خطوط المياه الناقلة والوصلات المنزلية وتم التعامل معها وفقا لأحكام القانون.
ولفت إلى أن الانجماد الذي رافق المنخفض الجوي الذي شهدته المملكة خلال الشهر الحالي أدى إلى تكسير أكثر من 300 خط مياه، فيما تم إنجاز صيانة قرابة 80 % منها لغاية هذه اللحظة.
وقال تركي إن إدارة مياه البادية حصلت على 100 ألف دينار من ذمم المياه المترتبة على السكان بعدما قامت بتوزيع إشعارات خاصة بضرورة تسديد أثمان المياه أو الحجز على الأموال الأميرية للمخالفين، مشيرا إلى أن تحصيلات الإدارة سابقا لا تتجاوز 40 ألف دينار لكل دورة.

التعليق