200 مليون دولار لتمويل مشاريع في المحافظات خلال 3 أعوام

تم نشره في الثلاثاء 3 شباط / فبراير 2015. 01:00 صباحاً

 سماح بيبرس

عمان- قال مدير مديرية برامج التنمية المحلية وتعزيز الإنتاجية في وزارة التخطيط والتعاون الدولي م. محمد العضايلة إن "مخصصات تمويل مشاريع البرامج التنموية للمحافظات للأعوام 2014 -2016 بلغت 200 مليون دولار".
وبين العضايلة أنه تم الانتهاء من اعداد البرامج التنموية للمحافظات للأعوام الثلاثة (2014 – 2016) إذ تم تخصيص ما قيمته 200 مليون دولار لتمويل المشاريع الجديدة في البرامج التنموية للمحافظات للأعوام المستهدفة، ضمن الاتفاقية الاطارية مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية لاستغلال المنحة الخليجية المخصصة في تمويل المشاريع التنموية الاردنية.
وأضاف " تم رصد ما قيمته 46.2 مليون دينار في موازنة العام 2013 لتنفيذ 240 مشروع في مختلف القطاعات من أولويات مطالب واحتياجات البرامج التنموية للمحافظات، حيث كانت الحكومة قد عقدت لقاءات في كافة المحافظات وذلك بهدف التوصل الى توافق حكومي مجتمعي حول تلك البرامج التنموية والتي تضمنت أهم المشاريع الحكومية الملتزم بها وتلك التي تتعلق بمشاريع المطالب والاحتياجات والتي تعتبر اولويات تنموية غير ملباة. وزاد "تم تعميم هذه المطالب والاحتياجات على الوزارات كافة والمؤسسات ذات العلاقة لمراجعتها وترتيبها وحسب الاولوية بالإضافة الى تقدير كلفها، وتضمين ما امكن منها ضمن موازنات تلك الوزارات/ المؤسسات للأعوام الثلاثة القادمة".
وأشار الى أنه تم الخروج بقوائم تعبر عن المشاريع ذات الاولوية القصوى والتي قدرت قيمها بما يقارب 60 مليون دينار ليصار الى تمويلها من خلال المنحة الخليجية/ دولة الكويت تحت بند مشروع البنية التحتية للمحافظات للعام 2014 وتمت المصادقة عليها حسب الاصول، منها 6 ملايين دينار لدعم قطاع البلديات لتعزيز دورها في خدمة مناطقها، و3.6  مليون دينار لبرنامج دعم مطالب تنمية المجتمع المحلي في المحافظات حيث تم توفير التمويل لـ 211 مشروعا بقيمة 2 مليون دينار.
وضمن التوصيات التي خرجت بها البرامج التنموية للمحافظات والمتعلقة بإيجاد حلول لمشكلة البطالة والفقر من خلال الاستثمار في المحافظات تم وبالتنسيق مع هيئة الاستثمار ومن خلال المعهد العربي للتخطيط في دولة الكويت بإعداد الخارطة الاستثمارية لمحافظات الشمال والتي توصلت للقطاعات التنافسية والاستثمارية وتحديد العديد من المشاريع الانتاجية المولدة لفرص العمل في هذه المحافظات، كما تم إعداد المقترح الخاص بالخارطة الاستثمارية لمحافظات الجنوب.
وتم تصميم مشروع برنامج لبناء القدرات المؤسسية في المحافظات بقيمة 93 ألف دينار وتشكيل فريق العمل الخاص بمتابعة المشروع والذي يضم ممثلين عن وزارتي الداخلية والتخطيط والتعاون الدولي، حيث يهدف هذا البرنامج إلى بناء قدرات وتدريب الحكام الإداريين وموظفي مديرية التنمية المحلية في وزارة الداخلية ووحدات التنمية في المحافظات وبما ينسجم مع مشروع اللامركزية.
وتم اعداد هذه البرامج وفق العضايلة بمشاركة شعبية في صناعة القرار التنموي وبما يضم معالجة التفاوت التنموي بين المحافظات، والوصول الى نظام تخطيط للتنمية المحلية بما يضمن نجاح تطبيق مشروع اللامركزية على مستوى المحافظات مستقبلاً، بحيث يتم تمكين المحافظات وأجهزتها الرسمية والاهلية من تحديد الاولويات التنموية ذات القيمة المضافة التي ستساعد صاحب القرار في تقديم الدعم المناسب لتلبيتها وخاصة فيما يتعلق بمجالات البنية التحتية انطلاقاً من التعرف على المشاكل التنموية ومستوى الخدمات المقدمة في كل محافظة بهدف تعزيز القدرة الانتاجية للمحافظات استناداً لميزاتها التنافسية.

  samah.bibars@alghad.jo

التعليق