الأطعمة المفيدة لمصابي التهاب المفاصل الرثواني

تم نشره في الاثنين 9 شباط / فبراير 2015. 01:00 صباحاً
  • تخفف التوابل، منها الكركم والزنجبيل، من الأعراض الالتهابية لمرض التهاب المفاصل الرثواني-(أرشيفية)

عمان- رغم عدم وجود نظام غذائي كامل لمساعدة مصابي التهاب المفاصل الرثواني (الروماتويدي)، إلا أن تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية يعد أمرا مهما للصحة بشكل عام. وينصح بتجربة حمية البحر الأبيض المتوسط، والتي تتميز بكثرة تناول الأسماك والحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات، كونها قد تقلل من الأعراض الالتهابية التي يتسم بها المرض المذكور، وفق ما ذكره موقع "WebMD".
أما موقع "www.mayoclinic.org"، فقد أوضح أن هذا المرض يتسم بأعراض التهابية في المفاصل المصابة، والتي غالبا ما تكون المفاصل الصغيرة في اليدين والقدمين، وذلك علاوة على أعراض أخرى.
وتاليا بعض النصائح التغذوية لمصابي هذا المرض:
تناول الأسماك
تقوم الأحماض الدهنية أوميغا 3 الموجودة في السلمون والتونة وسمك السلمون المرقط وغيرها من أسماك المياه الباردة بمحاربة الأعراض الالتهابية، ما يجعلها مفيدة لمصابي المرض المذكور. فالأوميغا 3 المتواجدة في الأسماك وزيوت الأسماك تساعد على التخفيف من آلام المفاصل وتصلبها الصباحي. كما أنها تقلل من استهلاك الأدوية المضادة للالتهاب.
استخدم الدهون الصحية
يذكر أن الدهون المشبعة، وهي تلك التي تتواجد في الزبدة واللحوم الحمراء، ترتبط بالأعراض الالتهابية. لذلك، فينصح بالحد منها واستبدالها بدهون صحية، منها تلك الموجودة بالمكسرات والأفوكادو. وبدلا من الزبدة، ينصح باستخدام زيت الزيتون، والذي قد يقلل من الألم والأعراض الالتهابية.
احصل على الحبوب الكاملة
علاوة على كون الألياف مفيدة لعملية الهضم، فهي أيضا قد تخفف من الأعراض الالتهابية. لذلك، فابحث عن الخبز والبسكويت اللذين تعد "الحبوب الكاملة" أو "القمح الكامل" جزءا من المكونات الأساسية لهما.
تناول الخضراوات والفواكه
معظم الخضراوات والفواكه غنية بالمواد المضادة للأكسدة، والتي تعزز جهاز المناعة وتحارب الالتهابات. كما أن العديد منها يعد مصدرا غنيا بالألياف وحمض الفوليك.

احصل على الكالسيوم
يعد الكالسيوم عنصرا مهما لمصابي المرض المذكور. فهو يساعد على منع فقدان العظام الذي يمكن أن تسببه الأدوية من فئة الستيرويدات القشرية التي يستخدمها مصابو هذا المرض. ويعد الحليب والجبن واللبن ومنتجات الألبان الأخرى مصادر جيدة للكالسيوم. أما إن كان المصاب لا يأكل منتجات الألبان، فهناك خيارات غذائية أخرى للكالسيوم. ويشار إلى أن المكملات الغذائية قد تكون أسهل طريقة للحصول على المقادير الموصى بها من الكالسيوم فضلا عن فيتامين (د) الذي يساعد الجسم على امتصاصه.
استخدم التوابل
تخفف التوابل، منها الكركم والزنجبيل، من الأعراض الالتهابية. لذلك، فبالإمكان إضافتها عند الطهي. أما إن كان الشخص يستخدم الأدوية المميعة للدم، فعليه بالتحدث مع الطبيب أولا كونها قد تزيد من احتمالية التعرض للنزف.
اشرب الشاي الأخضر
يخفف الشاي الأخضر من الأعراض الالتهابية والأضرار التي يسببها المرض المذكور للمفاصل. بالإضافة إلى ذلك، فإن الشاي الأخضر والأسود والأبيض، والصيني الأسود مليئة بالمواد المضادة للأكسدة التي تعزز جهاز المناعة وتعرف بالبوليفينول.
وأخيرا، ينصح باستشارة الطبيب أو اختصاصي التغذية للمساعدة على صقل النظام الغذائي الخاص بالمصاب ولأخذ القرار حول ما إن كانت هناك حاجة إلى استخدام المكملات الغذائية. كما ويجب الأخذ بعين الاعتبار الأدوية التي يستخدمها المصاب فضلا عن نمط حياته.

ليما علي عبد
مترجمة
وكاتبة تقارير طبية
lima.abed@altibbi.com
Twitter: @LimaAbd

التعليق