المركزي يوضح إجراءات تطبيق رمز الغرض والتنفيذ الآلي المباشر

تم نشره في الأحد 8 شباط / فبراير 2015. 12:57 مـساءً
  • مبنى البنك المركزي الأردني - (تصوير :ساهر قدارة)

عمان- أوضح البنك المركزي الأردني أن ما اتخذه البنك من إجراءات لتطبيق رمز الغرض من التحويل والتنفيذ الآلي المباشر للتحويلات المالية تهدف الى تطوير الأنظمة العاملة لدى البنوك في المملكة.

وقال البنك في بيان أصدره اليوم الأحد "انه حرصا منه على إيصال المعلومة لجميع فئات المجتمع المحلي بشكل دقيق وواضح يرجى توضيح ما يلي: قام البنك المركزي بالطلب من البنوك العاملة في المملكة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة، بما فيها تطوير الأنظمة العاملة لديها، بهدف تطبيق رمز الغرض من التحويل والتنفيذ الآلي المباشر للتحويلات المالية".

وجاء في البيان أنه بخصوص تطبيق رمز الغرض من التحويل فقد تم استخدام رموز موحدة للغرض من التحويلات المالية الصادرة والواردة، وهذه الرموز منمطة على مستوى المملكة وبطول 4 خانات رقمية وبشكل يضفي توحيدا تستفيد منه جميع البنوك العاملة بالمملكة وبما يساهم في إيجاد قاعدة بيانات إحصائية على مستوى المملكة قادرة على توفير البيانات الدقيقة والحديثة وذات الجودة العالية يمكن الاستفادة منها في عدة مجالات مثل المجالات الاقتصادية والبحثية.

وقال البيان "إن هذا الموضوع يتطلب من الجهة طالبة إصدار الحوالة الإفصاح للبنك عن الغرض من الحوالة لتقوم البنوك بدورها عند إصدار الحوالات المالية بإضافة رمز الغرض من التحويل على رسائل سويفت".

وبالنسبة لتطبيق خاصية التنفيذ الآلي المباشر، قال المركزي في البيان إن ذلك يهدف إلى تعزيز كفاءة الخدمات المصرفية المقدمة للعملاء ويحسن أداءها ويزيد من سرعة دوران النقود بالاقتصاد المحلي ويختصر الفترة الزمنية للإجراءات التنفيذية للحوالات المالية ويحد من العمليات اليدوية لتنفيذ الحوالات المالية، بحيث يتم تنفيذ الحوالات الواردة للبنوك المحلية في المملكة بشكل ألي ومباشر في حساب المستفيد دون أي تدخل بشري وذلك ضمن سقف مالي مقداره ( 10 ألاف دينار).

واشار البيان إلى أن الهدف من جميع الاجراءات المتخدة من قبل البنك المركزي هو الارتقاء بالخدمات المصرفية المقدمة للمواطنين ودون تكبدهم لأية أعباء إضافية.-(بترا)

التعليق